لغة الالوان
يعتبر الأساس الوحيد لصياغة التصميم بشكل متكامل وقد تطور اللون تبعاً لاحتياجات التصميم.
والألوان في كل مكان نتحرك فيه في بيوتنا، ملابسنا، شوارعنا، سياراتنا، صحفنا، مجلاتنا، أفلامنا..
كل شيء ملون، يؤثر ويتأثر بذوق الإنسان.
والألوان أيضا لها آثرها النفسي ومقدرتها على الإثارة أو بعث الهدوء، الإحساس بالقوة أو الضعف، فهي ذات إمكانية عظيمة يمكن استثمارها في سبيل ارتقاء حياتنا الثقافية والجمالية، كما أن هناك الكثير من الوظائف المتصلة الاستعمالات اللونية تزيد من أهمية الألوان في حياة الإنسان.
اللون الأصفر
يعتبر اللون الأصفر من الألوان الدافئة، يقع في دائرة الألوان بين مجموعة الأصفر البرتقالي والبرتقالي حتى الأحمر، وبين مجموعة الأخضر المصفر فالأخضر المزرق، وينتج من تراكب الضوء الأحمر على الضوء الأخضر، وهو اللون الأقرب إلى الأبيض، وعند وضعه تجاه خلفية بيضاء يبدو دافئا رقيقا وعميقا.
والأصفر الصارخ يدل على الجمال والتألق والحيوية واللون الأصفر في لون بشرة أو في لون ورقة ساقطة في الخريف يثير إحساسا بالموت والفناء، في لون الرمال الشاسعة يثير الإحساس بالجدب ( القحط )، وفي لون الغلاف الجوي المحيط يثير الشعور بقرب عاصفة هوجاء وهو في لون الفاكهة يثير إحساسا بالنضج والطراوة، وفي لون صفرة الشمس الساقط على بقاع الأرض يثير إحساسا بالدفء والحيوية، وفي بريق الذهب يثير الإحساس بالفخامة والأبهة.
اللون الأحمر
يعتبر اللون الأحمر من الألوان الدافئة، ويقع في الدائرة اللونية بين مجموعة البرتقالي فالأصفر البرتقالي حتى الأصفر، وبين مجموعة الأرجواني فالبنفسجي فالأزرق البحري حتى الأزرق. وينتج من تراكيب المرشحين البنفسجي الماجنتا والأصفر أمام الضوء الأبيض.
ويتميز بإشعاع غزير، وعندما يوضع تجاه خلفية بيضاء فإن هذا الإشعاع يبدو معتما ويظهر دافئا مطفيا، بينما يبدي كل قوته النارية حينما يوضع تجاه خلفية سوداء.
واللون الأحمر بصفة عامة يجتذب العين إليه بلا مقاومة واللون الأحمر حسب موقعه، يرمز الإنسان بمعان مختلفة, فعندما يقع اللون الأحمر في إشارة المرور فإنه يحذر من الخطر. وعندما يمثل بقعة من الدم يثير الخوف والغثيان، وفي وسط النيران يثير الرعب والهلع.
وهو على شفاه حسناء يدعو إلى الفتنة، وفي لون تفاحة حمراء أو قطعة من البطيخ يثير الشهية.
أما في ألوان الزهور فيثير الإحساس بالبهجة والجمال.
اللون الأزرق
يعتبر اللون الأزرق من الألوان الباردة، ويقع في الدائرة اللونية مواجها لمجموعة الألوان الحمراء والبرتقالية التي يتكامل معها وبين مجموعة الأزرق السباتية، فالأخضران المائلة للزرقة، فالأخضران المائلة للصفرة حتى الأصفر، وبين مجموعة الأزرق البحري فالبنفسجي فالأرجواني حتى الأحمر.
ونحصل عليه بوضع مرشحين أحدهما أخضر مزرق والآخر بنفسجي ماجنتا متراكبين أمام أشعة الضوء الأبيض، وهو يزداد عمقا وشفافية حينما يحيط به مساحة سوداء مستوية أو عندما يعرض بمساحات واسعة.
