اللهم صل على محمد وآله وعجل فرجهم وأهلك اعدائهم يالله


الظهور





316_ماهو معنى الظهور طبقا للفهم الإمامي ؟


للظهور معنيان مقتريان يصدقان معا بالنسبة للإمام الحجة (عجل الله فرجه )

طبقا للفهم الإمامي ويصدق أحدهما طبقا للفهم الآخر :

المعنى الأول :

البروز والانكشاف بعد الإحتجاب والاستتار ..

وهذا مايحصل فعلا بالنسبة للإمام القائم (عليه السلام ) عند تعرف الناس عليه بعد غيبته

وهو خاص بالفهم الإمامي الذي يرى حصول الغيبة .




المعنى الثاني :

إعلان الثورة في منطق العصر الحاضر أو القيام بالسيف في منطق العصر القديم .

وهو صادق بالنسبة إلى المهدي المنتظر (عجل الله فرجه ) على كلا الفهمين الإمامي وغيره .

لوضوح كونه (عليه السلام ) الثائر الاكبر ضد الظلم والطغيان والتخلف على وجه الأرض .


ومن هنا نعرف أن كلا المعنيين صادقين من زاوية (إمامية ) او نجد الإمام المهدي (عليه السلام )

يظهر بعد الاستتار تاثرا على الظلم .







317_هل هنالك معنى آخر للظهور ؟

نعم ..

يراد به الإنتصار والسيطرة .

وهذا المعنى يصدق عند استتاب الأمر للمهدي (عجل الله فرجه ) على الحاكم كله .

وهو غير مانريد ه من كلمة الظهور .





318_هل بالإمكان شرح كيفية الظهور بعد الغيبة ؟


إن للظهور معنيين مقترنين عملي ونظري يصدقان معا :


1_ وهو العملي

وهو ان يرى الناس الإمام القائم (عجل الله فرجه ) في أول ظهوره

فيعرفهم بنفسه ويكشف لهم عن صفته الحقيقية ويطالبهم بنصره ومؤازرته .



2_ وهو النظري


ويتلخص بارتفاع الغيبة التي كان عليه السلام قد اتخذها مسلكا لنفسه

طبقا للتخطيط الإلهي

سواء كان معنى الغيبة هو (اطروحة خفاء الشخص أو اطروحة خفاء العنوان .

فإن صحت أطروحة خفاء الشخص الإعجازية

كان معنى الظهور ارتفاع المعجزة عنه وانكشاف جسمه للناس

وإن صحت اطروحة خفاء العنوان التي هي طريق لحفظ الإمام (صلوات الله عليه وعلى آبائه )

يغني عن الطريق الإعجازي إلا في أوقات الخطر .





319_ هل أن الإمام القائم (عليه سلام الله ) يعلم بموعد ظهوره ؟



هذا العلم لاشك في أنه سيحصل للإمام الغائب (عليه السلام )

فإن الله عز وجل بحكمته الأزلية وتخطيطه العام سيمكن المهدي (عجل الله فرجه ) من العلم بموعد ظهوره .

لتوقف النجاح عليه .

وتوقف تنفيذ الوعد الحق والغرض الأسمى عل الظهور ، فيتوقف ذلك الغرض على العلم بحلول الموعد

فيكون علمه (سلام الله عليه ) ضروريا بالبرهان .




320_ هل ان علم الإمام بطريق إعجازي او طبيعي ؟

هذا السؤال أجابت عليه جملة من الاخبار الخاصة ...

1_ أن يكون علم الأمام القائم بأمر الله (عليه السلام ) بموعد ظهوره وثورته بنحو الرواية

عن جده الرسول (صلى الله عليه وآله ) .



2_ أن يكون علم الإمام الحجة (عليه السلام ) بموعد ظهوره إعجازا بمعنى أنه يحين الموعد

الذي يراه عز وجل صالحا للظهور وإنتصار الثورة العالمية فإنه عز وجل يحقق أما م الإمام القائم (عجل الله فرجه )

معجزة بشكل وآخر توجب إلفاته إلى ذلك .



3_ ان المهدي المنتظر (عجل الله فرجه ) يشخص وقت الظهور بخبرته الخاصة

بعد أن كان قد تلقى أسسه العامة عن آبائه عن النبي محمد صلى الله عليه وآله وعجل فرجهم وأهلك اعدائهم يالله





321_ كيف يمكن لنا معرفة موعد الظهور ؟


هو الاعتماد على الرويات الواردة بهذا الخصوص

والتي تعطينا إلماما عن اليوم والشهر الذي يحصل فيه الظهور مع إهمال رقم السنة بطبيعة الحال .






322_هل يمكننا تعيين موعد الظهور في السنة على وجه الإجمال في الروايات ؟


نعم ، اخرج الطبرسي في الإعلام عن أبي بصير عن أبي عبد الله الصادق (عليه السلام )

قال :

لايخرج القائم إلا في وتر من السنين : سنة احدى او ثلاث أو خمس أو سبع أو تسع





اللهم صل على محمد وآله وعجل فرجهم وأهلك اعدائهم يالله


يتبع

نسألكم الدعاء