صفحة 4 من 5 الأولىالأولى ... 2 3 4 5 الأخيرةالأخيرة
النتائج 46 إلى 60 من 67

الموضوع: مسابقة التاريخ الاسلامي

  1. #46
    مشرف منتدى كرامات أهل البيت(ع) الصورة الرمزية ابو طارق
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    الدولة
    لبنان العزة والكرامة
    المشاركات
    18,525
    شكراً
    398
    تم شكره 212 مرة في 176 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    80795

    رد: مسابقة التاريخ الاسلامي

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الاجوبة تقريبا صحية

    الجواب الذي يستحق التقييم لابنتي

    صفاء الروح تقييم + شكر

    شذى الزهراء 3 + 1 + شكر

    عنيدة 1 + شكر

    مع تمني باشتراك اعضاء اكثر

    ابو طارق

    الجواب حسب مصادري هو كما يلي

    وتتلخص أخبار المؤرخين الأوائل في هذا المجال: أنّ جماعة من الخوارج اجتمعوا بعد معركة النهروان في مكّة وأقسموا على الانتقام لقتلاهم، واستقرّ رأيهم بعد المداولات حول كيفية إيجاد حلّ لمشكلات العالم الإسلامي على أنّ منشأ الفتنة ثلاثة أشخاص هم: علي(عليه السلام) ، ومعاوية، وعمرو بن العاص. ومادام هؤلاء الثلاثة أحياءً فستبقى الاُمّة الإسلاميّة تعيش حالة من الاضطراب. وهكذا أخذ ثلاثة من اُولئك القوم على عاتقهم مهمّة اغتيال هؤلاء الثلاثة.
    تبنّى عبدالرحمن بن ملجم المرادي مهمّة اغتيال الإمام عليّ(عليه السلام) ، وتبنّى برك بن عبداللَّه التميمي مهمّة اغتيال معاوية، واُنيطت مهمّة قتل عمرو بن العاص بعمرو بن بكر التميمي.
    وعزم هؤلاء الثلاثة على تنفيذ خطّة القتل في إحدى ليالي شهر رمضان حيث يضطرّ هؤلاء الثلاثة إلى القدوم إلى المسجد - وبناءً على المشهور لدينا في ليلة التاسع عشر من رمضان.
    فقتل عمرو بن بكر الذي كان مكلّفاً بقتل عمرو بن العاص شخصاً آخر كان قد ذهب إلى الصلاة بدلاً عن ابن العاص في تلك الليلة، وجرح برك بن عبداللَّه معاوية. أمّا ابن ملجم فقد استطاع تنفيذ مهمّته بتحريض من قطام -وكانت امرأة جميلة- وبمساعدة من وردان بن مجالة وشبيب بن بجرة، وأنهى مهمّة قتل الإمام عليّ(عليه السلام) .

    التعديل الأخير تم بواسطة ابو طارق ; 08-29-2010 الساعة 10:01 PM




  2. #47
    مشرف منتدى كرامات أهل البيت(ع) الصورة الرمزية ابو طارق
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    الدولة
    لبنان العزة والكرامة
    المشاركات
    18,525
    شكراً
    398
    تم شكره 212 مرة في 176 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    80795

    رد: مسابقة التاريخ الاسلامي


    النتائج والنقاط



    صفاء الروح :: 9

    شذى الزهراء :: 8

    عنيدة :: 8

    اميرة الاحساس :: 3

    عفاف الهدى :: 3

    شبكة الناصرة :: 1

    مع تمنياتي للجميع بالتوفيق





  3. #48
    مشرف منتدى كرامات أهل البيت(ع) الصورة الرمزية ابو طارق
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    الدولة
    لبنان العزة والكرامة
    المشاركات
    18,525
    شكراً
    398
    تم شكره 212 مرة في 176 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    80795

    رد: مسابقة التاريخ الاسلامي

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السؤال السادس

    من اقوال الامام علي عليه السلام



    كان الامام عليه السلام في السوق هو الذي يشتري، ويحمل ما اشتراه في طرف ردائه، وذات مرة رآه الناس فتبادروا إليه وقالوا: يا أمير المؤمنين، نحن حمله.
    فقال: (؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟)

    وكثيراً ما كان يحمل التمر والملح بيده ويقول:
    لا ينقص ؟؟؟؟؟؟؟؟؟***؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


    وربما كان يركب حماراً، ومن حوله الذين يركبون الخيل والبغال المطهمة، ويدلي رجليه من على ظهر الحمار إلى موضع واحد ويقول: (؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟)



