نقاط مهمة للتأثير على نفس الطفل
*- القدوة*.. تعتبر القدوة فى التربية من أنجح الوسائل المؤثرة فى إعداد الطفل خلقيا وتكوينه نفسيا واجتماعيا،* لأن المربي* هو المثل الأعلى فى نظر الطفل* يقلده سلوكيا ويحاكيه خلقيا فالأطفال بمراقبتهم لسلوك الكبار* يقتدون بهم ومن هنا تأتى أهمية عدم التناقض أمام الطفل* .
*- توظيف القصة فى* غرس القيم والفضائل،* فالطفل تستهويه القصة فى سنين عمره المبكرة ويفضلها على* غيرها لأنها تترك أثرا واضحا فى نفسه وتغرس لديه القيم المرغوب فيها من خلال مشاركته الوجدانية وتعاطفه مع أبطال القصة ومعايشته الحوار والأحداث التى تصورها* .
*- مخاطبة الطفل على قدر عقله،* فالطفل كأي* كائن حي* له حدود لا* يستطيع تجاوزها فعقله وفكره مازال فى ريعان النمو والتوسع لذلك فعلى المربي* أن* يختار الكلمات السهلة والجمل القصيرة عند مخاطبة الطفل* .
*- إدخال السرور والفرح إلى نفس الطفل،* فالسرور والفرح* يلعبان فى نفس الطفل شيئا عجبا ويؤثران فى نفسه تأثيرا قويا وتحريك هذا الوتر المؤثر فى نفس الطفل سيورث الإنطلاق والحيوية فى نفسة كما سيجعله على أهبة الاستعداد لتلقي* أي* أمر أو ملاحظة أو إرشاد* .
*- مدح الطفل لة أثر فعال فى نفسه فهو* يحرك مشاعره وأحاسيسه ويجعله* يسارع براحة وبكل جدية إلى تصحيح سلوكه وأعماله،* ولكن لنمتدح أطفالنا باعتدال وفى الوقت المناسب* .
*- اختيار الوقت المناسب لتوجيه أطفالنا،* حيث لاختيار الوالدين الوقت المناسب فى توجيه ما* يريدان وتلقين أطفالهم ما* يحبان دورا فعالا فى أن تؤتي* النصيحة أثرها* .
*- استخدام إسلوب الترغيب والترهيب وهي* من الأساليب النفسية الناجحة فى إصلاح الطفل* .
*- التعويد على الخير فإن الخير عادة،* ومن وسائل التربية بالعادة،* أي* تعويد الطفل على أشياء معينة حتى تصبح عادة ذاتية له* يقوم بها دون حاجة إلى توجيه وذلك بالوسائل التالية* (القدوة* / التلقين* / المتابعة* /التوجيه*).
*- التدرج فى إعطاء التوجيهات والتكليفات والأوامر له وعدم دفع القضايا جملة واحدة حيث أن لهذا التدرج فى الخطوات أثر كبير فى نفس الطفل واستجابته لأنة مازال* غضا فلا بد من التدرج معه ونقله من مرحلة إلى إخرى*.
*- التحدث معة بصراحة ووضوح دون لف أو دوران* .. فالخطاب المباشر فى مخاطبة عقل الطفل وترتيب المعلومات الفكرية* يجعل الطفل أشد قبولا وأكثر استعدادا للتلقي* .
*- التشجيع الحسي* أو المعنوى وهو عنصر ضرورى من عناصر التربية ولكن بدون إفراط وهو له دور كبير فى نفس الطفل حيث* يكشف عن طاقاتة الحيوية وأنواع هوياته* .
*- محاورة الطفل وإتاحة الفرصة له لكي* يعبر عن أفكاره ومشاعره وآرائه،* فالحوار الهادئ* ينمي* عقل الطفل ويوسع مداركه ويزيد من نشاطه* .
*- من وسائل التربية الفعالة كذلك التربية بالأحداث،* أي* استغلال مناسبة أو حدث معين لإعطاء توجيه معين* . والمربي* البارع لا* يترك الأحداث تذهب سدى بدون عبرة وبغير توجيه وإنما* يستغلها لتربية النفوس وصقلها وغرس مفاهيم إيمانية وتربوية بها ويكون التوجية هنا أفعل وأعمق أمدا فى التأثير من التوجيهات العابرة* .
*- الإنصات الفعال للطفل* ..حتى نساعده على التعبير عن مشاعره ومشكلاته ومن ثم إبعاده عن التوتر والانفعال وذلك من خلال الإنصات الهادئ والاهتمام وفهم ما* يقوله ومن ثم التجاوب معه وتقديم النصائح* .
للأمانة منقول
لتعم الفائدة
تحياتي...
بنوتة توتة..![]()
المفضلات