سبحان الله
يعطيك العافيه
ويـقــودون الـعــزاء كـــي يكـسـبـوا فـــي الـنــاس سـمـعـة ولـحـاهـم كـــذبٌ فـهــي لـهـتـك الـعِــرض خـدعــة
وبــنـــا مـــــن يـــرفـــع الـــهـــام بــســمــت ووقــــــارْ وهــــــو كـالـحــيــةِ خـــلـــفَ الأمِ يــســعــى لـلـصــغــارْ
سبحان الله
يعطيك العافيه
الحلم غطاء ساتر والعقل حسام قاطع فاستر خلل خلقك بحلمكوقاتل هواك بعقلك
مشكوووووووووور اخوي على الموضوع الرائع والجميل
^^ مع تحياتي
الأخوة والأخوات الكرام دائما وأبدا تبقوا أنتم المتفظلون فكل الشكر لكم على مروركم
وأشكر كل من :
1- فرح
2- ام محمد
3- وعود
4- صعب انساك
5- malaak
6- شمعة تحترق
7- دمعة المقهور
8- الفاقدات
9- صاحب السلسلة
شكرا لكم جميعا
التعديل الأخير تم بواسطة المتأمل ; 11-11-2006 الساعة 09:25 AM
الثالث : الطين
وتوجد طائفة من الآيات التي تقول أن المادة الأولى لخلق الإنسان هي الطين كقوله تعالى ((هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ طِينٍ)) وكذلك قوله تعالى (( إِنَّا خَلَقْنَاهُمْ مِنْ طِينٍ لازِبٍ))
الرابع : الصلصال
لقد اعتبر ظهور الإنسان من صلصال في أربع آيات كقوله تعالى ((وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْأِنْسَانَ مِنْ صَلْصَالٍ)) وكما ذكرنا أن الصلصال هو الطين الجافالخامس : الحمأ المسنونلقد ذكرت سورة الحجر لفظة الحمأ المسنون علاوة على الصلصال ولعل أقرب المعاني له هو الطين الذي صقل فذهبت خشونتهالسادس : النطفةهناك فئة من الآيات تعد أن منشأ خلق الإنسان هو النطفة كقوله تعالى ((خَلَقَ الْأِنْسَانَ مِنْ نُطْفَةٍ )) وقد قال في آية أخرى ((أَلَمْ يَكُ نُطْفَةً مِنْ مَنِيٍّ يُمْنَى)) وقد ورد ذكر التراب والنطفة معا في بعض الآيات كقوله تعالى ((هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ مِنْ نُطْفَةٍ)) ويحتمل في هذه الآيات وجهان :الأول :لما كان آدم عليه السلام من تراب وكل إنسان ينتهي في خلقه إليه فإذن سيكون مبدأ خلق آدم مبدءا لخلق الآخرين أيضاالثاني :أن تكون هذه الآيات ناظرة إلى مراحل خلق كل فرد فالتراب يتحول إلى مواد غذائية وهي تتحول إلى نطفة فيكون التراب مبدأها والنطفة مبدأ الإنسان وبعبارة أخرى يعتبر التراب المبدأ البعيد والنطفة المبدأ القريب له وكل من الوجهين يستقرب بلحاظ سياق الآيات نعم بعض الآيات تختص بآدم وعيسى لكونهما مخلوقين من غير نطفة كما أن المخلوق من صلصال كالفخار الظاهر أنه بخصوص آدم لأننا مخلوقين من التراب من مواد غذائية ترابية تحولت إلى غذاء وتحول هو إلى نطفة وهذا ليس صلصال لأنه لو كان الطين جافا لم ينموا النبات فيه فيختص ذلك بآدم ويكون نسبة ذلك للآخرين لكونهم أبنائه ويشهد على ذلك قوله تعالى (( وَبَدَأَ خَلْقَ الْأِنْسَانِ مِنْ طِينٍ ثُمَّ جَعَلَ نَسْلَهُ مِنْ سُلالَةٍ مِنْ مَاءٍ مَهِينٍ)) حيث نجد أنه فصل بين الإنسان الأول فقال أنه مخلوق من طين وبين نسله فذكر أنهم مخلوقون من ماء مهين وهناك آيات في القرآن الكريم تبين مبدأ خلق الإنسان تارة ببيان كيفية خلق كل فرد بدءا من النطفة ومرورا بتلك المراحل المعينة حتى تصل إلى مستوى الجنين الكامل وتارة أخرى ببيان صورة خلق الإنسان الأول وتارة بالجمع بين الصورتين فقوله تعالى (( وَبَدَأَ خَلْقَ الْأِنْسَانِ مِنْ طِينٍ ثُمَّ جَعَلَ نَسْلَهُ مِنْ سُلالَةٍ مِنْ مَاءٍ مَهِينٍ)) يشير إلى الجمع بين الصورتين وأما الآيات التي تتحدث عن خلق الإنسان من صلصال كالفخار فهي تشير إلى خلق الإنسان الأول كما ذكرنا سابقا ويشير إلى مراحل حياة الإنسان من بعد آدم قوله تعالى ((يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِنَ الْبَعْثِ فَإِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ مِنْ نُطْفَةٍ ثُمَّ مِنْ عَلَقَةٍ ثُمَّ مِنْ مُضْغَةٍ مُخَلَّقَةٍ وَغَيْرِ مُخَلَّقَةٍ لِنُبَيِّنَ لَكُمْ وَنُقِرُّ فِي الْأَرْحَامِ مَا نَشَاءُ إِلَى أَجَلٍ مُسَمّىً ثُمَّ نُخْرِجُكُمْ طِفْلاً ثُمَّ لِتَبْلُغُوا أَشُدَّكُمْ وَمِنْكُمْ مَنْ يُتَوَفَّى وَمِنْكُمْ مَنْ يُرَدُّ إِلَى أَرْذَلِ الْعُمُرِ لِكَيْلا يَعْلَمَ مَنْ بَعْدِ عِلْمٍ شَيْئاً وَتَرَى الْأَرْضَ هَامِدَةً فَإِذَا أَنْزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاءَ اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ وَأَنْبَتَتْ مِنْ كُلِّ زَوْجٍ بَهِيجٍ))
بعدما تعرفنا على أصل وجود الإنسان من خلال القرآن الكريم نتعرض هنا لما يدور في أوساط علماء الطبيعة بشأن خلق الكائنات الحية بما فيها الحيوانات والنباتات وعلى هذا توجد فرضيتان تطرحان في الوسط العلمي لعلماء الطبيعة بشان ذلك :الصورة الأولى :فرضية التكامل النوعي أو تطور الأنواع ومفادها أن الكائنات الحية لم تكن في البداية كما هي عليه الآن وإنما كانت على هيئة موجودات ذات خلية واحده تعيش في مياه المحيطات وظهرت بطفرة خاصة من تعرقات طين أعماق البحار وبتعبير آخر كانت هذه المخلوقات عديمة الروح ثم تولدت منها خلية حية نتيجة لظروف خاصة وقد كانت هذه الكائنات الحية متناهية في الصغر لا ترى بالعين المجردة ثم تطورت فمرت بمراحل التكامل التدريجي وتحولت من نوع إلى آخر وتم انتقالها من البحار إلى الصحاري ثم إلى الهواء وبذلك تكونت النباتات والحيوانات المائية والبرية والطيور وأكمل مرحلة وأتم خلقة لهذا التكامل والتطور هو الإنسان الذي نراه اليوم حيث تحول من موجودات تشبه القرود إلى القرود التي تشبه الإنسان ثم وصل إلى صورته الحالية .
