عن ابراهيم عيسى .. جريده الدستور
القرضاوى و اسئله الشيعه
خلينا صرحاء مع بعض .. وبدون لف و دوران .. ومراوغه و ملاوعه . انت حاسس ان الشيعه مش مسلمين قوى ..صح . صحيح انت تحب حسن نصر الله .. و تراه رجل واحد فى الوطن العربى . واحسن من كل الرؤساء و الملوك الذين اهانوا الوطن العربى .. واستسلموا لامريكا .. وترتعش ركبهم امام اسرائيل . وانا عارف كذلك انك منبهر بحزب الله .. وشجعانه و رجاله .. و كان يخفق قلبك كلما رموا صاروخا على اسرائيل .. فافزعوها و هزموها .
بينما ترى رئيسك يصادقهم .. وابن رئيسك و حزبه يمالئهم .. و يتحالف معهم ويتعاون مع قادتهم .. و يمدهم بالغاز و البترول . و مع ذلك ففى قلبك شيئ .. من ناحيه الشيعه . متوغوش منهم .. طول عمرك تسمع ( و تصدق ) انهم كفره و خارجون على المله . ففى المدرسه سمعت هذا الكلام .. وفى الجامع والبيت و الشغل .. كل الناس تقول هذا الكلام و اكثر .
من صغرك و انت تتعرض لهذه المقولات و الاحكام تجاه الشيعه .
و من المؤكد انك او قريبك او حد من اهلك .. سافر السعوديه .. وعاش هناك و عمل لفتره .. ويعود ويسب لك فى الشيعه .
كما سمع من الوهابيين فى السعوديه .
و كما تعلم و عاش و تعايش .. مع الغلاه و المتطرفين .
و الحقيقه
ان اجهزه الامن فى مصر .. و رجال النظام و مخبريه و خدمه من جهه .
و الوهابيين فى السعوديه .. الذين يمولون الجمعيات الدينيه فى مصر .. و معاهد الدعاه و المراكز الاسلاميه .. و الذين يسيطرون على المحطات الدينيه الفضائيه .
و كذلك امراء و اسرات حكم فى الخليج .
تعمل على تصعيد دعاوى تشويه هذا المذهب .. ووصمه بالكفر .
فقد اذهلت عواصم الحكم العربى .. تلك الشعبيه الجارفه و المحبه اللافته .. التى اظهرها المصريون و العرب .. لحزب الله .. فى مقاومته العدوان الاسرائيلى .. واثباته شجاعه و كفاءة رائعه .. فى التصدى للعدو الاسرائيلى .
و قد احست مصر ان ما حاولت ان تقنع به شعبها .. من عظمه و قوة اسرائيل .. تبريرا لضعف النظام المصرى و هوانة و تهاونة امام تل ابيب .
قد اهتز و انهار .. مع ما فعلة حزب الله .. و السيد حسن نصر الله .
فانطلقت على محورين :
الاول .. التهوين من نصر حزب الله .. بل و الوصول الى حد انه انهزم ..
ثم يشتمون الشعب المصرى و الشعوب العربيه .. و يقولون انها هبله و عبيطه و مضحوك عليها .. و مريضة بالوهم .. لانها تصدق انتصار حزب الله .
الثانى .. هو الاخطر و الاكثر لعبا بالنار .. وهو اتهام الشيعه بالكفر .. حتى يسحب ذلك من شعبيه و مصداقيه حزب الله .
و هذا تحديدا .. ما يروج له الوهابيون .. فى الجزيره العربيه .. حيث ان غالبيه الشعوب فى دول الخليج .. شيعيه المذهب ( ما عدا السعوديه ) .
كما ان الشيعه فى السعوديه يعيشون فى اكثر المناطق غنى بالبترول و حقوله .. و من ثم لو رفع الشيعه رؤوسهم .. و استقووا بما فعله حزب الله ..و طالبوا بحقوقهم المهدوره .. لسقطت عروش كثيره فى الجزيره العربيه .
