اللهم صل على محمد وآله وعجل فرجهم وأهلك أعدائهم يالله




259_ماهي الأهداف والمقاصد الخاصة التي يقصدها الإمام المنتظر (عجل الله فرجه )خلال مقابلاته

مما يمت بالنفع بشكل رئيسي ومباشر إلى شخص معين أو أشخاص قلائل سواء كان له

بشكل غير مباشر نفع اجتماعي ملحوظ أو لم يكن؟


أهداف كثيرة نذكر منها :


1_هداية الشخص وتقويمه وضمه في النتيجة إلى الشعب المسلم الذي يؤمن بالمنتظر (عليه السلام )
بعد إحراز نيته والعزم على إتباع الهدى إن ظهر لديه .


2_انتصار لأحد طرفي الجدل عند وقوع الجدل بين اثنين واقتضاء المصلحة الانتصار لأحد الطرفين .


3_حله لبعض المسائل المعضلة التي قد تشكل حلها على فطاحل العلماء .,


4_أخبارها ببعض الأخبار السياسية المهمة في زمانها قبل أن يعرفها الناس نتيجة لضعف وسائل

الإعلام في ذلك العصر .


5_نصحه للآخرين ورفعه لمعنوياتهم وتوجيههم التوجيه الصالح
بعد أن كانوا قد مروا في بعض الحالات الصعبة والمشكلات المحزنة بالنسبة إليهم .


6_مساعدته المالية للآخرين .


7_شقاؤه لأمراض مزمنة بعد أن عجز عنها الأطباء وأخذت من صاحبها مأخذها العظيم .


8_هدايته للتائهين في الصحراء والمتخلفين عن الركب إلى مكان استقرارهم وأمنهم وقد يقرون
ذلك بإقامة الحجة على الرائي للتوصل إلى هدايته .


9_تعليمه الأدعية والأذكار ذات المضامين العالية الصحيحة لعدد من الناس .


10_حثه على تلاوة الأدعية الواردة عن آبائه المعصومين
(عليهم السلام )
بما فيها من مضامين عالية وحقائق واعية تربوية وفكرية .





260_نحن نعرف أن تربية الإخلاص والإندفاع إلى طاعة الله تكون مقدمة للغرض الإلهي الأساسي

ويكون الغرض مهما بحيث عرفنا أنه يمكن إقامة المعجزات في سبيل التمهيد إليه .

فلماذا لا توجد هذه التربية في ربوع الأمة دفعة واحدة عن طريق المعجزة .؟


إن إيجاد الإيمان والإخلاص في أنفس الأفراد بطريق المعجزة يؤدي بنا إلى القول بأن الله

تعالى يجبر الأفراد على الطاعات وترك المعاصي وهذا مبرهن على بطلانه وفساده

في بحوث العقائد الإسلامية .

وأيضا أن قانون المعجزات يقضي بعدم قيام المعجزة مالم يكن قيامها طريقا منحصرا

لإقامة الحجة وهداية البشرية .





261_هل هناك أخبار تدل على امتلاء الأرض ظلما وجورا في عصر الغيبة الكبرى ؟


نعم هو مضمون بل متواتر بين الفريقين وأن امتنع الشيخان عن إخراجه .

أخرج في الصواعق المحرقة عن أحمد وأبي داوود والترمذي وابن ماجة

لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .





262_هل هناك أخبار تدل على وجود الفتن وازدياد تيارها وتكاثرها

إلى حد مروع في عصر الغيبة الكبرى ؟



مارواه النعماني عن أبي عبد الله الصادق (عليه السلام )

في حديث طويل يتحدث

عن الفتن المظلة المهولة .


وما رواه عن الإمام الجواد (عليه السلام )أنه قال :

<لا يقوم القائم (عليه السلام ) إلا على خوف شديد من الناس وزلازل وفتنة وبلاء يصيب الناس .....>




263_مامعنى الفتنة التي تذكر في الأحاديث الشريفة ؟


إن للفتنة عدة معان في اللغة يختلف معنى هذه الأحاديث الشريفة باختلافها

وإن كان بالمكان ارجاعها إلى معنى واحد وشامل على ماسنذكر :


1_قيل هي الأمتحان والإبتلاء والإختبار .

2_قيل هي الكفر والضلال والأثم والفاتن المضل عن الحقائق والفاتن الشيطان .

3_قيل هي إختلاف الناس بالآراء .

4_وقيل هي القتل .



والصحيح أنه ابإمكان إرجاع هذه المعاني إلى معنى واحد أو فهم الفتنة
الواردة في الأخبار على أساس مجموع هذه ا لمعاني .




264_هل هناك اخبار تدل على الجزع من صعوبة الزمن

وضيق النفس الشديد منه في عصر الغيبة الكبرى ؟


روي الصدوق في الإكمال عن أبي عبد الله جعفر بن محمد الصادق (عليه السلام )

أنه يعاني المؤمنون في زمان الغيبة من ضنك شديد وبلاء طويل وجزع وخوف .

ومن ذلك ما اخرجه البخاري بإسناد عن النبي محمد (صلى الله عليه وآله وسلم )

قال لا تقوم الساعة حتى يمر الرجل بقبر رجل فيقول ياليتني مكانه .

وأخرج مسلم بنصه .





265_هل هناك أخبار تدل على وجود الحيرة والبلبلة في الأفكار والأعتقاد
في عصر الغيبة الكبرى ؟



الخبر الذي روي عن الإمام علي (عليه السلام )أنه قال عن المهدي (عجل الله فرجه الشريف )

فيما قال :

له حيرة وغيبة تضل فيها أقوام ويهتدي فيها آخرون .





اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم وأهلك أعدائهم يالله



يتبع