مع حكم لقمان عليه السلام نتابع


تضييع العلم تركه

عن أبي عبد الله (عليه السلام )، قال: كان فيما وعظ لقمان ابنه، أنه قال له:

يا بني اجعل في أيامك ولياليك وساعاتك نصيباً لك في طلب العلم، فإنك لن تجد له تضييعاً مثل تركه.

اجلس معهم

يا بني اختر المجالس على عينيك، فإن رأيت قوماً يذكرون الله عز وجل فاجلس معهم فإنك إن تك عالماً ينفعك علمك ويزيدون علماً، وإن كنت جاهلاً علموك، ولعل الله أن يصلهم برحمة فتعمك معهم، وإذا رأيت قوماً لا يذكرون الله فلا تجلس معهم فإنك إن تك عالماً لا ينفعك علمك، وإن تك جاهلاً يزيدونك جهلاً، ولعل الله أن يصلهم بعقوبة فتعمك معهم.

حياة القلب

يا بني جالس العلماء، وزاحمهم بركبتك، فإن الله عز وجل يحيي القلوب بنور الحكمة كما يحيي الأرض بوابل السماء.

لعلك تشبههم

أي بني صاحب العلماء وجالسهم، وزرهم في بيوتهم، لعلك أن تشبههم فتكون منهم.

مواصفات العالم

للعالم ثلاث علامات:

العلم بالله، وبما يحب، وما يكره، الخبر.

تعلم الحكمة

يا بني تعلم الحكمة تشرف، فان الحكمة تدل على الدين، وتشرف العبد على الحر، وترفع المسكين على الغني، وتقدم الصغير على الكبير، وتجلس المسكين مجالس الملوك، وتزيد الشريف شرفاً، والسيد سؤدداً، والغني مجداً، وكيف يظن إبن آدم أن يتهيا له أمر دينه ومعيشته بغير حكمة ولن يهيء الله عز وجل أمر الدنيا والآخرة إلا بالحكمة؟! ومثل الحكمة بغير طاعة مثل الجسد بلا نفس، أو مثل الصعيد بلا ماء، ولا صلاح للجسد بلا نفس، ولا للصعيد بغير ماء، ولا للحكمة بغير طاعة.

طول الفكرة

وكان لقمان يطيل الجلوس وحده فكان يمر به مولاه فيقول: يا لقمان إنك تديم الجلوس وحدك، فلو جلست مع الناس كان آنس لك. فيقول لقمان:

إن طول الوحدة أفهم للفكرة، وطول الفكرة دليل على طريق الجنة.

مجالس الذاكرين

قال لقمان لابنه: ...

يا بني اختر المجالس على عينيك فإذا رأيت قوماً يذكرون الله عز وجل فاجلس معهم، فإنك ان تكن عالماً يزيدوك علماً، وان كنت جاهلاً علموك، ولعل الله أن يظلهم برحمة فيعمك معهم، وإذا رأيت قوماً لا يذكرون الله فلا تجلس معهم، فإنك إن تكن عالماً لا ينفعك علمك وإن تكن جاهلاً يزيدوك جهلاً ولعل الله أن يظلهم بعقوبة فيعمك معهم.

ولحكم لقمان عليه السلام بقية رحم الله من ذكر القائم من آل محمد