    وذات مرة قابله رجل في الطريق وهو يحمل التمر إلى أهله، فأفرط في الثناء عليه وكان الإمام يتهم هذا الرجل، فقال له: (؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟)


    وكان يعجبه المتواضعون، ويكره المتكبرين في التاريخ، فيمدح النبي سليمان (عليه السلام) مثلاً لتواضعه ويقول:
    (؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟)


    ولقد كان يؤنب كل من يفخر على الناس ويقول له:
    (ما بال ابن آدم والفخر؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟)


    المرجع تواضع الامام علي عليه السلام


    المطلوب تكملة الاقوال التي قالها الامام عليه السلام

    بالتوفيق للجميع

    ابو طارق
    التعديل الأخير تم بواسطة ابو طارق ; 08-29-2010 الساعة 10:26 PM




  4. #49
    نائبة عامة الصورة الرمزية شذى الزهراء
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    الدولة
    بين حنايآآ قلبهـ ^ـ^
    المشاركات
    32,569
    مقالات المدونة
    2
    شكراً
    475
    تم شكره 828 مرة في 652 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    55191

    رد: مسابقة التاريخ الاسلامي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو طارق مشاهدة المشاركة
    بسم الله الرحمن الرحيم



    السؤال السادس

    من اقوال الامام علي عليه السلام



    كان الامام عليه السلام في السوق هو الذي يشتري، ويحمل ما اشتراه في طرف ردائه، وذات مرة رآه الناس فتبادروا إليه وقالوا: يا أمير المؤمنين، نحن حمله.
    فقال: (رب العيال أحق بحمله )

    وكثيراً ما كان يحمل التمر والملح بيده ويقول:
    لا ينقص الكامل من كماله ***ماجر من نفع إلى عياله


    وربما كان يركب حماراً، ومن حوله الذين يركبون الخيل والبغال المطهمة، ويدلي رجليه من على ظهر الحمار إلى موضع واحد ويقول: (أنا الذي أهنت الدنيا)



    وذات مرة قابله رجل في الطريق وهو يحمل التمر إلى أهله، فأفرط في الثناء عليه وكان الإمام يتهم هذا الرجل، فقال له: (أنا دون ماقلت وفوق مافي نفسك)


    وكان يعجبه المتواضعون، ويكره المتكبرين في التاريخ، فيمدح النبي سليمان (عليه السلام) مثلاً لتواضعه ويقول:
    (كان سليمان إذا أصبح تصفّح وجوه الأغنياء والأشراف حتى يجي‏ء إلى المساكين و يقعد معهم و يقول مسكين من المساكين و كان مع ما فيه من الملك يلبس الشعر )


    ولقد كان يؤنب كل من يفخر على الناس ويقول له:
    (ما بال ابن آدم والفخر؟ أوله نطفة، وآخره جيفة، لا يرزق نفسه، ولا يدفع حتفه)


    المرجع تواضع الامام علي عليه السلام


    المطلوب تكملة الاقوال التي قالها الامام عليه السلام

    بالتوفيق للجميع


    ابو طارق


    الله يعطيك العافيه عمووو
    وعظم الله أجورنا وأجوركم بإستشهاد أمير المؤمنين علي عليه السلام
    موفق لكل خير





  5. الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ شذى الزهراء على المشاركة المفيدة:

    ابو طارق (08-31-2010)

  6. #50
    عضو فيروزي الصورة الرمزية عنيده
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الدولة
    في قلب من احب ( البحرين)
    المشاركات
    7,228
    مقالات المدونة
    1
    شكراً
    40
    تم شكره 153 مرة في 110 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    7911

    رد: مسابقة التاريخ الاسلامي

    بسم الله الرحمن الرحيم


    السؤال السادس

    من اقوال الامام علي عليه السلام



    كان الامام عليه السلام في السوق هو الذي يشتري، ويحمل ما اشتراه في طرف ردائه، وذات مرة رآه الناس فتبادروا إليه وقالوا: يا أمير المؤمنين، نحن حمله.
    فقال: (رب العيال أحق بحمله)

    وكثيراً ما كان يحمل التمر والملح بيده ويقول:
    لا ينقص الكامل من كماله ما جر من نفع إلى عياله

    وربما كان يركب حماراً، ومن حوله الذين يركبون الخيل والبغال المطهمة، ويدلي رجليه من على ظهر الحمار إلى موضع واحد ويقول: (أنا الذي أهنت الدنيا!! )



    وذات مرة قابله رجل في الطريق وهو يحمل التمر إلى أهله، فأفرط في الثناء عليه وكان الإمام يتهم هذا الرجل، فقال له: (أنا دون ما قلت وفوق ما في نفسك)


