] .
23. ما أكرهت عليه نفسك : " فعن أمير المؤمنين علي ( عليه السَّلام ) أنه قال : " أفضل الأعمال ما أكرهت عليه نفسك " [25] .
24. أن يموت الإنسان و هو يلهج بذكر الله : فقد روي عن أمير المؤمنين ( عليه السَّلام ) أنه قال : " أفضل الأعمال أن تموت و لسانك رطب بذكر الله سبحانه " [26] .
25. لزوم الحق : فقد روي عن أمير المؤمنين ( عليه السَّلام ) أنه قال : " أفضل الأعمال لزوم الحق " [27] .
26. ما أوجب الجنة ، و أنجى من النار : فقد رُوِيَ عن أمير المؤمنين ( عليه السَّلام ) أنه قال : " من أفضل الأعمال ما أوجب الجنة و أنجى من النار " [28] .
27. اكتساب الطاعات : فقد رُوِيَ عن أمير المؤمنين ( عليه السَّلام ) أنه قال : " من أفضل الأعمال اكتساب الطاعات " [29] .
28. العلم بالله ، و الفقه في دينه : فقد سأل رجل رسول الله ( صلَّى الله عليه و آله ) عن أفضل الأعمال فقال : " العلم بالله ، و الفقه في دينه " [30] .
29. حي على خير الأعمال : فعَنِ الْأَصْبَغِ بْنِ نُبَاتَةَ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَنَفِيَّةِ أَنَّهُ ذُكِرَ عِنْدَهُ الْأَذَانُ فَقَالَ لَمَّا أُسْرِيَ بِالنَّبِيِّ ( صلَّى الله عليه و آله ) إِلَى السَّمَاءِ و تَنَاهَى إِلَى السَّمَاءِ السَّادِسَةِ نَزَلَ مَلَكٌ مِنَ السَّمَاءِ السَّابِعَةِ لَمْ يَنْزِلْ قَبْلَ ذَلِكَ الْيَوْمِ قَطُّ فَقَالَ اللَّهُ أَكْبَرُ اللَّهُ أَكْبَرُ فَقَالَ اللَّهُ جَلَّ جَلَالُهُ أَنَا كَذَلِكَ فَقَالَ أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ فَقَالَ اللَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ أَنَا كَذَلِكَ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَقَالَ أَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّداً رَسُولُ اللَّهِ قَالَ اللَّهُ جَلَّ جَلَالُهُ عَبْدِي و أَمِينِي عَلَى خَلْقِي اصْطَفَيْتُهُ بِرِسَالَاتِي ثُمَّ قَالَ حَيَّ عَلَى الصَّلَاةِ قَالَ اللَّهُ جَلَّ جَلَالُهُ فَرَضْتُهَا عَلَى عِبَادِي و جَعَلْتُهَا لِي دِيناً ثُمَّ قَالَ حَيَّ عَلَى الْفَلَاحِ قَالَ اللَّهُ جَلَّ جَلَالُهُ أَفْلَحَ مَنْ مَشَى إِلَيْهَا و و اظَبَ عَلَيْهَا ابْتِغَاءَ و جْهِي ثُمَّ قَالَ حَيَّ عَلَى خَيْرِ الْعَمَلِ قَالَ اللَّهُ جَلَّ جَلَالُهُ هِيَ أَفْضَلُ الْأَعْمَالِ و أَزْكَاهَا عِنْدِي ثُمَّ قَالَ قَدْ قَامَتِ الصَّلَاةُ فَتَقَدَّمَ النَّبِيُّ ( صلى الله عليه وآله ) فَأَمَّ أَهْلَ السَّمَاءِ فَمِنْ يَوْمَئِذٍ تَمَّ شَرَفُ النَّبِيِّ ( صلَّى الله عليه و آله ) [31] .
إلى غيرها من الروايات و الأحاديث الكثيرة التي لا مجال لذكرها هنا .
لكن ينبغي الاشارة إلى أن المقياس في تعيين الأفضل بصورة عامة لربما هو التقوى و ما يؤدي إلى ترك الحرام و أداء الواجب .
و ختاماً يمكن القول بأن أفضل الأعمال بصورة عامة هو ترك المحرمات و المعاصي و الاقلاع عنها ، و ذلك لما ورد عن الامام أمير المؤمنين ( عليه السَّلام ) أنه قَالَ : إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ ( صلَّى الله عليه و آله ) خَطَبَنَا ذَاتَ يَوْمٍ فَقَالَ : " أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّهُ قَدْ أَقْبَلَ إِلَيْكُمْ شَهْرُ اللَّهِ بِالْبَرَكَةِ و الرَّحْمَةِ و الْمَغْفِرَةِ ... [32].