وعندما ينتقل الأزرق من أمام خلفية بيضاء إلى خلفية سوداء فإنه يتحول من القتامة المظلمة إلى العمق المضيء.
وهو اللون الوحيد الذي يغمر سطح الأرض، وهو يحدد الإبعاد، ويعطي الشعور بالعمق، وهو لون قابل للتأثر سلبي بارد، يمتاز بتخفيف التوتر والعصبية عند الإنسان.
والأزرق في السماء سمو وعمق، وفي المياه برودة وارتواء، وفي الغيوم خير وأمل.
وهو يبعث على الهدوء والتفاؤل حيث كانت الفتيات المقبلات على الزواج في اليونان يتفاءلن به, ويحرصن على ارتداء شريط أزرق أو خاتم من هذا اللون في حفلات الزفاف منعا للحسد.
اللون البرتقالي
تقع مجموعته مواجهة لمجموعة الأزرقان والأخضران المكملة له في الدائرة اللونية.
وهو مركب من الأصفر والأحمر، ويشتمل على تألق الأصفر مع دفء الأحمر.
والبرتقالي هو همزة الوصل بين الألوان الباردة والألوان الساخنة،
لذلك يلعب دورا حيويا في إيجاد التوافقات اللونية الهامة.
وتزداد سخونته عندما يقع وسط الألوان الباردة، ويقل سطوعه وسط الألوان الحمراء الملتهبة.
وهو يفقد خصائصه ويصير لونا باهتا عندما يضعف تركيزه كما يتحول إلى بني ميت عندما يستعمل الأسود في تدرجه, فاللون البرتقالي يثير الإحساسات المتعددة، ففي الشمس يبعث على الدفء، وفي النيران المشتعلة والحرائق يثير الفزع، أما في الفواكه فيرمز إلى النضج ويثير الشهية، وفي إشارة المرور يشير إلى الاستعداد والتأهب.
اللون البنفسجي
يقع في الدائرة اللونية في المجموعة المضادة الصفراء البرتقالية والصفراء المخضرة تبعا لميله نحو الأرجوانية أو الزرقة ويقع بين مجموعة الأزرق البحري حتى الأزرق من جهة وبين الأرجواني حتى الأحمر من جهة أخرى.
وينتج بمزج اللون الأحمر مع اللون الأزرق، ويعتبر أقل الألوان سطوعا على الإطلاق.
ومن الصعب يوضع اللون البنفسجي على حدة أن تحدد عما إذا كان يميل إلى البنفسجي المائل للحمرة
أو البنفسجي المائل للزرقة.
وهذا اللون دليل على الغموض والميوعة والتردد في اتخاذ القرارات، ولقد اتخذه العشاق رمزا لهم، فهو يثير خيالاتهم ويدعو إلى العاطفة الهادئة الرقيقة.
اللون الأخضر
يقع اللون الأخضر مواجها لمجموعات البرتقالية في الدائرة اللونية بين الأخضر المائل للاصفرار حتى اللون الأصفر، ومن جهة أخرى بين مجموعة الأخضر المائل للرزقة حتى الأزرق وينتج من مزج اللونين الأساسيين الأصفر والأزرق.
ويفقد اللون الأخضر قوته بالتخفيف ويصير أكثر برودة، وعندما يخلط مع اللون الأسود أو الرمادي بغرض تدرجه فإنه ينتج أخضر رمادي كالح أو زيتوني.
واللون الأخضر هو اللون الوحيد الذي إذا ما طغى على كل الألوان الأخرى فإن الإنسان لا يحس بأي ضيق أو ملل. لذلك لم يكن أحب إلى نفوس العرب البدو من اللون الأخضر وسط ألوان الصحراء الجدباء الخاوية.
ولقد أثبتت أبحاث الدكتور فريلنينج النفسية ببافاريا الشمالية والذي يعتبر أشهر طبيب نفسي في العالم يستخدم الألوان في العلاج إن اللون الأصغر والأخضر يهدئ ضربات القلب، ويساعد على تحسين الدورة الدموية، وقد قام في أحد تجاربه بطلاء جدران بعض المصانع التي تستخدم آلات شديدة الضجيج فتبين أن العمال كفوا عن الشكوى من الضجيج بسبب تأثير اللون الأخضر المحيط بهم.
