الأخت الفاضلة
مقبرة الأوهام
تحية طيبة لك
وكل عام وانتم بخير
في البداية احب التعليق على قولك { يعني أني أسمع أن الشيرازي أسهل من السستاني ؟؟؟ ليه مو الأحكام تستمد من القرآن الكريم وأحاديث النبي صلى الله عليه وآله وسلم ؟؟
يعني لازم تكزن متشابهه وما فيها أختلاف } أختي الفاضلة قد يكون هناك بعض المسائل عند مرجع من المراجع اسهل أو ابسط ولكن هذا لا يعني الإشكال على ذلك المرجع لأنه قد وصل لذلك الحكم باجتهاد وبقناعة من حيث الدليل .
التقليد هو رجوع الجاهل إلى العالم وكل من لم يصل إلى رتبة الاجتهاد فعليه إما التقليد او الاحتياط وعادة يكون الاحتياط عسرا وصعبا على الجميع هنا وجب عليهم التقليد والتقليد هو من الأمور الواجبة على المكلف وذلك حتى يبرئ ذمته من التكاليف الموجهة إليه والتقليد هو متابعة الغير ومحاكاته سواء كان ذلك في أفعاله أم في أقواله وعندما نتحدث عن هذا المصطلح نجده من المصطلحات ذات الحركة والوجود في حياتنا اليومية فهناك تقليد فقهي وهناك تقليد عقائدي كما أن هناك تقليداً حياتياً يعد أمراً طبيعياً فالتقليد الفقهي هو وظيفة المكلف لإفراغ ذمته مما تعلق بها من التكاليف لأنه يعلم بأنه مكلف من قبل الله سبحانه وتعالى وعليه أن يفرغ ذمته من هذه التكاليف وسبيله إلى ذلك عدة طرق منها التقليد والاستناد إلى الغير في أقواله وأفعاله وهذا التقليد في غير الأمور الضرورية واليقينية حيث أنها لا تحتاج لمعرفتها والالتزام بأدائها وإفراغ الذمة منها إلى أي واحد من هذه الطرق المعروفة التي أحدها التقليد وأما التقليد العقائدي فهو على نحوين:
الأول : التقليد في الأصول الدين
الثاني : تقليد في فروع الدين وهناك تقليد في الأمور الحياتية بمعنى المحاكاة والمتابعة للأمور الخارجية ومجاراتها في الخارج
ثم احب التعليق على ما كتبه الأخ الفاضل ( كاظمي أحسائي )
أخي الأختلاف المذكور في الروايات ليس الأختلاف السياسي وليس الاختلاف في الفتاوى وانما هو الاختلاف المذهبي .
وكذلك احب التعليق على قولك { المشكلة هو عدم وجود رؤية واضحة ومشتركة لدى المراجع }
انا اقول ياسيدي العزيز ان كل المراجع لا يفتون لا في حكما شرعيا ولا في مسألة سياسية فظلا عن مسألة مصيرية وهم ليس عندهم رؤية واضحة فراجع كل حياة المراجع الذين مسكوا زمام القيادة السياسية للأمة .
وكذلك أضيف أخي نحن نقلد فقط في المسائل الشرعية وليس في العقائد ولا في السياسة لأنها آراء شخصية للمرجع وإنما نحن نأخذ بقوله أو رأية لرؤيته البعيدة نعم هذا ينطبق فقط إذا كان قول المرجع في هذه المسألة سواء كانت فقهية او سياسية فقط إذا كانت حكم وليست فتوى .
وللملاحظة هي مجرد تعليق ليس إلا..... فأرجوا منك العفو
المفضلات