اشتدت حملات تكفير الشيعه .. حنى ظن البعض .. ان اليهود صاروا اقرب لحكامنا .. من الشيعه .. سواء شيعه لبنان و العراق .. او شيعه ايران .
لكن امام كل هذا الضباب .. و داخل ذلك الدخان الذى يعمى العيون ..
اين هى الحقيقة ؟
هل المذهب الشيعى خارج على الاسلام ؟
كى اريحك تماما من الحيرة .. سوف نعتمد على
الشيخ يوسف القرضاوى
و كتابه – ( مبادئ فى الحوار و التقريب بين المذاهب الاسلاميه )
و الذى صدر عام 2005 و يؤكد فى مقدمته انه كتبه عام 2004
ولنبدأ بالسؤال الاهم و التهمه الافظع
هل يرى الشيعه ان القرآن قد تم تحريفه .. و ان القرآن الصحيح هو ما يسمونه مصحف فاطمه . نسبه الى السيده فاطمه ( رض ) بنت رسول الله (صل) ؟
يقول القرضاوى فى كتابه
هناك من علماء الشيعة من قالوا ان القرآن الكريم محرف .. بمعنى انه ناقص .. و ليس كاملا ..
ولكن هذا الرأى ليس متفقا عليه .. فهناك من علمائهم من رد عليه .. و فند شبهاته ..
وهذا هو الذى يجب ان نعتمده .. ولا نعتمد على الرأى الآخر ..
والذى يجعلنا نعتمد على رأى من نفوا التحريف فى القرآن .. جمله امور :
اولا .. ان الشيعه جميعا متفقون .. على ان ما بين دفتى المصحف .. كله كلام الله .. الذى لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه .
ثانيا .. ان المصحف الذى عند الشيعه فى كل العالم اليوم .. هو المصحف الذى يوجد عند اهل السنه .. فالمصحف المطبوع فى ايران .. هو نفسه المطبوع فى السعوديه و فى مصر .. وفى باكستان و المغرب .. و غيرها من بلاد العالم الاسلامى .
ثالثا .. ان هذا القرآن هو الذى يفسره مفسروا الشيعه .. من قديم الى اليوم .. لا يوجد قرآن غيره يقومون بتفسيره .. وهو الذى يتحدثون عن بلاغته واعجازة الى اليوم .
رابعا .. ان هذا القرآن هو الذى يستدلون بة على معتقداتهم .. فى كتبهم العقائديه .. وهو الذى يحتجون بة على الاحكام فى كتبهم الفقهية .
خامسا .. ان هذا القرآن هو الذى يعلمونه لاولادهم فى المدارس الدينيه و الحكوميه .. وعلى شاشات التلفاز و غيرها .
انتهت اجابه القرضاوى عن هذا السؤال ..
وهو ما يجعلنا نسأل .. هل نأخذ الشيعه بلغو و هرتله .. قالها بعض غلاه المنحرفين منهم فى قديم الزمان .
فى حين ان قرآن السنه و الشيعه واحد .. بلا حرف زياده ولا نقصان .
قضيه اخرى .. حرص الشيعه فى صلاتهم على السجود على حصاه ..
يقول الشيخ القرضاوى
الشائع عندنا ( اهل السنه ) ان الدافع الى ذلك .. هو تقديس الشيعه لهذه الحصاه .. لانها من طينه كربلاء .. التى قتل الحسين ( رض ) و دفن فيها ..
و قد كنت انا شخصيا اعتقد ذلك فى اول الامر ..
حتى زارنا فى الدوحه ( قطر ) فى الستينيات من القرن العشرين .. الامام موسى الصدر .. الزعيم الشيعى المعروف فى لبنان ..
وقد تباحثنا فى بعض الامور .. و منها هذه الحصاه ..