قَالَ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ ( عليه السَّلام ) فَقُمْتُ فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ مَا أَفْضَلُ الْأَعْمَالِ فِي هَذَا الشَّهْرِ ؟
فَقَالَ : " يَا أَبَا الْحَسَنِ أَفْضَلُ الْأَعْمَالِ فِي هَذَا الشَّهْرِ الْوَرَعُ عَنْ مَحَارِمِ اللَّهِ " [33] .
[1] بحار الأنوار ( الجامعة لدرر أخبار الأئمة الأطهار ( عليهم السلام ) ) : 79 / 228 ، للعلامة الشيخ محمد باقر المجلسي ، المولود باصفهان سنة : 1037 ، و المتوفى بها سنة : 1110 هجرية ، طبعة مؤسسة الوفاء ، بيروت / لبنان ، سنة : 1414 هجرية .
[2] الكافي : 5 / 9 ، للشيخ أبي جعفر محمد بن يعقوب بن إسحاق الكُليني ، المُلَقَّب بثقة الإسلام ، المتوفى سنة : 329 هجرية ، طبعة دار الكتب الإسلامية ، سنة : 1365 هجرية / شمسية ، طهران / إيران .
[3] التهذيب : 2 / 317 ، للشيخ أبي جعفر محمد بن الحسن الطوسي ، المولود بخراسان سنة : 385 هجرية ، و المتوفى بالنجف الأشرف سنة : 460 هجرية ، طبعة دار الكتب الإسلامية ، سنة : 1365 هجرية / شمسية ، طهران / إيران . و الاستبصار فيما أختلف من الأخبار : 1 / 408 ، للشيخ أبي جعفر محمد بن الحسن الطوسي ، المولود بخراسان سنة : 385 هجرية ، و المتوفى بالنجف الأشرف سنة : 460 هجرية طبعة دار الكتب الإسلامية ، سنة : 1390 هجرية ، طهران / إيران . و من لا يحضره الفقيه : 1 / 317 ، للشيخ أبي جعفر محمد بن علي بن حسين بن بابويه القمي المعروف بالشيخ الصدوق ، المولود سنة : 305 هجرية بقم ، و المتوفى سنة : 381 هجرية ، طبعة انتشارات اسلامي التابعة لجماعة المدرسين ، الطبعة الثالثة ، سنة : 1413 هجرية ، قم / إيران . و وسائل الشيعة ( تفصيل وسائل الشيعة إلى تحصيل مسائل الشريعة ) : 7 / 247 ، للشيخ محمد بن الحسن بن علي ، المعروف بالحُر العاملي ، المولود سنة : 1033 هجرية بجبل عامل لبنان ، و المتوفى سنة : 1104 هجرية بمشهد الإمام الرضا ( عليه السَّلام ) و المدفون بها ، طبعة : مؤسسة آل البيت ، سنة : 1409 هجرية ، قم / إيران .
[4] وسائل الشيعة : 7 / 399 .
[5] الخطبة طويلة اقتصرنا على ذكر محل الشاهد منها .
[6] وسائل الشيعة : 10 / 313 .
[7] وسائل الشيعة : 14 / 499 .
[8] وسائل الشيعة : 24 / 327 .
[9] مستدرك وسائل الشيعة : 1 / 131 ، للشيخ المحدث النوري ، المولود سنة : 1254 هجرية ، و المتوفى سنة : 1320 هجرية ، طبعة : مؤسسة آل البيت ، سنة : 1408 هجرية ، قم / إيران .
[10] مستدرك وسائل الشيعة : 3 / 42 .
[11] مستدرك وسائل الشيعة : 3 / 103 .
[12] مستدرك وسائل الشيعة : 6 / 335 .
[13] مستدرك وسائل الشيعة : 5 / 331 .
[14] مستدرك وسائل الشيعة : 5 / 331 .
[15] مستدرك وسائل الشيعة : 6 / 337 .
[16] مستدرك وسائل الشيعة : 7 / 210 .
[17] مستدرك وسائل الشيعة : 8 / 38 .
[18] مستدرك وسائل الشيعة :12 / 184 .
[19] مستدرك وسائل الشيعة : 12 / 225 .
[20] مستدرك وسائل الشيعة : 12 / 419 .
[21] مستدرك وسائل الشيعة : 15 / 232 .
[22] مستدرك وسائل الشيعة : 16 / 264 .
[23] بحار الأنوار : 68 / 196 .
[24] بحار الأنوار : 71 / 85 .
[25] بحار الأنوار : 75 / 69 .
[26] شرح نهج البلاغة ، لأبن أبي الحديد : 20 / 347 .
[27] غرر الحكم : 156 .
[28] غرر الحكم : 156 .
[29] غرر الحكم : 182 .
[30] مجموعة ورام : 1 / 82 .
[31] مستدرك وسائل الشيعة : 4 / 70 .
[32] الخطبة طويلة اقتصرنا على ذكر محل الشاهد منها .
(منقول )
والحمدلله رب العالمين
المفضلات