حبيب بن مظاهر



كانت الصحراء مدّ البصر ، واسعةً مترامية الأطراف ، و السماء مليئة بالنجوم .

غادر شيخ في الخامسة و السبعين من عمره خيمته ، ركب حصانه و مضى .

كان يسمع من بعيد عواء الذئاب ، و لكن الشيخ لم يكن ليخاف شيئاً ، كان همّه أن يصل مضارب " قبيلة بني أسد " قرب نهر الفرات .

عندما وصل نبحت بعض الكلاب ، و كان بعض رجال بني أسد جالسين في خيمة كبيرة يتسامرون .

حيّى الشيخ رجال القبيلة ، فنهضوا له إجلالاً ، كانت تبدو عليه سيماء المهابة و لكنّهم لم يعرفوه .

جلس الشيخ ، و تطلّع إليه الرجال ينظرون إلى قسماته الهادئة ، و لحيته البيضاء كالقطن .



أنا حبيب



قال الشيخ معرّفاً نفسه :

ـ أنا حبيب بن مظاهر ، أنتمي إلى إحدى بيوتات بني أسد .

و كان رجل طاعن في السن ، عارف بالأنساب فعرفه و قال :

ـ صدق هذا ابن رئاب بن الأشتر ابن فقعس بن طريف بن قيس بن الحرث بن ثعلبة بن دودان بن أسد .

و قال رجل آخر :

ـ نعم هذا صاحب رسول الله ( صلى الله عليه و آله ) ، سكن الكوفة أيام أمير المؤمنين علي ( عليه السَّلام ) ، و قاتل معه في حرب الجمل و صفين و النهروان .

سأل أحدهم :

ـ و لكن ماذا جاء بك يا شيخ بني أسد ؟!

فقال حبيب بوجهه الهادئ :

ـ جئتكم بخير ما أتى به رائدٌ قومه .

تطلّع الرجال إليه باهتمام . فقال :

ـ هذا الحسين بن علي أمير المؤمنين و ابن فاطمة بنت رسول الله ( صلى الله عليه و آله ) قد نزل بين ظهرانيكم ( قريباً منكم ) في عصابة ( جمع ) من المؤمنين و قد أحاط به أعداؤه ليقتلوه ، فأتيتكم لتمنعوه ( لتحموه ) و تحفظوا حرمة رسول الله فيه ، فو الله لئن نصرتموه ليعطينكم الله شرف الدُّنيا و الآخرة .

نهض أحد الرجال وكان اسمه عبد الله بن بشير الأسدي و قال :

ـ شكر الله سعيك يا أبا القاسم فو الله لقد جئتنا بمكرمة يستأثر بها المرء الأحب فالأحبّ ، أما أنا فأوّل مَن أجاب .

و نهض رجال كثيرون ، و استيقظت القبيلة رجالها و نساؤها و أطفالها ، و أعلنوا تأييدهم ، و تطوّع الرجال للقتال دفاعاً عن الإمام الحسين سبط سيّدنا محمّد ( صلى الله عليه و آله ) .

بلغ عدد المتطوعين تسعين مقاتلاً خرج حبيب يقودهم نحو منطقة تدعى كربلاء ، حيث معسكر الإمام الحسين ( عليه السَّلام ) و أهل بيته و أنصاره من المؤمنين .

كان في بني أسد رجل خائن ، فانسلّ في الظلام و أسرع ليخبر " عمر بن سعد " قائد جيش يزيد .

كان جيش يزيد قد قطع الطريق على قافلة الإمام الحسين ، و منع عنهم الماء .

جهّز عمر بن سعد فرقة مؤلّفة من خمسمائة فارس بقيادة رجل يدعى " الأزرق " .

قطع الفرسان الطريق على بني أسد ، طلب الأزرق من بني أسد العودة فرفضوا ، فنشبت معركة سقط فيها رجال من بني أسد قتلى و جرحى .

أدرك المتطوعون أنّهم أمام جيش كبير و من ورائه إمدادات كبيرة ففضّلوا الإنسحاب .

و عندما وصلوا إلى مضارب قبيلتهم حذروا قومهم من البقاء في هذه المنطقة .

بادر الرجال إلى جمع الخيام بسرعة و الإنتقال إلى مكان آخر في الصحراء .