    وكان يعجبه المتواضعون، ويكره المتكبرين في التاريخ، فيمدح النبي سليمان (عليه السلام) مثلاً لتواضعه ويقول:
    (كان سليمان إذا أصبح تصفّح وجوه الأغنياء والأشراف حتى يجيء إلى المساكين ويقعد معهم، ويقول: مسكين مع المساكين)


    ولقد كان يؤنب كل من يفخر على الناس ويقول له:
    (ما بال ابن آدم والفخر؟ أوله نطفة، وآخره جيفة، لا يرزق نفسه، ولا يدفع حتفه)


    المرجع تواضع الامام علي عليه السلام
    هيهــآت منــآ الذلهـ ..


    قدمنــآ الورد فقدمــوآ الرصــآص ..

  7. الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ عنيده على المشاركة المفيدة:

    ابو طارق (08-31-2010)

  8. #51
    مشرفة منتدى المسابقات الثقافية الصورة الرمزية صفآء الروح
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    الدولة
    العوامية الحبيبة
    المشاركات
    6,694
    شكراً
    224
    تم شكره 193 مرة في 126 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    120269

    رد: مسابقة التاريخ الاسلامي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو طارق مشاهدة المشاركة
    بسم الله الرحمن الرحيم


    السؤال السادس

    من اقوال الامام علي عليه السلام



    كان الامام عليه السلام في السوق هو الذي يشتري، ويحمل ما اشتراه في طرف ردائه، وذات مرة رآه الناس فتبادروا إليه وقالوا: يا أمير المؤمنين، نحن حمله.
    فقال: (رب العيال احق بحمله)

    وكثيراً ما كان يحمل التمر والملح بيده ويقول:
    لا ينقص الكامل من كماله***ما جرّ من نفع إلى عياله


    وربما كان يركب حماراً، ومن حوله الذين يركبون الخيل والبغال المطهمة، ويدلي رجليه من على ظهر الحمار إلى موضع واحد ويقول: (أنا الذي أهنت الدنيا!! )



    وذات مرة قابله رجل في الطريق وهو يحمل التمر إلى أهله، فأفرط في الثناء عليه وكان الإمام يتهم هذا الرجل، فقال له: (أنا دون ما قلت وفوق ما في نفسك)


    وكان يعجبه المتواضعون، ويكره المتكبرين في التاريخ، فيمدح النبي سليمان (عليه السلام) مثلاً لتواضعه ويقول:
    (كان سليمان إذا أصبح تصفّح وجوه الأغنياء والأشراف حتى يجيء إلى المساكين ويقعد معهم، ويقول: مسكين مع المساكين)


    ولقد كان يؤنب كل من يفخر على الناس ويقول له:
    (ما بال ابن آدم والفخر؟ أوله نطفة، وآخره جيفة، لا يرزق نفسه، ولا يدفع حتفه)


    المرجع تواضع الامام علي عليه السلام


    المطلوب تكملة الاقوال التي قالها الامام عليه السلام

    بالتوفيق للجميع


    ابو طارق
    ربي يعطيك الف عافية والدي
    ومأجورين بإستشهاد امير المؤمنين
    خالص تحياتي
    دمتم بخير





  9. الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ صفآء الروح على المشاركة المفيدة:

    ابو طارق (08-31-2010)

  10. #52
    مشرف منتدى كرامات أهل البيت(ع) الصورة الرمزية ابو طارق
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    الدولة
    لبنان العزة والكرامة
    المشاركات
    18,525
    شكراً
    398
    تم شكره 212 مرة في 176 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    80795

    رد: مسابقة التاريخ الاسلامي

    بسم الله الرحمن الرحيم

    كل الاجوبة صحيحة

    شذى الزهراء :: تقييم + شكر

    عنيدة :: 3 نقاط + شكر

    صفاء الروح :: 2 نقطتين + شكر

    يعطيكم العافية

    ابو طارق




  11. #53
    مشرف منتدى كرامات أهل البيت(ع) الصورة الرمزية ابو طارق
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    الدولة
    لبنان العزة والكرامة
    المشاركات
    18,525
    شكراً
    398
    تم شكره 212 مرة في 176 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    80795

    رد: مسابقة التاريخ الاسلامي

    صفاء الروح :: 1 تم تقييم
    شذى الزهراء :: 8

    عنيدة :: 1 تم تقييم

    اميرة الاحساس :: 3

    عفاف الهدى :: 3

    شبكة الناصرة :: 1

    مع تمنياتي للجميع بالتوفيق




  12. #54
    مشرف منتدى كرامات أهل البيت(ع) الصورة الرمزية ابو طارق
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    الدولة
    لبنان العزة والكرامة
    المشاركات
    18,525
    شكراً
    398
    تم شكره 212 مرة في 176 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    80795

