اللهم صل على محمد وآله وعجل فرجهم وأهلك اعدائهم يالله
الظهور
316_ماهو معنى الظهور طبقا للفهم الإمامي ؟
للظهور معنيان مقتريان يصدقان معا بالنسبة للإمام الحجة (عجل الله فرجه )
طبقا للفهم الإمامي ويصدق أحدهما طبقا للفهم الآخر :
المعنى الأول :
البروز والانكشاف بعد الإحتجاب والاستتار ..
وهذا مايحصل فعلا بالنسبة للإمام القائم (عليه السلام ) عند تعرف الناس عليه بعد غيبته
وهو خاص بالفهم الإمامي الذي يرى حصول الغيبة .
المعنى الثاني :
إعلان الثورة في منطق العصر الحاضر أو القيام بالسيف في منطق العصر القديم .
وهو صادق بالنسبة إلى المهدي المنتظر (عجل الله فرجه ) على كلا الفهمين الإمامي وغيره .
لوضوح كونه (عليه السلام ) الثائر الاكبر ضد الظلم والطغيان والتخلف على وجه الأرض .
ومن هنا نعرف أن كلا المعنيين صادقين من زاوية (إمامية ) او نجد الإمام المهدي (عليه السلام )
يظهر بعد الاستتار تاثرا على الظلم .
317_هل هنالك معنى آخر للظهور ؟
نعم ..
يراد به الإنتصار والسيطرة .
وهذا المعنى يصدق عند استتاب الأمر للمهدي (عجل الله فرجه ) على الحاكم كله .
وهو غير مانريد ه من كلمة الظهور .
318_هل بالإمكان شرح كيفية الظهور بعد الغيبة ؟
إن للظهور معنيين مقترنين عملي ونظري يصدقان معا :
1_ وهو العملي
وهو ان يرى الناس الإمام القائم (عجل الله فرجه ) في أول ظهوره
فيعرفهم بنفسه ويكشف لهم عن صفته الحقيقية ويطالبهم بنصره ومؤازرته .
2_ وهو النظري
ويتلخص بارتفاع الغيبة التي كان عليه السلام قد اتخذها مسلكا لنفسه
طبقا للتخطيط الإلهي
سواء كان معنى الغيبة هو (اطروحة خفاء الشخص أو اطروحة خفاء العنوان .
فإن صحت أطروحة خفاء الشخص الإعجازية
كان معنى الظهور ارتفاع المعجزة عنه وانكشاف جسمه للناس
وإن صحت اطروحة خفاء العنوان التي هي طريق لحفظ الإمام (صلوات الله عليه وعلى آبائه )
يغني عن الطريق الإعجازي إلا في أوقات الخطر .
319_ هل أن الإمام القائم (عليه سلام الله ) يعلم بموعد ظهوره ؟
هذا العلم لاشك في أنه سيحصل للإمام الغائب (عليه السلام )
فإن الله عز وجل بحكمته الأزلية وتخطيطه العام سيمكن المهدي (عجل الله فرجه ) من العلم بموعد ظهوره .
لتوقف النجاح عليه .
وتوقف تنفيذ الوعد الحق والغرض الأسمى عل الظهور ، فيتوقف ذلك الغرض على العلم بحلول الموعد
فيكون علمه (سلام الله عليه ) ضروريا بالبرهان .
320_ هل ان علم الإمام بطريق إعجازي او طبيعي ؟
هذا السؤال أجابت عليه جملة من الاخبار الخاصة ...
1_ أن يكون علم الأمام القائم بأمر الله (عليه السلام ) بموعد ظهوره وثورته بنحو الرواية
عن جده الرسول (صلى الله عليه وآله ) .
2_ أن يكون علم الإمام الحجة (عليه السلام ) بموعد ظهوره إعجازا بمعنى أنه يحين الموعد
الذي يراه عز وجل صالحا للظهور وإنتصار الثورة العالمية فإنه عز وجل يحقق أما م الإمام القائم (عجل الله فرجه )
معجزة بشكل وآخر توجب إلفاته إلى ذلك .
3_ ان المهدي المنتظر (عجل الله فرجه ) يشخص وقت الظهور بخبرته الخاصة
بعد أن كان قد تلقى أسسه العامة عن آبائه عن النبي محمد صلى الله عليه وآله وعجل فرجهم وأهلك اعدائهم يالله
321_ كيف يمكن لنا معرفة موعد الظهور ؟
هو الاعتماد على الرويات الواردة بهذا الخصوص
والتي تعطينا إلماما عن اليوم والشهر الذي يحصل فيه الظهور مع إهمال رقم السنة بطبيعة الحال .
322_هل يمكننا تعيين موعد الظهور في السنة على وجه الإجمال في الروايات ؟
نعم ، اخرج الطبرسي في الإعلام عن أبي بصير عن أبي عبد الله الصادق (عليه السلام )
قال :
لايخرج القائم إلا في وتر من السنين : سنة احدى او ثلاث أو خمس أو سبع أو تسع
اللهم صل على محمد وآله وعجل فرجهم وأهلك اعدائهم يالله
يتبع
نسألكم الدعاء






رد مع اقتباس
المفضلات