يقع كثيرا من المسلمين فى مغالطات منها تميز الرجل بالشهادة والميراث والديه وقوامته بالمنزل ورياسة الدوله وبعض الاحكام الجزئيه الاخرى .. ولو فهم هؤلاء مقاصد الشرع الاسلامى وغايته من تشريع هذه الامور لما ردو بهذه الردود..
صحيح ان الشرع قد اعطى الرجل تميزا عن المرأه فى هذه الاحكام ولكن ليس معنى هذا ان جنس الرجل اكرم عند الله وابقى واقرب من جنس المرأه .. لكن هذا التميز اقتضته الحاجه الوظيفيه التى خصصتها الفطره السليمه لكل من الرجل والمرأه..
ولنبدأ بسم الله بهذه الاحكام:
اولا : النساء ناقصات عقل ودين
جعل الله شهادة الرجل تساوي شهادة امرأتين وهذا ليس لنقص انسانية المرأه او كرامتها بل لانها بطبيعتها لا تشتغل عادة بالامور الماديه والمعاملات المدنيه .. بل لها غالبا اهتمامات اخرى ..
وهنا ياتى معنى نقصان العقل الحرفي ..
×اما بالنسبة لنقصان الدين .. فكلنا يعلم ان المرأه تحيض وتلد وبعد ولادتها هناك 40 يوما حددها الشرع ربما نقصت حين طهورها .. ولان الله امرنا بالوضوء والتطهر والسكينه حين اداء هذا الفرض او الصوم جنب المرأه تلك الواجبات رأفة بها لما يكون عليه جسدها من تعب وهزل ..
ومن هنا تاتى او ياتى نقصان الدين ..
ولهؤلاء الغير مقتنعين اقول زورو موقع الشيخ المغفور له بن باز وتجدون تفسيره .. الا ان كان لكم رأيا مخالفا ؟؟؟ فهذه الطامة والله ..
ثانيا : للذكر مثل حظ الانثيين
التقارب فى الميراث بين الرجل والمرأه هو نتيجة طبيعيه للتفاوت بينهما فى الاعباء والتكاليف الماليه المفروضة على كل منهما شرعا.. فالرجل مسؤول عن الانفاق على زوجته واولادها وفى ظل العرف والشرع الاسلامى هو المسؤول عن تجهيز منزل الزوجيه وتاثيثه الى غير ذلك من واجبات التى الزم الشرع الرجل بها ..
ثالثا : الرجال قوامون على النساء
اذا نظرنا الى موضوع القوامه الذى يستغله هؤلاء للتنكيل بموقف الاسلام من المرأه نجدهم يغالطون انفسهم .. فالاسلام لم يجعل للتسلط او العدوان على الحقوق بل جعلها الاسلام توجيها لحياة الاسره والرجل بطبيعة الحال هو القادر على التوجيه والرعايه .. كما ان الرجل هو الذى ينفق الكثير على تكوين تلك الاسره لذلك سيفكر الرجل كثيرا قبل اتخاذ اي موقف يهدد او يهد كيان هذه الاسره..
رابعا : قضية الرئاسه للدوله من قبل المرأه
لا يقدر عليها الا الرجال .. فطاقة المرأه لا تحتمل الصراعات السياسيه وتحمل الضغوط واتخاذ القرارات وفى هذا رحمة للمرأه ومراعاة لظروفها ..
كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته.. واعتقد ان المرأه مسؤوله عن الرجل والاولاد بالبيت ..
خامسا : ماهو تفسير قول الرسول عليه السلام (الجنة تحت اقدام الامهات)..
والسؤال هو كيف تكون الجنة تحت اقدام الامهات وفيهن الكافره والعاصيه ..
روى ابن ماجه والنسائي والحاكم وصححه ان رجلا اتى الرسول وقال له : يا رسول الله اردت ان اغزو .. فقال له الرسول : هل لك من ام ؟؟. قال : نعم . قال عليه السلام : الزمها فان الجنة تحت رجلها ..
وعبر عن هذا فى بعض الروايات (الجنة تحت اقدام الامهات)..
والقصد من هذا الحديث هو خدمة الام خدمة خالصة لا انفة فيها ولا كبر حتى وان كانت هذه الام كافره ..
قال تعالى (وان جاهداك على ان تشرك بي ماليس لك به علم فلا تطعهما وصاحبهما فى الدنيا معروفا) .. سورة لقمان .. الايه 15..
××× ليس المراد ان كل الامهات يدخلن الجنه .. فان من شروط دخول الجنه الايمان .. فلا تدخلها كافره ..
(ان الله لايغفر ان يشرك به ويغفرما دون ذلك لمن يشاء)..
والمؤمنه تعذب ان عصت لكن مصيرها وباذن الله الجنه..
والمطلوب هنا امرين ..
1-ان تجتهد الام لتعمل صالحا وتدخل الجنة ..
2-ان يجتهد الولد بالعمل الصالح ومنه بر والديه خاصة الام .
××××
سادسا : العبادة والتكاليف الشرعيه 1
-كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته.. والامير راع .. والرجل راع على اهل بيته والمرأه راعية على بيت زوجها وولده فكلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته ..
2-قال تعالى (ان المسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات والقانتين والقانتات والصادقين والصادقات والصابرين والصابرات والخاشعين والخاشعات والمتصدقين والمتصدقات والصائمين والصائمات والحافظين فروجهم والحافظات والذاكرين الله كثيرا والذاكرات اعد لهم مغفرة واجرا عظيما)
3-قال الرسول عليه السلام (وما كان لمؤمن ولا مؤمنة اذا قضى الله امرا ان يكون لهما الخيرة من امرهم)..
سابعا : الجزاء 1
-قال تعالى (من عمل صالحا من ذكر او انثى وهو مؤمن فلنحيينه حياة طيبه ولنجزينهم اجرهم باحسن ما كانو يعملون)..
ثامنا : العقاب 1
1- قال تعالى(يا ايها الذين امنو كتب عليكم القصاص فى القتلى الحر بالحر والعبد بالعبد والانثى بالانثى).
2-قال تعالى(ليعذب الله المنافقين والمنافقات والمشركين والمشركات ويتوب على المؤمنين والمؤمنات وكان الله غفورا رحيما)..
الف الف شكر لكي غاليتي أميره المرح على الطرح الراقي
المفضلات