    رد: مسابقة التاريخ الاسلامي

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السؤال السابع

    عندما زوج الرسول الأكرم محمد صلى الله عليه وآله

    الامام علي عليه السلام على فاطمة الزهراء عليها السلام

    وكان الامام علي عليه السلام غير موجود

    خطب الرسول (ص) خطبة وصل بعدها الامام عليه السلام

    فما هي تلك الخطبة وما هو محتواها

    بالتوفيق للجميع

    اضافة المعلومات تضيف نقاط

    ابو طارق




  13. #55
    نائبة عامة الصورة الرمزية شذى الزهراء
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    الدولة
    بين حنايآآ قلبهـ ^ـ^
    المشاركات
    32,569
    مقالات المدونة
    2
    شكراً
    475
    تم شكره 828 مرة في 652 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    55191

    رد: مسابقة التاريخ الاسلامي

    اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم ..


    وأرجح الأقوال أنَّ زواجهما كان بعد الهجرة ، وقال اليعقوبي : بعد قدوم عليٍّ بالفواطم بشهرين ، وأرَّخه ابن الأثير في أحداث السنة الثانية من الهجرة في صفر ، وقبل غزوة بدر . ووقّته آخرون في شهر ذي الحجة من السنة الثانية ..
    أمَّا ابن سعد في طبقاته فقال : تزوَّج عليُّ بن أبي طالب فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في رجب بعد مقدم النبي صلى الله عليه وآله وسلم المدينة بخمسة أشهر ، وبنى بها مرجعه من بدر .
    وجهزّت فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وما كان لها غير سرير من جريد النخل ، وسادة من آدم حشوها ليف ، ومنخل ومنشفة ، ورحى للطحن ، وجرّتان وقميص ، وخمار لغطاء الرأس ، وثوب له زغب ، وعباءة قصيرة بيضاء ، وجلد كبش..
    أمَّا عليٌّ عليه السلام قد رشَّ أرض الدار برمل ناعم ، ونصب في البيت خشبة من الحائط إلى الحائط ، لتعليق الثياب ، إذ لا خزانة ولا صندوق لثياب العروس.
    عن عليِّ بن أبي طالب عليه السلام قال : « لقد تزوَّجت فاطمة وما لي ولها

    فراش غير جلد كبش ننام عليه بالليل ، ونعلف عليه الناضح بالنهار ، وما لي ولها خادم غيرها »

    خطبة النبي صلى الله عليه وآله وسلم في التزويج :

