نظريات الابداع
هي نظريات وضعت لتفسر عملية الابداع وهي عديدة:
نظرية افلاطون
يربط افلاطون بين الابداع والالهام و الابداع حسب رأي افلاطون يأتي في لحظة معينة وينتهي, وهي عنده قوى الأهمية تدفع بالفرد وتسيطر عليه. ولم يرجع أفلاطون الى الفرد وعقليته وذكاؤه ليجد تفسيرا لهذه الظاهرة بل ذهب الى قوى سماوية الاهمية.
نظرية ارسطو
بينما يرى تلميذه ارسطو أن الابداعية تخضع لقوانين الطبيعة, فالطبيعة تنتج مواد وهذه المواد تنتج مواد ا اخرى لعمل صناعات وجميع هذه الصناعات تأتي أما من المهارة او من الافكار وبعضها تحدث بشكل تلقائي أو عن طريق الحظ.
نظرية كانت
يرى عمانوئيل كانت ان االابداع مجرد عملية طبيعية عفوية كما انها تعطي القواعد لأي نشاط لذا فهي عامل موجه وهي موجهة للأنتاج اصيلة وغير تقليدية.
نظرية جالتون
اما فرانسيس جالتون فيرى أن العبقرية (الابداعية) موروثة. وقد درسها في أطار العلاقة بين العبقرية والابداع والوراثة.
نظرية فرويد
يرى سيجمون فرويد ان الكاتب المبدع يبقي امانيه واحلامه في اللاشعور ويحولها الى شكل يرضي الجمهور وهو يعمل من احلامه وكتاباته عالما خاصا.
نظرية ادجار الان بو
يركز ادجار الان بو على العوامل المنطقية والواعية كما يرى بان على الكاتب ان يبين الفرضية التي سيبني عليها عمله بحيث يساعده ذلك على الوصف والحوار وهنا تبدو اهمية موضوع المدى وموضوع التأثير والجانب الفني.
نظرية المراحل لجرهام واليس
اما جرهام واليس فير ان الابداع عملية تمر بأربعة مراحل وهي الاعداد والكمون والاشراق و التحقيق. وأهمية مراحل واليس انها اصبحت اكثر النظريات دراسة وتطبيقا.
في الرد التالي سنتكلم مراحل الابداع حسب نوذج واليس المعدل
سلامي
المفضلات