فعلمت منه ان الشيعه الجعفريه .. يشترطون ان يكون السجود على جنس الارض .. فلا يجيزون السجود على السجاد او الموكيت او الثياب او نحوها ..
و نظرا لان اكثر المساجد قد اصبحت مفروشه بما لا يجوز السجود عليه .. فى مذهبهم .. فقد حاولوا ان يوفروا لكل مصل حصاة من .. جنس الارض .. يصلى عليها .. وليس من الضرورى ان تكون من طينه كربلاء .. ولا من غيرها .
وعندما زرت ايران سنة 1998 تأكدت من ذلك ..
فقد زارنى كثير من العلماء فى حجرتى بالفندق الذى انزل فيه .. وصلوا عندى ولم يكن معهم هذا الحجر ..
بل وجدتهم قد اخذوا ورقه كلينكس .. ووضعوها امامهم ليسجدوا عليها .. بدلا من الحجر او الحصاه .. واعتبروا الكلينكس من جنس الارض .. لانه ليس من المنسوجات كالسجاجيد و نحوها ..
المهم ان فكره ( الطينه المقدسه ) التى كانت ثابته عندى .. قد زالت بسؤال العلماء الثقات .. والاخذ عنهم .. والاطلاع على المراجع العلميه الموثقه .. بدلا من الاخذ بما يشاع عند عوام الناس .. دون استناد الى بينه او دليل ..
وهذا المبدأ ( حسن الفهم ) اطالب به اهل السنه و اهل الشيعه ..
وضروره التفرقه بين الاصول و الفروع .. و بين الفرائض الاساسيه و النوافل الهامشيه ..
تعالى ننتقل مع القرضاوى .. الى اهم نقاط الاتفاق بين السنه و الشيعه
يقول القرضاوى
الالتزام باركان الاسلام .. من الشهادتين و اقامه الصلاه و ايتاء الزكاه وصوم رمضان و حج البيت .
فالفريقان سنه و شيعه يؤمنان بهذه الاركان او الفرائض ..
وان وجد خلاف بينهما فى بعض الاحكام .. فهو كما يحدث بين مذاهب السنه بعضها البعض .
فكم من فرق بين المذهب الحنبلى مثلا و المذهبين الحنفى او المالكى ..
وكم من مسائل انفرد بها المذهب الحنبلى بين المذاهب الاربعه ..
واذا كان هذا واضحا فى العبادات .. فهو ابين و اوضح فى المعاملات .
واذا كانوا هم لا يعترفون بكتب اهل السنه .. التى تعد مراجعهم فى الحديث الشريف .. مثل الموطأ و المسند وصحيحى البخارى ومسلم .. وغيرها من الكتب .. فان معظم ماثبت عندنا بالسنه ثبت عندهم عن طريق رواتهم .
المهم ان الفقهين فى النهايه .. فقه السنه وفقه الشيعه .. يتقاربان الى حد كبير .. لان المصدر الاصلى واحد .. وهو الوحى الالهى المتمثل فى القرآن و السنه .
و الاهداف الاساسيه و المقاصد الكليه للدين واحده عند الفريقين .. وهى اقامه عدل الله ورحمته بين عباده .
وكثير من الآراء التى تعتبر شاذه عندنا من احكامهم .. نجد بين اهل السنه من قال بها .. اذا اجدنا البحث و التنقيب .
نصل الى قضيه زواج المتعه .. وهو ما يريد البعض ان يجعله خلافا
يقول القرضاوى عنه
زواج المتعه .. فقد قال به عالم السنه حبر الأمة ابن عباس .. ان قيل انه رجع عنه .. لكن ظل عدد من اصحابه فى مكه وفى اليمن يفتون بها .. مثل عطاء وسعيد ابن جبير و طاوس رضى الله عنهم جميعا .
تبقى المشكله الاثقل وطئا .. وهى سب الشيعه للصحابه .. خصوصا الكبار منهم .. الذين توفى رسول الله وهو عنهم راض .. مثل ابى بكر وعمر و عثمان .
