السيد صادق الشيرازي حفظه الله :
س702) هل يجوز تعليم الأطفال الأناشيد الإسلامية التي فيها موسيقى؟
ج) إذا كان غناءً، لا يجوز.
س703) ما الحكم في استخدام الموسيقى في المجالس والتعزيات والمواكب الحسينية؟
ج) البعض المتعارف جائز، لا مطلقاً.
س705) ما حكم الموسيقى غير المطربة؟
ج) إذا كان غناءً أو بآلة لهو، لم يجز.
س706) من يحدد الموسيقى المطربة أو غير المطربة، أو بأنها مشكوكة؟
ج) العرف.
س710) هناك بعض أنواع الموسيقى التي لا يكون القصد منها الإطراب والتلهي (الموسيقى الكلاسيكية) والتي يقال إنها تؤثر في هدوء الأعصاب وهي توصف في بعض الحالات للعلاج من قبل الأطباء مع العلم بأنها مما يأنس بها الكثير من الناس، وهكذا الحال في بعض الأناشيد الحماسية الحربية التي ليس الهدف منهما الطرب وليست من مجالس أهل اللهو والفسق. فهل يجوز الاستماع إليها؟
ج) إذا سميت لهواً لم يجز.
فتاوي السيد الخامنئي حفظه الله
س1357: ما حكم الموسيقى الكلاسيكية(الهادئة) وشكرا...؟
ج: الموسيقى إذا كانت لهوية ومتناسبة مع أهل اللهو والمعصية فهي حرام وإذا لم تكن كذلك فلا مانع منها.
س (42):
ما هو المميز للموسيقى المحللة عن الموسيقى المحرمة؟ وهل الموسيقى الكلاسيكية محللة؟ حبذا لو تعطوننا ضابطة لذلك؟
ج: ما كانت منها تعد بنظر العرف من الموسيقى اللهوية المطربة المتناسبة مع مجالس اللهو والباطل، فهى الموسيقى المحرمة، بلا فرق فى ذلك بين الموسيقى الكلاسيكية وغيرها، وتشخيص الموضوع موكول الى نظر المكلف العرفي، والموسيقى التي ليست كذلك لا بأس بها فى نفسها.
س (44):
ما هو المقصود من الموسيقى المطربة اللهوية؟ وما هو طريق تشخيص الموسيقى المطربة اللهوية من غيرها؟
الموسيقى المطربة اللهوية هى التى تخرج الانسان نوعا عن حالته الطبيعية بسبب ما تحتويه من خصائص مما تتناسب مع مجالس اللهو والمعصية، والمرجع فى تشخيصالموضوع هو العرف.
س (46):
هل المعيار فى حرمة الموسيقى كونها مطربة لهوية فقط، ام يؤخذ ايضا مقدار ما تتضمنه من الاثارة؟ واذا كان فيها ما يدفع المستمع الى الحزن او البكاء فما هو حكمها؟ وما هوحكم قراءة وسماع الغزليات التى تعرف بصورة اللحن الثلاثى والمصحوبة بالموسيقى؟
ج: الميزان فى ذلك، ملاحظة كيفية الموسيقى والعزف، بحسب طبعها مع جميع خصوصياتها ومميزاتها، وانها من نوع الموسيقى المطربة اللهوية المناسبة لمجالس اللهو والفسق املا، فما تكون بحسب طبعها من نوع الموسيقى اللهوية تكون حراما، سواء تضمنت الاثارة ام لا، وسواء دفعت المستمع الى الحزن والبكاء او الى غير ذلك ام لا.
واذا كانتالغزليات المصحوبة بالموسيقى على هيئة الغناء او العزف اللهوي المناسب لمجالس اللهو واللعب، فهى حرام.
س (47):
ما هو الغناء؟ وهل هو صوت الانسان فقط ام يعم الاصوات الحاصلة من الالات؟
ج: الغناء هو صوت الانسان اذا كان مع الترجيع المطرب المتناسب مع مجالس اللهو والمعصية، ويحرم التغنى على هذا النحو، وكذا الاستماع اليه. واما الاصوات الحاصلة منالالات فليست غناءا، ولكنها اذا كانت من آلات اللهو الخاصة، او كان للاصوات الحاصلة منها عنوان الموسيقى المطربة اللهوية، فهى حرام ايضا.
س (57):
تبث احيانا من الاذاعة والتلفزيون بعض الالحان الموسيقية التى تتناسب مع مجالس اللهو والفسق، بحسب اعتقادي، فهل يجب على الامتناع عن الاستماع اليها ومنعالاخرين ايضا منها؟
ج: اذا كنت ترى انها من نوع الموسيقى المطربة اللهوية المناسبة لمجالس اللهو، فلا يجوز لك الاستماع اليها. ولكن نهى الاخرين عنها من باب النهى عن المنكر موقوف على إحراز أنهم يرون فيها رأيك من كونها من نوع الموسيقى المحرمة.
س (65):
يبث احيانا من الاذاعات العربية بعض الالحان الموسيقية، فهل يجوز الاستماع اليها شوقا للاستماع الى اللغة العربية؟
ج: يحرم الاستماع الى الموسيقى اللهوية المتناسبة مع مجالس اللهو والمعصية مطلقا. ومجرد الشوق الى سماع اللغة العربية ليس مبررا شرعيا لذلك.
المفضلات