    عن أنس بن مالك أنَّ النبيَّ ، قال له : « انطلق وادع لي أبا بكر وعمر وعُثمان وطلحة والزبير ، وبعدَّتهم من الأنصار » ، قال فانطلقت فدعوتهم ، فلمَّا أخذوا مجالسهم قال صلى الله عليه وآله وسلم : « الحمد لله المحمود بنعمته ، المعبود بقدرته ، المطاع لسلطانه ، المهروب إليه من عذابه ، النافذ أمره في أرضه وسمائه ، الذي خلق الخلق بقدرته ، ونيرهم بأحكامه ، وأعزَّهم بدينه ، وأكرمهم بنبيِّه محمَّد صلى الله عليه وآله وسلم. إنَّ الله عزَّ وجلَّ جعل المصاهرة نسباً لاحقاً ، وأمراً مفترضاً ، وحكماً عادلاً ، وخيراً جامعاً ، أوشج بها الأرحام ، وألزمها الأنام. فقال الله عزَّ وجلَّ : (وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ مِنَ الْمَاءِ بَشَراً فَجَعَلَهُ نَسَباً وَصِهْراً وَكَانَ رَبُّكَ قَدِيراً) (2) ، وأمر الله يجري إلى قضائه ، وقضاؤه يجري إلى قدره ، ولكلِّ أجلٍ كتاب (يَمْحُوا اللهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ وَعِندَهُ أُمُّ الْكِتَاب) (3) ثُمَّ إنَّ الله تعالى أمرني أن أُزوِّج فاطمة من عليٍّ ، وأُشهدكم أنِّي زوَّجت فاطمة من عليٍّ على أربعمائة مثقال فضة ، إن رضي بذلك على السنة القائمة والفريضة الواجبة ، فجمع الله شملهما وبارك لهما وأطاب نسلهما ، وجعل نسلهما مفاتيح الرحمة ومعادن الحكمة وأمن الأُمَّة ، أقول قولي هذا وأستغفر الله لي ولكم ».
    قال أنس : وكان عليٌّ عليه السلام غائباً في حاجةٍ لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قد بعثه فيها.. ثُمَّ أمر لنا بطبق فيه تمر ، فوضع بين أيدينا ، فقال : « انتبهوا » ، فبينما نحن كذلك إذ أقبل عليٌّ ، فتبسَّم إليه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وقال : « يا علي! إنَّ الله أمرني أن أُزوِّجك فاطمة ، وإنِّي زوَّجتكما على أربعمائة مثقال فضَّة » ، فقال عليٌّ عليه السلام : « رضيت يا رسول الله »! ثُمَّ إنَّ عليَّاً عليه السلام خرَّ ساجداً شكراً لله ، فلمَّا رفع رأسه قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : « بارك الله لكما وعليكما وأسعد جدكما وأخرج منكما الكثير الطيِّب ».
    قال أنس : والله لقد أخرج منهما الكثير الطيِّب .
    وتمَّ عقد القران بين عليٍّ وفاطمة ، وكتب لهما أن يعيشا حياةً مفعمةً بالإيمان ، وكان اجتماعهما يحمل الكثير من المعاني التي ظهر نورها في حياتهما ، وامتدَّ بعدهما في الآفاق من نسلهما المبارك ، سادة بني الإنسان!
    ورحَّب النبيُّ الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم بهذا الزواج الميمون وباركه وأسبغ عليه أنبل المشاعر وأقام حفلة الزفاف ، ومشى خلفهما ، معه حمزة وعقيل وجعفر ، ونساء النبي يرتجزن فرحات مستبشرات ، وهنَّ يمشين قدَّامها..
    وأُدخلت فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم إلى بيت عليٍّ عليه السلام يتجلَّلها الحياء ، متعثِّرةً بأذيالها وقال أبوها صلوات الله وسلامه عليه : « يا عليُّ لا تحدث شيئاً حتَّى تلقاني ».

    قال : « اللَّهمَّ بارك فيهما ، وبارك عليهما ، وبارك لهما في نسلهما » (1) .
    وقد روي أنَّ فاطمة عليه السلام بكت تلك الليلة ، فقال لها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم مهدّئاً من روعها : « لقد زوَّجتك سيِّداً في الدنيا والآخرة ، وإنَّه أوَّل أصحابي إسلاماً ، وأكثرهم علماً ، وأعظمهم حلماً » (2) .
    وحقٌّ للزهراء أن تجهش بالبكاء في هذه الليلة الفريدة من العمر ، ليلة تحتاج فيها الفتاة إلى أن تكون بالقرب من أُمِّها ، وعلى الرغم من أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أغدق على ابنته بالمحبة والحنان حتَّى فاضا! ولكن لابدَّ من وجود الأمِّ في هذه الليلة الفريدة!
    قالت أسماء بنت عميس : فرمقتُ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، حين اجتمعا يدعو لهما ، لا يشركهما في دعائه أحد ، ودعا له كما دعا لها (3) .
    في هذا الحديث الشريف : « لقد زوّجتك سيداً في الدنيا والآخرة... » جملة من المعاني السامية والدرجات العالية المنطوية على دلالات كبيرة ، فهو :
    1) سيِّد في الدنيا والآخرة.
    2) أوَّل الناس إسلاماً.
    3) أكثرهم علماً.
    4) أعظمهم حلماً.

    هذه الخصال التي اجتمعت في هذا الرجل « عليٍّ » الذي تنتظره غداً مسؤوليات كبيرة في حفظ الدين وصيانة الأُمَّة.

    فدعا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بإناء فتوضَّأ فيه ، ثُمَّ أفرغه على عليٍّ عليه السلام ثُمَّ
    التعديل الأخير تم بواسطة شذى الزهراء ; 08-31-2010 الساعة 02:18 AM





  14. الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ شذى الزهراء على المشاركة المفيدة:

    ابو طارق (09-01-2010)

  15. #56
    مشرفة منتدى المسابقات الثقافية الصورة الرمزية صفآء الروح
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    الدولة
    العوامية الحبيبة
    المشاركات
    6,694
    شكراً
    224
    تم شكره 193 مرة في 126 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    120269

    رد: مسابقة التاريخ الاسلامي

    قصة زواج عليٍّ من فاطمة الزهراء عليها السلام :
    في حدود السنة الثانية من الهجرة اجتمع عليٌّ عليه السلام مع الزهراء عليها السلام في بيت الزوجية ، وكان جماعة من المهاجرين قد خطبوها قبله ، لكنَّ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ردَّهم ردَّاً جميلاً ، فكان ينتظر بها القضاء . كما صرَّحت بذلك عدَّة روايات نأتي على بعضها :