يكتب الشيخ القرضاوى
هذة هى النقطه شديدة الحساسيه بيننا و بين اخواننا من الشيعه..
وقد تحدثت مع عدد من علماء الشيعه ممن اعرفهم .. من ذوى الاناه و العقل .. وقلت لهم ان هذه القضيه هى الحاجز الاول امام التقارب ..
ولا بد للعقلاء ان يحاصروها او على الاقل يخففوا من آثارها .. فانها لو تركت لغرائز العوام المشحونه بالغضب و الحقد .. فانها لا بد ان تأكل الاخضر و اليابس .. ولا تدع لاهل العلم و الحكمه فرصه للتقريب ..
والحق اقول ان هؤلاء العقلاء .. امثال آيه الله محمد على التسخيرى .. وآيه الله واعظ زاده .. وغيرهما .. وافقونى تماما على ذلك ..
واكدوا لى ان هذا الاتجاه يقوى عندهم .. وينتشر شيئا فشيئا .. حتى ان المناهج الدراسيه الجديده فى ايران .. تذكر فى بعض كتبها .. مواقف تاريخيه لابى بكر وعمر .. فيها تمجيد لهما و ثناء عليهما ..
ورغم ن هذه الفعله الشيعيه المنسوبه لغلاه الشيعه .. او بعض عوامهم .. تراجعت فى القرن الاخير ..لكن التأكيد على محاربتها و ذمها و رفضها .. واضح من علماء الشيعه الذين احتهدوا كثيرا فى القضاء على تلك الروح العدائية التاريخيه البغيضه .
ويقول القرضاوى
ان سب الصحابه وان كان امرا جللا فلهم فيه شبهه وتأويل .. يبعدهم عن الكفر .. وقد يدخلون فى فسق التأويل .
ثم يعود القرضاوى فيقول
واما دعوى عصمه الائمه عند الشيعه .. فنحن نخطئهم فى ذلك .. ولا نرى فى هذا كفرا بواحا .. فان ما جاء عن ائمتهم اما انها عندنا احاديث نبويه شريفه .. و اما انها آراء اجتهاديه .. ككثير مما روى فقهاء المدبنه السبعه .. وما جاء عن الائمه الاربعه .. وغيرهم ..
ولذا كانت ثمره هذا كله الفكر الجعفرى .. بمافيه من استنباط و اختلاف .. وهو لا يفترق فى مجموعه عن الفقه السنى .. الا كما تختلف مذاهب السنه بعضها مع بعض .
بعد ان قرأنا فصل الخطاب للشيخ القرضاوى .. يبقى ان الذين يصرون على التطرف وبث الكراهيه بين المذاهب الاسلاميه .. سيقولون ان هذا كله تقيه من الشيعه ..
و الحقيقه ان اتهام الشيعه بانهم يخفون ما لا يبدون .. هو بمثابه شق قلب .. وتفتيش ضمائر و حكم على النوايا ..
من المؤكد ان مفهوم التقيه كان موجودا فى زمن ماض سحيق .. كان فيه آلاف الشيعه فى السجون .. او تحت الارض .. خوفا و هربا من السلاطين و الحكام .. او مطاردين مضطهدين ..
اما الآن و قد عزوا و كبروا و انتشروا و سادوا دولا .. فلا مبرر للتقيه .. ولا سبب لها .
و يجب الا ننشغل عن القضيه الاهم .. وهى تحرير الاوطان العربيه .. من الظلمه و الفسده و القهره .. من حكام و حكومات .. اغتصبوا حق الامه .. و اضاعوا ثرواتها ..
مهمتنا ليست مصارعه حره بين السنه و الشيعه .. بل كفاح مدنى سلمى .. من اجل الحريه و الديمقراطيه .. و الاصلاح السياسى و الدينى ..
وموسى نبى .. و عيسى نبى .. و محمد نبى .. و كل من له نبى يصلى عليه
المفضلات