مشكورة بنوتة على النقل الرائع والمفيد
نقاط مهمة جداً للتاثير على الطفل
والاستماع للطفل وتشجيعه من النقاط المهمة للتاثير عليه
تسلمين بنوتة على الموضوع
والله يعطيك العافية
نقاط مهمة للتأثير على نفس الطفل
*- القدوة*.. تعتبر القدوة فى التربية من أنجح الوسائل المؤثرة فى إعداد الطفل خلقيا وتكوينه نفسيا واجتماعيا،* لأن المربي* هو المثل الأعلى فى نظر الطفل* يقلده سلوكيا ويحاكيه خلقيا فالأطفال بمراقبتهم لسلوك الكبار* يقتدون بهم ومن هنا تأتى أهمية عدم التناقض أمام الطفل* .
*- توظيف القصة فى* غرس القيم والفضائل،* فالطفل تستهويه القصة فى سنين عمره المبكرة ويفضلها على* غيرها لأنها تترك أثرا واضحا فى نفسه وتغرس لديه القيم المرغوب فيها من خلال مشاركته الوجدانية وتعاطفه مع أبطال القصة ومعايشته الحوار والأحداث التى تصورها* .
*- مخاطبة الطفل على قدر عقله،* فالطفل كأي* كائن حي* له حدود لا* يستطيع تجاوزها فعقله وفكره مازال فى ريعان النمو والتوسع لذلك فعلى المربي* أن* يختار الكلمات السهلة والجمل القصيرة عند مخاطبة الطفل* .
*- إدخال السرور والفرح إلى نفس الطفل،* فالسرور والفرح* يلعبان فى نفس الطفل شيئا عجبا ويؤثران فى نفسه تأثيرا قويا وتحريك هذا الوتر المؤثر فى نفس الطفل سيورث الإنطلاق والحيوية فى نفسة كما سيجعله على أهبة الاستعداد لتلقي* أي* أمر أو ملاحظة أو إرشاد* .
*- مدح الطفل لة أثر فعال فى نفسه فهو* يحرك مشاعره وأحاسيسه ويجعله* يسارع براحة وبكل جدية إلى تصحيح سلوكه وأعماله،* ولكن لنمتدح أطفالنا باعتدال وفى الوقت المناسب* .
*- اختيار الوقت المناسب لتوجيه أطفالنا،* حيث لاختيار الوالدين الوقت المناسب فى توجيه ما* يريدان وتلقين أطفالهم ما* يحبان دورا فعالا فى أن تؤتي* النصيحة أثرها* .
*- استخدام إسلوب الترغيب والترهيب وهي* من الأساليب النفسية الناجحة فى إصلاح الطفل* .
*- التعويد على الخير فإن الخير عادة،* ومن وسائل التربية بالعادة،* أي* تعويد الطفل على أشياء معينة حتى تصبح عادة ذاتية له* يقوم بها دون حاجة إلى توجيه وذلك بالوسائل التالية* (القدوة* / التلقين* / المتابعة* /التوجيه*).
*- التدرج فى إعطاء التوجيهات والتكليفات والأوامر له وعدم دفع القضايا جملة واحدة حيث أن لهذا التدرج فى الخطوات أثر كبير فى نفس الطفل واستجابته لأنة مازال* غضا فلا بد من التدرج معه ونقله من مرحلة إلى إخرى*.
*- التحدث معة بصراحة ووضوح دون لف أو دوران* .. فالخطاب المباشر فى مخاطبة عقل الطفل وترتيب المعلومات الفكرية* يجعل الطفل أشد قبولا وأكثر استعدادا للتلقي* .
*- التشجيع الحسي* أو المعنوى وهو عنصر ضرورى من عناصر التربية ولكن بدون إفراط وهو له دور كبير فى نفس الطفل حيث* يكشف عن طاقاتة الحيوية وأنواع هوياته* .
*- محاورة الطفل وإتاحة الفرصة له لكي* يعبر عن أفكاره ومشاعره وآرائه،* فالحوار الهادئ* ينمي* عقل الطفل ويوسع مداركه ويزيد من نشاطه* .
*- من وسائل التربية الفعالة كذلك التربية بالأحداث،* أي* استغلال مناسبة أو حدث معين لإعطاء توجيه معين* . والمربي* البارع لا* يترك الأحداث تذهب سدى بدون عبرة وبغير توجيه وإنما* يستغلها لتربية النفوس وصقلها وغرس مفاهيم إيمانية وتربوية بها ويكون التوجية هنا أفعل وأعمق أمدا فى التأثير من التوجيهات العابرة* .
*- الإنصات الفعال للطفل* ..حتى نساعده على التعبير عن مشاعره ومشكلاته ومن ثم إبعاده عن التوتر والانفعال وذلك من خلال الإنصات الهادئ والاهتمام وفهم ما* يقوله ومن ثم التجاوب معه وتقديم النصائح* .
للأمانة منقول
لتعم الفائدة
تحياتي...
بنوتة توتة..![]()
مشكورة بنوتة على النقل الرائع والمفيد
نقاط مهمة جداً للتاثير على الطفل
والاستماع للطفل وتشجيعه من النقاط المهمة للتاثير عليه
تسلمين بنوتة على الموضوع
والله يعطيك العافية
الف شكر خيتو
بنوتة توتة
على المشاركة الرائعه
الله يعطيك الف عافية
اختك ,,, نور علي
ما فيه توقيع
يعطيكم ربي العافيع ياحلوين
الله لايحرمني من طلاتكم الحلوه![]()
العفو عزيزتي
يعطيش ربي العافيه
مشكورة اختي ويعطيك العافية
صراحة نقاط روعة
وان شاء الله الكل يستفيد منهم
تحياااااااااتي
بحور الامل
[IMG]http://morub.***********/hor.aml.JPG[/IMG]
الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)
المفضلات