    أخرج ابن سعد : أنَّ أبا بكر خطب فاطمة إلى النبيِّ صلى الله عليه وآله وسلم ، فقال : « يا أبا بكر انتظر بها القضاء » فذكر ذلك أبو بكر لعمر ، فقال له عمر : ردَّك يا أبا بكر. ثُمَّ إنَّ أبا بكر قال لعمر : أخطب فاطمة إلى النبيِّ صلى الله عليه وآله وسلم ، فخطبها ؛ فقال له مثل ما قال لأبي بكر : « أنتظر بها القضاء » ، أو قال : « انَّها صغيرة »
    بل إن الآتي من خبر زواجها عليها السلام يؤكد النصّ الأول « أنتظر بها القضاء » إذ لم يكن زواجها إلاّ بأمر من الله تعالى :
    عن أنس بن مالك ، قال : كنت عند النبي صلى الله عليه وآله وسلم ، فغشيه الوحي ، فلمّا سري عنه قال : « يا أنس ، أتدري ما جاءني به جبرئيل من عند صاحب العرش ؟ » قال : الله ورسوله أعلم ، قال : « إن الله أمرني أن أزوّج فاطمة من عليّ ».
    وعن عبدالله بن مسعود ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول : « إن الله أمرني أن أزوّج فاطمة من عليّ ، ففعلت » .
    وعن أبي أيوب الانصاري ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لعلي عليه السلام : « أمرت بتزويجك من السماء » .
    أمَّا عليُّ بن أبي طالب فهو أخو رسول الله وربيبه الذي ما قام ركن الإسلام الا بسيفه ، وهو وزير الرسول ووصيُّه ، فكَّر مراراً بفاطمة ، لكنَّه خالي اليدين ليس لديه ما يقدِّمه مهراً لاجتماعهما الميمون ، في هذه الاثناء تذكَّر صلته بالرسول صلى الله عليه وآله وسلم فتقدَّم ، ولنقرأ قصته في سطور التاريخ :
    قال نفر من الأنصار لعليٍّ عليه السلام : عندك فاطمة. فأتى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فسلَّم عليه ، فقال : « ما حاجة ابن أبي طالب » ؟
    [أجاب بكلِّ ثبات] :
    « ذكرت فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ».
    قال : « مرحباً وأهلاً ». لم يزده عليهما.
    فخرج عليٌّ على أولئك الرهط من الأنصار ينظرونه. قالوا : ما وراءك ؟ قال : « ما أدري غير أنَّه قال لي : مرحباً وأهلاً ».
    قالوا : يكفيك من رسول الله إحداهما ، أعطاك الأهل أعطاك المرحب (1) .
    ثمَّ إنَّ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم عرض « خطبة عليٍّ » على فاطمة ، فقال لها : « إنَّ عليَّاً يذكرك » (2) ، فسكتت ، فخرج يقول : « سكوتها إقرارها ».
    وحين وجد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم القبول من كلا الطرفين ، سأل عليَّاً عليه السلام : « هل عندك شيء ؟ » وكان لا يملك غير سيفه ودرعه وناضحه.
    فقال له رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : « فأمَّا سيفك فلا غنى بك عنه ، تجاهد في سبيل الله ، وتقاتل به أعداء الله ، وناضحك تنضح به على نخلك وأهلك ، وتحمل عليه حلَّك في سفرك ، ولكنِّي رضيتُ منه بالدرع » (3) .
    فباعها وباع أشياء غيرها كانت عنده ، فاجتمع له منها أربعمائة درهم ، فكان هذا مهر فاطمة.
    ولمَّا جاء عليُّ بن أبي طالب عليه السلام بالدراهم ، وضعها بين يدي رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، فأمره أن يجعل ثلثي الدراهم في الطيب ، والثلث الآخر في المتاع ، ففعل (4) .
    وأرجح الأقوال أنَّ زواجهما كان بعد الهجرة ، وقال اليعقوبي : بعد قدوم عليٍّ بالفواطم بشهرين (1) ، وأرَّخه ابن الأثير في أحداث السنة الثانية من الهجرة في صفر ، وقبل غزوة بدر (2) . ووقّته آخرون
    في شهر ذي الحجة من السنة الثانية (3) ..
    أمَّا ابن سعد في طبقاته فقال : تزوَّج عليُّ بن أبي طالب فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في رجب بعد مقدم النبي صلى الله عليه وآله وسلم المدينة بخمسة أشهر ، وبنى بها مرجعه من بدر (4) .
    وجهزّت فاطمة (5) بنت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وما كان لها غير سرير من جريد النخل ، وسادة من آدم حشوها ليف ، ومنخل ومنشفة ، ورحى للطحن ، وجرّتان وقميص ، وخمار لغطاء الرأس ، وثوب له زغب ، وعباءة قصيرة بيضاء ، وجلد كبش..
    أمَّا عليٌّ عليه السلام قد رشَّ أرض الدار برمل ناعم ، ونصب في البيت خشبة من الحائط إلى الحائط ، لتعليق الثياب ، إذ لا خزانة ولا صندوق لثياب العروس.
    عن عليِّ بن أبي طالب عليه السلام قال : « لقد تزوَّجت فاطمة وما لي ولها
    فراش غير جلد كبش ننام عليه بالليل ، ونعلف عليه الناضح بالنهار ، وما لي ولها خادم غيرها » (1) .
    خطبة النبي صلى الله عليه وآله وسلم في التزويج :
    عن أنس بن مالك أنَّ النبيَّ ، قال له : « انطلق وادع لي أبا بكر وعمر وعُثمان وطلحة والزبير ، وبعدَّتهم من الأنصار » ، قال فانطلقت فدعوتهم ، فلمَّا أخذوا مجالسهم قال صلى الله عليه وآله وسلم : « الحمد لله المحمود بنعمته ، المعبود بقدرته ، المطاع لسلطانه ، المهروب إليه من عذابه ، النافذ أمره في أرضه وسمائه ، الذي خلق الخلق بقدرته ، ونيرهم بأحكامه ، وأعزَّهم بدينه ، وأكرمهم بنبيِّه محمَّد صلى الله عليه وآله وسلم. إنَّ الله عزَّ وجلَّ جعل المصاهرة نسباً لاحقاً ، وأمراً مفترضاً ، وحكماً عادلاً ، وخيراً جامعاً ، أوشج بها الأرحام ، وألزمها الأنام. فقال الله عزَّ وجلَّ : (وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ مِنَ الْمَاءِ بَشَراً فَجَعَلَهُ نَسَباً وَصِهْراً وَكَانَ رَبُّكَ قَدِيراً) (2) ، وأمر الله يجري إلى قضائه ، وقضاؤه يجري إلى قدره ، ولكلِّ أجلٍ كتاب (يَمْحُوا اللهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ وَعِندَهُ أُمُّ الْكِتَاب) (3) ثُمَّ إنَّ الله تعالى أمرني أن أُزوِّج فاطمة من عليٍّ ، وأُشهدكم أنِّي زوَّجت فاطمة من عليٍّ على أربعمائة مثقال فضة ، إن رضي بذلك على السنة القائمة والفريضة الواجبة ، فجمع الله شملهما وبارك لهما وأطاب نسلهما ، وجعل نسلهما مفاتيح الرحمة ومعادن الحكمة وأمن الأُمَّة ، أقول قولي هذا وأستغفر الله لي ولكم ».
    قال أنس : وكان عليٌّ عليه السلام غائباً في حاجةٍ لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قد بعثه فيها.. ثُمَّ أمر لنا بطبق فيه تمر ، فوضع بين أيدينا ، فقال : « انتبهوا » ، فبينما نحن كذلك إذ أقبل عليٌّ ، فتبسَّم إليه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وقال : « يا علي! إنَّ الله أمرني أن أُزوِّجك فاطمة ، وإنِّي زوَّجتكما على أربعمائة مثقال فضَّة » ، فقال عليٌّ عليه السلام : « رضيت يا رسول الله »! ثُمَّ إنَّ عليَّاً عليه السلام خرَّ ساجداً شكراً لله ، فلمَّا رفع رأسه قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : « بارك الله لكما وعليكما وأسعد جدكما وأخرج منكما الكثير الطيِّب ».
    قال أنس : والله لقد أخرج منهما الكثير الطيِّب (1) .
    وتمَّ عقد القران بين عليٍّ وفاطمة ، وكتب لهما أن يعيشا حياةً مفعمةً بالإيمان ، وكان اجتماعهما يحمل الكثير من المعاني التي ظهر نورها في حياتهما ، وامتدَّ بعدهما في الآفاق من نسلهما المبارك ، سادة بني الإنسان!

