السيـدة (08-28-2011)
بسمه تعالى وصلِ اللهم على النبي وآله
قال الله تعالى في محكم كتابه الكريم
بسم الله الرحمن الرحيم
(يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ جَاهِدِ الْكُفَّارَ وَالْمُنَافِقِينَ وَاغْلُظْ عَلَيْهِمْ وَمَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ)
(فَأَعْقَبَهُمْ نِفَاقاً فِي قُلُوبِهِمْ إِلَى يَوْمِ يَلْقَوْنَهُ بِمَا أَخْلَفُوا اللَّهَ مَا وَعَدُوهُ وَبِمَا كَانُوا يَكَذِبُونَ)
(الْأَعْرَابُ أَشَدُّ كُفْراً وَنِفَاقاً وَأَجْدَرُ أَلّا يَعْلَمُوا حُدُودَ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ)
النفاق في السنة النبوية الشريفة
وأما في لسان الروايات فنجد الكثير من الروايات التي أكدت على أن هذه الصفة الذميمة بعيدة كل البعد عن الدين الإسلامي الحنيف :
فعن النبي (( صلى الله عليه وآله وسلم )):
من خالفت سريرته علانيته فهو منافق كائناً ما كان
ما زاد خشوع الجسد على ما في القلب فهو عندنا منافق
آية المنافق ثلاث إذا حدث كذب وإذا وعد أخلف وإذا أئتمن خان
خصلتان لا يكونان في منافق حسن سمت وفقه في الدين
إني لا أتخوف على امتي مؤمنا ولا مشركاً أما المؤمن فيحجزه إيمانه وأما الكافر فيقمعه كفره ، ولكن أتخوف عليكم منافقاً عالم اللسان يقول ما تعرفون ويعمل ما تنكرون
وعن الإمام أمير المؤمنين عليه السلام :
ورع المنافق لا يظهر إلا على لسانه
كثرة الوفاق نفاق ، كثرة الخلاف شقاق
إن لسان المؤمن وراء قلبه ، وإن قلب المؤمن وراء لسانه.....
اظهر الناس نفاقاً من أمر بالطاعة ولم يعمل بها ونهى عن المعصية ولم ينته بها
بالكذب يتزين أهل النفاق
احذركم أهل النفاق فإنهم الضالون المضلون والزالون المزلون يتلونون ألواناً ويفتنون افتنانا ، ويعمدونكم بكل عماد ، ويرصدونكم بكل مرصاد ، قلوبهم دوية وصفاحهم نقية ، يمشون الخفاء ويدبون الضراء ، وصفهم دواء وقولهم شفاء ، وفعلهم الداء العياء ....... أولئك حزب الشيطان ألا إن حزب الشيطان هم الخاسرون
النفاق توأم الكفر
إن النفاق يبدو لمظة سوداء فكلما ازداد النفاق عظما ازداد ذلك السواد فإذا استكمل النفاق اسود القلب
ما أقبح بالإنسان أن يكون ذا وجهين
الكذب يؤدي إلى النفاق
نفاق المرء من ذل يجده في نفسه
وعن الإمام الصادق عليه السلام :
من لقي الناس بوجه وعابهم بوجه جاء يوم القيامة وله لسان من نار
وعن الإمام العسكري عليه السلام :
بئس العبد يكون ذا وجهين وذا لسانين يطري اخاه شاهداً ويأكله غائباً إن اعطي حسده وإذا ابتلي خذله
*************************************
(1) (البحار ج16 ص194).
(2) (البحار ج16 ص194).
(3) (آل عمران:167) .
(4) (التبيان ج1 ص69).
(5) (أصول الكافي، المجلد الثاني، كتاب الإيمان والكفر باب ذي اللسانين، ح 1).
السيـدة (08-28-2011)
اللهم صل على محمد وآل محمد
اللهم ابعد عنا النفاق والمنافقين
تسسلمين اختي ع الطرح
ربي يعطيكِ العاافيه
ودي
شكراً كثيراً لمروركِ الكريم أختي شدوي
هل التظاهر بالمحبة لغير أهل البيت يعد من النفاق ؟
بورك عطاؤكم
وفقكم الباري
noraletra .com
اللهم صل على محمد وآل محمد
اللهم طهر قلوبنا من النفاق واعمالنا من الرياء وألسنتنا من الكذب وأعيننا من الخيانة فإنك تعلم خائنة الاعين وما تخفي الصدور
لك كل الشكر حبي عترة محمد ع الموضوع الرائع والله يعطيك العافية
وعن الإمام العسكري عليه السلام :
بئس العبد يكون ذا وجهين وذا لسانين يطري اخاه شاهداً ويأكله غائباً إن اعطي حسده وإذا ابتلي خذله
اللهم ابعد عنا النفاق والمنافقين بحق محمد وآله
حبي عترة محمد الله يعطيك العافية موفقه
الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)
المفضلات