أدلة الصورة الأولى :الأول :
أدلة مستمدة من علم الأجنة المقارنذكر أصحاب فرضية التطور والتكامل مجموعة من الأدلة في مقام إثبات دعواهم أن هناك كثيرا من مظاهر النمو الجيني تكون عامة بين أفراد أي مجموعة من الحيوانات وإن الأجنة المبكرة للجميع تتشابه لحد كبير وفيما بعد تتميز أجنة كل صنف وفي الأخير تتضح صفات العائلة حتى النوع والحق أن هذا الدليل بعيد عما يرمون إليه من استدلال لأن تشابه الأجنة إن دل على شيء فإنما يدل على وحدانية الخالق سبحانه وتعالى لأن الأسس والأصول التي قامت عليها حياة الكائنات الحية جميعا تخضع لفكرة واحدة وإن اختلفت في التفاصيل وبعبارة أخرى إن الكائنات الحية كلها تتشابه وتتقارب في نشأتها والأولى ثم تترجم الخلية ما تضمنته إلى خطة عمل إلى كائن حي حتى يمر بمراحل محدده لا تختلف كثيرا بين نوع وأخر ولا يكون تمييز الأجنة إلا في مراحل متأخرة .الثاني :
أدلة مستمدة من التراكيب الأثريةحيث توجد بعض الأعضاء التي كانت موجودة في السابق غير موجودة اليوم أو أنها مختزلة لعدم وجود وضيفة لها اليوم ومثال ذلك الزائدة الدودية في الإنسان الحديث إذ يبدو أنها كانت نامية في الإنسان القديم الذي كان يقتات بالنبات ثم بدأت تضمر لما تحول الإنسان إلى آكل اللحم وكذلك عضلات الأذن في الإنسان إذ بعدما أمن الإنسان الحديث فلم يعد يجابه المخاوف والأخطار كما في الإنسان السابق الذي كان يعيش في الغابات فلا حاجة إلى آذان كبيره لالتقاط الأصوات من اتجاهات مختلفة ولا يخفى أن هذا الدليل يخالف المدعى حيث أن مفاد الدليل أن التطور الحاصل في المخلوق نجم عن تأثير الظروف الخارجية من المناخ والغذاء والحياة العامة فإذا كان غذاؤه نباتا محضا كان للزائدة الدودية دور كبير وهكذا في بقية الأمثلة وأين هذا من تطور الإنسان عن القرد وهو عن حيوان آخر وهكذا حتى يصل الأمر إلى الشكل الحالي.
وسوف أكمل معكم إن شاء الله
السلام عليكم
شرفتنا اخي الكريم بهذا الوجود والموضوع الذي نورتنا به
بارك الله فيك
ويعطيك الله العافيه
ولاتحرمنا جديدك
تحياتي لك بالتوفيق
الثالث : الأدلة المستفادة من علم التشريح المقارن
لما قام العلماء بتشريح الحيوانات الفقرية وقارنوها ببعضها البعض وجدوا حقائق لا تفسر تفسيرا معقولا إلا من خلال نظرية التطور فقد لاحظ العلماء أن بعض الأعضاء في الحيوانات المختلفة بالرغم من أنها تؤدي وظائف متباينة إلا أن هذه الأعضاء قد بنيت على نظام تشريحي واحد فالطرفان الأماميان لعدة حيوانات يتشابهان في التراكيب الأساسية إلا أنها تقوم بوظائف مختلفة وهذا يعني أن هذين الطرفين طرأ عليهما التحول كي يناسبا الوظيفة التي يقومان بهما كما أن ذلك يعني أن هذين الطرفين مشتقان من أصل واحد مشترك يتمثل فيه نظام الأطراف ذات الأصابع الخمس وهذا الدليل كالدليل الذي سبق والجواب السابق هو نفسه الجواب عن هذا الكلام .
الرابع : أدلة مستمدة من المتحجرات
إذ لا حظ العلماء دراسة الصخور الرسوبية وما تحتويه من متحجرات أن هناك تدرجا مستمرا في الرقي والتركيب ابتداء من أقدم طبقات الصخور الرسوبية الموجودة عند القاع إلى احدث طبقات هذه الصخور الموجودة في السطح فأقدم طبقه تحتوي على متحجرات لكائنات بسيطة والطبقة الأحدث التي تعلوها تحتوي على متحجرات لكائنات أكثر رقيا وتعقيدا ويستمر التدرج حتى نصل إلى احدث الطبقات وأعلاها فنجد فيها متحجرات لكائنات من أرقى الكائنات الحية وأشدها تعقيدا في التركيب والحقيقة ان ما ذكر لا يصلح دليلا للمدعي لأن أقصى ما يدل كونه بيانا لتاريخ وجود الكائنات الحية نوعا بعد نوع وصنفا بعد صنف فليس في وجود شيء قبل شيء آخر ما يدل على التطور من هذا إلى ذاك بل أن ما يستفاد كون المتقدم أسبق في الوجود ويوجد في النصوص ما يشير إلى أن الأرض كان يسكنها في بعض المراحل التاريخية كائن حي أصغر من الزنبور وأكبر من البق وأن الأرض في مرحلة ما كانت تعج بآجام القصب وأنها في مرحلة أخرى من التاريخ كان يسكنها السلاحف كما سكنها في بعض المراحل خلق يسمى النسناس.