    ورحَّب النبيُّ الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم بهذا الزواج الميمون وباركه وأسبغ عليه أنبل المشاعر وأقام حفلة الزفاف ، ومشى خلفهما ، معه حمزة وعقيل وجعفر ، ونساء النبي يرتجزن فرحات مستبشرات ، وهنَّ يمشين قدَّامها..
    وأُدخلت فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم إلى بيت عليٍّ عليه السلام يتجلَّلها الحياء ، متعثِّرةً بأذيالها وقال أبوها صلوات الله وسلامه عليه : « يا عليُّ لا تحدث شيئاً حتَّى تلقاني ».
    فدعا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بإناء فتوضَّأ فيه ، ثُمَّ أفرغه على عليٍّ عليه السلام ثُمَّ
    قال : « اللَّهمَّ بارك فيهما ، وبارك عليهما ، وبارك لهما في نسلهما » (1) .
    وقد روي أنَّ فاطمة عليه السلام بكت تلك الليلة ، فقال لها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم مهدّئاً من روعها : « لقد زوَّجتك سيِّداً في الدنيا والآخرة ، وإنَّه أوَّل أصحابي إسلاماً ، وأكثرهم علماً ، وأعظمهم حلماً » (2) .
    وحقٌّ للزهراء أن تجهش بالبكاء في هذه الليلة الفريدة من العمر ، ليلة تحتاج فيها الفتاة إلى أن تكون بالقرب من أُمِّها ، وعلى الرغم من أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أغدق على ابنته بالمحبة والحنان حتَّى فاضا! ولكن لابدَّ من وجود الأمِّ في هذه الليلة الفريدة!
    قالت أسماء بنت عميس : فرمقتُ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، حين اجتمعا يدعو لهما ، لا يشركهما في دعائه أحد ، ودعا له كما دعا لها (3) .
    في هذا الحديث الشريف : « لقد زوّجتك سيداً في الدنيا والآخرة... » جملة من المعاني السامية والدرجات العالية المنطوية على دلالات كبيرة ، فهو :
    1) سيِّد في الدنيا والآخرة.
    2) أوَّل الناس إسلاماً.
    3) أكثرهم علماً.
    4) أعظمهم حلماً.
    هذه الخصال التي اجتمعت في هذا الرجل « عليٍّ » الذي تنتظره غداً مسؤوليات كبيرة في حفظ الدين وصيانة الأُمَّة.