عاد حبيب وحيداً ، كان يشعر بالحزن لما حصل ، فأخبر الإمام الحسين ( عليه السَّلام ) .

فقال الإمام ( عليه السَّلام ) : و ما تشاؤون إلاّ أن يشاء الله و لا حول و لا قوّة إلاّ بالله .



في كربلاء


عندما مات معاوية بن أبي سفيان جاء إلى الحكم بعده ابنه يزيد ، فأصبحت الخلافة ملكاً يتوارثه الأبناء عن الآباء .

كان يزيد رجلاً فاسقاً ، أي منحرفاً عن الإسلام ، فهو يشرب الخمر و يرتكب المحرّمات ، كما انّه يقضي وقته في اللعب و اللهو مع كلابه و قروده ، لهذا امتنع الإمام الحسين عن مبايعته .

و كان الناس في كثير من المدن الإسلامية يعانون ظلم بني أُمية ، و كان أملهم أن يموت معاوية فيتخلصوا من الظلم .

عندما عرفوا أن يزيد أصبح خليفة تألموا كثيراً و شعروا بالغضب ، إذ كيف يحكم يزيد بلاد الإسلام ، و هو لا يحترم الإسلام و لا يحبّ المسلمين ؟!

و كان الناس في الكوفة يحبّون الإمام علي بن أبي طالب ( عليه السَّلام ) لما رأوه من العدل و الرحمة في عهده ، لهذا بعثوا آلاف الرسائل إلى ابنه الإمام الحسين ( عليه السَّلام ) ، فهو ابن فاطمة الزهراء بنت رسول الله ( صلى الله عليه و آله ) كما إن الناس يعرفون سيرته و إنسانيته و حبّه و عطفه على إخوانه المسلمين .

كان الإمام الحسين في مكّة يستقبل الوفود و معهم رسائل كثيرة تحمل آلاف التواقيع و الأسماء و كلّهم يقولون : أقدِم علينا ليس لنا إمام ( قائد ) غيرك .

عندما يشعر الناس بالظلم و القهر و عندما يجوعون و يتعذبون فانّهم يبحثون عن إنسان يخلّصهم من الظلم و يحرّرهم من الاستعباد ، لهذا توجّهت أنظارهم نحو الإمام الحسين ، فهو الوحيد القادر على تخليصهم من العذاب و القهر .

إستجاب الإمام الحسين ( عليه السَّلام ) لطلبهم ، و عقد العزم على الثورة ضدّ يزيد بن معاوية . فغادر مكّة متوجهاً نحو الكوفة .

أخذ معه عياله من أطفال و نساء و بنات و كان معه رجال من أهل بيته و أنصاره .



الحصار


كان عبيد الله بن زياد قد أرسل فرقة عسكرية مؤلّفة من ألف فارس لقطع الطريق على قافلة الإمام الحسين .

كان الجوّ حارّاً جدّاً ، و قد نفد ما عندهم من الماء ، و عندما رآهم الإمام الحسين بهذه الحالة أمر أصحابه أن يسقوهم الماء ، فسقوهم و سقوا الخيل أيضاً .

عندما أصبحوا قريباً من نهر الفرات عسكر الإمام الحسين ، و نصبت الخيام وصلت الفرق العسكرية و أصبح جيش يزيد أكثر من أربعة آلاف مقاتل ، فاحتلوا شاطئ الفرات ، و فرضوا حصاراً على معسكر الإمام الحسين و أصحابه و منعوهم عن الماء .

أرسل عمر بن سعد رجلاً يدعى قرّة بن قيس و قال له :

ـ سل ( اسأل ) الحسين لماذا جاء إلى الكوفة ؟

عندما جاء قرّة بن قيس ، سأل الإمام الحسين حبيب بن مظاهر :

ـ هل تعرفه ؟

فقال حبيب :

ـ نعم . . هذا قرّة بن قيس لقد كنت أعرفه بحسن الرأي و ما كنت أظنّه يقاتلك .
جاء قرّة و سلَّم على الإمام و أبلغه رسالة عمر بن سعد . فقال الإمام :

ـ لقد أرسل إليّ أهل الكوفة بأن أقدم إليهم فإذا كرهوني انصرفت عنهم .

سكت قرّة بن قيس ، فقال حبيب :

ـ ويحك يا قرّة كيف ترجع إلى القوم الظالمين ، انصر الحسين .

