الأطعمة و الأشربة
ماهو الحكم الشرعي في التعامل و الشراء من فروع المطاعم الأمريكية مثل (ماكدونز ، كناتكي، ديرري كوين ، بيتزا، هت... الخ) الموجوده في البلاد العربية و الاسلاميه. و هل هناك فرق بين الحرمة و المقاطعة.
بسمه تعالى؛ الأحوط ترك الأكل منها و الطعام الحلال كثير والله العالم.
لدي سؤال فقهي، أنا مؤظف في شركة أرامكو السعودية (شركة انتاج و تسويق البترول) وهذه الشركة تقدم لموظيفها بعض المميزات و من هذه المميزات هي اعطاء قيمة وجبة للعشاء لكل مؤظف عمل بمقدار ساعتين غير مجدولة أي أن المؤظف كان مطلوباً منه من جهة رئيسه في العمل أن يبقي ساعتين اضافتين في نفس اليوم لا أن يكون هذا بشكل مجدول كأن يعمل بشكل يومي ، سؤالي هنا إذا كنت أنا أعمل في الشركة بشكل مجدول ولكن رئيسي وافق على اعطائي هذه الوجبة و رئيسي بهذا العمل يكون قد خالف النظام، هل هذه الوجبة أو المال المعطى لي مقابل هذه الوجبة حلال أم حرام؟ هل هو شبهة خصوصاً أن هذه الشركة تعتبر مجهولة المالك؟
بسمه تعالى؛ لابأس بأكل الطعام كما لابأس بأخذ المال بدل العشاء والله العالم.
اغلب المطاعم المحلية و الأجنبية عندنا في السعودية تستعمل اللحوم المستوردة من دول غير اسلامية ، و يكتب على غلاف هذه اللحوم (حلال) و هذه العبارة شرط لدخول هذه اللحوم للبلد و ليس هناك شخص موثوق به يتابع عملية الذبح و يضمنها .
و السؤال هو :
1- هل يجوز الأكل من هذه اللحوم المستوردة المشكوك في تذكيتها ؟
2- هل يجب السؤال عن صحة الذبح أو مصدر اللحوم عند الأكل من هذه المطاغم ؟ مع العلم أن صاحب المطعم يكتفي بعبارة (حلال) المكتوبة على غلاف اللحم المستورد .
3- هل تترتب أي من آثار الأكل الحرام على الشخص الذي أكل من هذه اللحوم و تبين لاحقاً حرمتها .
4- ما المقصود بالسوق الإسلامية أو سوق المسلمين ؟
بسمه تعالى؛ لايجوز اكل اللحم الا بعد احراز تذكيته و لا اعتبار بالعبارة المذكورة على اللحم المستورد من الدول الكافرة .
أنا مسلم أعيش في الولايات المتحدة الأميركية و كما تعلمون فإن الذبح ليس بحلال في هذه الدولة . و عندما أريد شراء اللحم و الدجاج نراجع دكاكين اللحم الحلال او التي يملكها المسلمون و بهذه الطريقة نطمئن بأن اللحم الذي نأكله حلال ولكن عندما نريد شراء الخبر أو الصمون و الكيك و الجبن و مواد غذائية أخرى يلزمنا الرجوع إلى المحلات التجارية الأميركية لشراء تلك المواد . بعض تلك المواد التي نشتريها مكتوب عليها مكوناتها و ما صنعت منه على الحاويات و قد تكون مصادر بعض موادها حيوانيه أو لا تكون . فكم يصعب علينا التدقيق في كل مكونات تلك الأغذية. على سبيل المثال إذا أردنا شراء الكيك فيوجد ما يقرب من (100) مادة مكتوبة على حاوية الكيك فمن المستحيل علينامعرفة كل تلك المواد ، و إذا كانت ممكنة فإنها ستأخذ وقتاً كثيراً جدا لنكشف أن مصدر هذه المكونات حيواني أولا . نرجوا الإشارة إلى مسؤوليتنا الشرعية من هذه الحالة و الذي يسبب لنا حرجاً شديداً في شراء هذه المواد من الجبن و الصمون و الحليب و كل يوم .
بسمه تعالى؛ مع العلم على احتوائها على الدهون الحيوانية فلايجوز اكلها والله العالم .
1- ما حكم الجيلاتين البقري الموجود في بعض المأكولات المستوردة من دول غير اسلاميه حيث كثر الكلام عليها و على حكمها ؟
بسمه تعالى : إذا كان مأخوذ من مخ العظام كما هو المعروف فلايجوز اكله مالم يحرز انه مأخوذ من حيوان مذكي محلل اللحم والله العالم .
2- ماحكم السمك المعلب ( التونة ) في الفروض الآتية : أ) لا أعلم نوع السمك المستخدم هل هو مما له فلس أم لا ؟
بسمه تعالى : مع الشك في كون السمك ذا فلس أم لا لايجوز أكله بل لابد من احراز انه ذو فلس والله العالم .
ب) أعلم ان السمك المستخدم مما له فلس الا انه مستورد من الدول الأجنبية كاليابان و تايلند ؟
بسمه تعالى : لابد في حلية اكله من احراز تذكيته شرعاً سواء باخراجه من الماء حيا أو موته داخل الشبكة والله العالم .
ج) أعلم أنه مما له فلس و أنه مستورد من دولة اسلامية الا انني أشك في طريقة صيده و يكون الشك مردد بين الصيد بالتفجير و الصيد بحسب الطريقة الشرعية .
بسمه تعالى : اذا باعه المسلم جاز اكله مع احراز كونه ذا فلس كما فرض والله العالم .
3- في الكويت نعلم ان كثير من المطاعم تستخدم اللحوم الغير المذكاة و نعلم أن البعض الآخر يلتزم باللحوم الشرعية ، فهل يجوز أن نأكل من جميع المطاعم في حالة الشك وفقاً لقاعدة اللحوم في الدول الإسلامية و هل يجب السؤال و التفحص حال اللحوم لمن يشك في مورد ما ؟
بسمه تعالى : إذا كان المالك للمطعم مسلماً و يقدم فيه اللحوم للزبائن جاز أكله والله العالم .
البيت الذي لم يخمس و أكل عنده هذا الأكل يؤثر علي إذا أكلته أو اخمسه الأفضل ؟
بسمه تعالى؛ لابأس بالأكل من ذلك البيت و بالتصرف فيما يعطيه صاحب البيت و ان علمتم بأنه لم يخمس المال .
المفضلات