الصورة الثانية : فرضية ثبوت الأنواع ومفادها إن أنواع الكائنات الحية ومنذ بدايتها ولا زالت تحمل ذات الأشكال والخواص ولم يتغير أي نوع من الأنواع إلى نوع أخر ومن جملتها الإنسان فكان له صورته الخاصة به منذ بداية خلقه
والتقريب الإسلامي لنظرية تطور الأنواع :
ولإثبات هذه الدعوى هناك بعض الآيات القرآنية نذكر منها آية ونناقشها ((إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى آدَمَ وَنُوحاً وَآلَ إِبْرَاهِيمَ وَآلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ))
إن نوحا وآل إبراهيم وآل عمران قد اصطفوا من بين أممهم التي كانوا يعيشون فيها فكذلك آدم قد اصطفي من بين أناس كان يعيش معهم وهذا يكشف أن آدم ليس أول إنسان على وجه الأرض بل كان هناك أناس آخرون نعم امتاز آدم من بينهم بالفطرة الفكرية والروحية فكانت سببا لاصطفائه وهذا الدليل يعتمد على أن تكون كلمة العالمين في الآية الشريفة بمعنى الناس المعاصرين لآدم وأما لو كان معناها اعم من المعاصرين له فتشمل حتى غير المعاصرين فسوف تكون بعيدة عن مرادهم لأنه لن يكون من اللازم وجود أناس في عصر آدم يطلق عليهم عالمين ويصطفى من بينهم آدم ومجرد وجود احتمال في الآية مع عدم ترجح احدهما على الأخر يسقط الاستدلال بها فنستنتج إلى هنا عدم صحة نظرية التطور بل إن القرآن الكريم شاهد على عدم صحتها من خلال الآيات السابقة التي تحدثت عن كيفية خلق الإنسان وبيان أصل وجوده وفي الرواية التي وردت في كتاب بحار الأنوار عن الإمام السجاد سؤل عن الخلق " أتظن أن الله لم يخلق خلقا سواكم قال بلى والله لقد خلق الله ألف ألف آدم وألف ألف عالم وأنت والله في آخر تلك العوالم " وهذا النص يتحدث عن وجود مخلوقات قبل آدم والمستفاد من كل هذا هو انه حتى لو كان هناك خلقا قبل آدم ذلك لا ينفي أن آدم خلق من التراب ومن دون أب أو أم .
وفي الختام نسألك الدعاء
شكرا لك اخي العزيز المتأمل عالتكمله
انار الله لك دبرك
يعطيك الله العافيه
تحياتي لك بالتوفيق
وبإنتظار جديدك
سلاما والف تحية لك ياشيخي الكريم ورحمة الله وبركاته0000شكرا جزيلا على كل ماتقدمه لنا من مواضيعك الباهرة واسلوبك السلس الجميل وهذا مانحتاجه في عصرنا من الثقافة في كل المجالات وهذا ليس بجديد عليك فانت دائما تبهرنا بمواضيعك القيمة وردودك المتواضعة ودمت في رعاية الله وحفظه
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
جزاك الله الف خير شيخنا الفاضل على هذه الموضوع ..
وعلى تكملتك له .. بارك الله فيك ..
وبنتظار الجديد والمزيد ..
دمت في حفظ الرحمن ..
شبكة الناصرة الثقافية معاً نحوَ الأفضل
احتاج لك صدر ٍ حنون ،، أحس بك وين ما أكون ،، تضمني بعطف ودفا ،، وأشتاق لك وصل وجفا ،، ولاغابت الشمس ،، وملىء الكون السكون ،،أبي أنام في هالعيون
جزيره آمنه قلبي .. وكفيني سفن وشراع .. تصدق لو تبكيني .. تحولني لوطن أوجاع
الله يعطيك العافية
وسلمت يمناك ع المجهود الرائع
كونـــان
معاً لفوز شاعرنا الصحيحتحياتي كونــــان
مشكور اخوي المتأمل على الموضوع المفيد
يعطيك الله الف عافية
تمنياتي لك بالتوفيق..
تحياتي
حور
الف شكر وتقيدر لكل من
القلب المرح
صعب انساك
شبكة الناصرة
كونان
حور العين
على مرورهم الطيب والجميل
الله يعطيك العافيه شيخنا الكريم
وجزاك الله خير الجزاء
مع تحياتي لك
اختكم همسات وله
الف شكر لك اختي الفاضلة همسات وله وشكرا على المرور
الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)
المفضلات