قال قرّة :

ـ سأعود بالجواب إلى عمر ثم أُفكّر .



تاسوعاء


عندما حلّ يوم التاسع من شهر محرّم الحرام سنة 61 هجري أراد عمر بن سعد الهجوم ليلاً ، فزحف بقوّاته نحو معسكر الحسين .

سمعت زينب بنت علي بن أبي طالب أصوات العدوّ فقالت لأخيها الحسين :

ـ لقد اقترب العدوّ .

أمر الإمام الحسين أخاه العباس أن يسألهم .

ركب العباس فرسه و معه عشرون فارساً و كان معه حبيب بن مظاهر . فسألهم العباس عمّا يريدون ، فقالوا :

ـ إمّا أن تنزلوا على إرادة عبيد الله بن زياد دون قيد أو شرط ، أو الحرب .

عاد العباس إلى الإمام الحسين ليخبره .

ظلّ حبيب في مكانه و راح ينصحهم قائلاً :

ـ أما و الله لبئس القوم أنتم عند الله غداً ، قوم يقدمون عليه و قد قتلوا ذريّة نبيّه و أهل بيته و عبّاد أهل هذا المصر ( الكوفة ) ، المتهجدين بأسحار ( الذين يصلّون لله بعد منتصف الليل ) الذاكرين الله كثيراً .

قال احدهم و اسمه عزرة :

ـ انّك لتزكّي نفسك يا حبيب .

فردّ زهير :

ـ ان الله قد زكّاها و هداها فاتّق الله يا عزرة فانّي لك من الناصحين .

قال عزرة :

ـ يا زهير ما كنت عندنا من شيعة أهل البيت .

قال زهير :

ـ كنت عائداً من الحج فجمعني و إيّاه الطريق فذكرت به رسول الله ( صلى الله عليه و آله ) و رأيت أن أنصره و أجعل نفسي دون نفسه .



من أجل الصلاة


عندما ذهب العباس ليخبر أخاه ، قال الإمام :

ـ ارجع إليهم و استمهلهم ( اطلب منهم مهلة ) هذه العشية ( الليلة ) إلى غد لعلّنا نصلّي لربّنا الليلة و ندعوه و نستغفره فهو يعلم إني أحبّ الصلاة له و تلاوة كتابه وكثرة الدعاء و الاستغفار .

عاد العباس إليهم و استمهلهم إلى غد .

فكّر ابن سعد قليلاً و ظنّ إن الإمام الحسين ربّما سيغيّر رأيه و يتنازل ، لهذا وافق على تلك المهلة و قال :

ـ إنّا أجلناكم إلى غد فإن استسلمتم سرحنا بكم ( أخذناكم ) إلى الأمير ابن زياد و إن أبيتم ( رفضتم ) فلسنا تاركيكم
.


الاستعداد للمعركة



انصرف الإمام و أصحابه إلى الصلاة و الدعاء و قراءة القرآن ، لأنّها ستكون آخر ليلة لهم في هذه الدُّنيا .

كانت الخيام متباعدة بعضها عن بعض ، فأمر الإمام أن يقاربوا بينها حتى تتشابك الأوتاد ، و يصعب على العدوّ اختراقها إذا أراد الهجوم . كما أمرهم بحفر خندق خلف الخيام ليكون القتال في جبهة واحدة .

و جمع الإمام أصحابه و قال لهم :

ـ اثني على الله أحسن الثناء و أحمده على السرّاء و الضراّء . اللّهم إنّي أحمدك على أن أكرمتنا بالنبوّة ، و علمتنا القرآن و فقهتنا في الدين و جعلت لنا أسماعاً و أبصاراً و أفئدة و لم تجعلنا من المشركين .

أمّا بعد فانّي لا أعلم أصحاباً أولى و لا خيراً من أصحابي و لا أهل بيت أبرّ و أوصل من أهل بيتي فجزاكم الله عنّي جميعاً .

و إنّي أظنّ يومنا من هؤلاء الأعداء غداً و إنّي قد أذنت لكم فانطلقوا جميعاً في حِلٍّ ليس عليكم ذِمام ، و ليأخذ كلّ رجل منكم بيد رجل من أهل بيتي .

رفض الجميع ذلك فما قيمة الحياة يعيشها الإنسان بذلّ . و قالوا :

ـ نفديك بأنفسنا و أموالنا و أهلينا و نقاتل معك .