لغة الوجوه
للوجوه لغة تكشف عنها أشكالها المختلفة مهما حاولنا إخفائها وقد درس علماء النفس هذه الظاهرة وأدلوا إلينا بالمعلومات التالية كي يعرف كل منا نفسه وأخلاقه ويحاول أن يصلح ما فسد منها وبذلك ينجح ويسعد. فانظروا في المرآة لتتأكدوا من صورة وجهكم ثم استمعوا إلى التحليل النفسي الدقيق لشخصيتكم ولا تغضبوا مطلقاً إن لم يعجبكم. فهو لن يخدعكم مطلقاً, بل يحاول أن ينصحكم ويوضح لكم طريق سعادتكم مجاناً ولا يطلب منكم جزاء ولا شكوراً..
الوجه المربع
يمتاز أصحاب هذه الوجوه بعزيمة قوية ورأي ثابت. يميلون إلى الصراحة والجرأة والشجاعة غالباً ما يقابلون الصعاب بصدر رحب وحلم عجيب. وليس الجنس والتملق من أخلاقهم. ولكن كثير ما يتملكهم الغرور والإعجاب بالنفس بدرجة ملحوظة غير محببة للغير وخصوصاً أنهم يميلون إلى الفظاظة في القول والجفاء في المعاملة وهذه القسوة والجفاء من الصفات الممقوتة في النساء وتقل سحر الأنوثة وجمالها وهي الصفات التي يعشقها الرجال. وتذكري يا سيدتي أن القوة والعزيمة شيئان محببان في كل مكان إلا على وجه المرأة فلا تتشبهي بالرجال وكوني رقيقة ضعيفة.تسعدي في الحياة.
الوجه البيضاوي
يصادف أصحاب هذا الوجه حظاً وافراً في الحياة وهم عادة ذوو أخلاق هادئة ونفوس كريمة طاهرة يحبون الحياة المرحة وليس من طباعهم المكر والخداع فوجوههم كالكتاب المفتوح يمكن لكل إنسان أن يقرأه. وهم غالباً طيبو القلب وسليمو النية لدرجة كبيرة, كثيراً ما تكون مصدر الضرر لهم. وسلامة نيتهم وطيب سريرتهم يوقعان بهم في مشاكل معقدة لأنهم غالباً لا يفرقون بين الصديق والعدو.وانصحهم أن يسيئوا الظن قليلاً بالناس لأن فيهم الطيب والخبيث المخادع.
الوجه المستدير
أهم ما يتميز به أصحاب هذا النوع من الوجوه هو العقل السليم وشعارهم دائماً " في التأني السلامة " فهم لا يصدرون أحكامهم على الأشياء إلا بعد تأمل وتفكير. لذلك يستحسن الأخذ بآرائهم والعمل بنصيحتهم. وهم يميلون بطبعتهم إلى الحياة الهادئة ويفضلون الكسل والخمول على الجد العمل وغالباًُ ما يتهم الناس ببلادة الشعور وجمود العاطفة. وأصحاب الوجه المستدير غالباً ما يبدون " أسمن " من حقيقتهم.
الوجه الطويل
يمتاز أصحاب الوجوه الطويلة بقوة الجسم وسلامة التفكير وهم غالباً سريعو الغضب يثورون لأتفه الأسباب كالبركان والمكر والخداع من ابرز صفاتهم ولكن بالرغم من ذلك كله فهم من الأشخاص الذين يمكن أن يأتمنهم الإنسان على سره وماله. ينظرون إلى الحياة نظرة جادة وليس من طبيعتهم المرح والسرور وقليلاً ما يبتسمون كأنما يحملون عبء العالم فوق أكتافهم. ارتياد الأندية والحفلات يفيدهم جداً حيث يختلطون بالناس وينسون همومهم.
م
ن
ق
و
ل
تحياتي واحترامي
المفضلات