مسألة 425 ) : من أتم صلاته في موضع يتعين فيه التقصير عالماً عامداً بطلت صلاته و في غير ذلك صور :
[IMG]file:///D:/حسينيات/الكتــب/المسائل%20المنتخبة/blank.gif[/IMG] ( 1 ) أن يكون ذلك لجهله بأصل مشروعية التقصير للمسافر أو كونه واجباً ففي هذه الصورة تصح صلاته ، و لا تجب إعادتها .
[IMG]file:///D:/حسينيات/الكتــب/المسائل%20المنتخبة/blank.gif[/IMG] ( 2 ) أن يكون ذلك لجهله بالحكم في خصوص المورد و إن علم به في الجملة و ذلك كمن أتم صلاته في المسافة التلفيقية لجهله بوجوب القصر فيها و إن علم به في المسافة الامتدادية ، و في هذه الصورة الأحوط إعادة الصلاة ، و لا يبعد عدم وجوب قضائها إذا علم بالحكم بعد مضي الوقت .
[IMG]file:///D:/حسينيات/الكتــب/المسائل%20المنتخبة/blank.gif[/IMG] ( 3 ) أن يكون ذلك لخطأه و اشتباهه في التطبيق مع علمه بالحكم ، ففي هذه الصورة تجب الإعادة في الوقت و لا يبعد عدم وجوب القضاء إذا انكشف له الحال بعد مضي الوقت .
[IMG]file:///D:/حسينيات/الكتــب/المسائل%20المنتخبة/blank.gif[/IMG] ( 4 ) أن يكون ذلك لنسيانه سفره أو وجوب القصر على المسافر ، ففي هذه الصورة تجب الإعادة في الوقت و لا يجب القضاء إذا تذكر بعد مضي الوقت .
[IMG]file:///D:/حسينيات/الكتــب/المسائل%20المنتخبة/blank.gif[/IMG] ( 5 ) أن يكون ذلك لأجل السهو أثناء العمل مع علمه بالحكم و الموضوع فعلا ، ففي هذه الصورة تجب الإعادة في الوقت فإن لم يتذكر حتى خرج الوقت قضاها في خارجه على الأحوط .
[IMG]file:///D:/حسينيات/الكتــب/المسائل%20المنتخبة/blank.gif[/IMG] ( مسألة 426 ) : إذا قصر في صلاته في موضع يجب فيه الإتمام بطلت و لزمته الإعادة أو القضاء من دون فرق بين العامد و الجاهل و الناسي و الخاطئ ، نعم إذا قصد المسافر الإقامة في مكان و قصر في صلاته لجهله بأن حكمه الإتمام ثم علم به كان الحكم بوجوب الإعادة عليه مبنياً على الاحتياط الوجوبي .
[IMG]file:///D:/حسينيات/الكتــب/المسائل%20المنتخبة/blank.gif[/IMG] ( مسألة 427 ) : إذا كان في أول الوقت حاضراً فأخر صلاته حتى سافر يجب عليه التقصير حال سفره و لو كان أول الوقت مسافراً فأخر صلاته حتى أتى بلده أو قصد الإقامة في مكان وجب عليه الإتمام ، فالعبرة في التقصير و الإتمام بوقت العمل دون وقت الوجوب، و سيأتي حكم القضاء في هاتين الصورتين في المسألة 435 .
( منقول)
االلهم بحق محمد المصطفي وعلي المرتضى وفاطمة الزهراء والحسن المجتبى والحسين الشهيد بكرلاء والتسعة المعصومين من ذرية الحسين اكشف عنا وعن كل مؤمن ومؤمنة كل ضر وبلاء وفاقة وكل هم وغم إنك على كل شي قدير وبالإجابة جدير وصلى الله على محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين
الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)
المفضلات