  16. الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ صفآء الروح على المشاركة المفيدة:

    ابو طارق (09-01-2010)

  17. #57
    مشرف منتدى كرامات أهل البيت(ع) الصورة الرمزية ابو طارق
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    الدولة
    لبنان العزة والكرامة
    المشاركات
    18,525
    شكراً
    398
    تم شكره 212 مرة في 176 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    80795

    رد: مسابقة التاريخ الاسلامي

    بسم الله الرحمن الرحيم

    اجوبة صحيحة

    شذى الزهراء :: تقييم +شكر

    صفاء الروح :: 5 نقاط + شكر

    مع كل تقدير

    ابو طارق




  18. #58
    مشرف منتدى كرامات أهل البيت(ع) الصورة الرمزية ابو طارق
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    الدولة
    لبنان العزة والكرامة
    المشاركات
    18,525
    شكراً
    398
    تم شكره 212 مرة في 176 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    80795

    رد: مسابقة التاريخ الاسلامي

    صفاء الروح :: 6 تم تقييم
    شذى الزهراء :: 8


    عنيدة :: 1 تم تقييم

    اميرة الاحساس :: 3

    عفاف الهدى :: 3

    شبكة الناصرة :: 1

    مع تمنياتي للجميع بالتوفيق




  19. #59
    مشرف منتدى كرامات أهل البيت(ع) الصورة الرمزية ابو طارق
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    الدولة
    لبنان العزة والكرامة
    المشاركات
    18,525
    شكراً
    398
    تم شكره 212 مرة في 176 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    80795

    رد: مسابقة التاريخ الاسلامي

    بسم الله الرحمن الرحيم

    للاسف عندي مشاكل بالكمبيوتر

    ولم استطيع ان اضع السؤال الثامن

    اتمنى ان يقوم الكمبيوتر والانترنت من كبوتهم غدا

    مع الاسف من الجميع

    ابو طارق




  20. #60
    مشرف منتدى كرامات أهل البيت(ع) الصورة الرمزية ابو طارق
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    الدولة
    لبنان العزة والكرامة
    المشاركات
    18,525
    شكراً
    398
    تم شكره 212 مرة في 176 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    80795

    رد: مسابقة التاريخ الاسلامي

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السؤال الثامن

    في معركة صفين كانت خدعة رفع المصاحف

    السؤال هو

    كانت هناك ليلة تسمى ليلة الهرير

    ماذا حصل في تلك الليلة

    وكم كان عدد القتلى من الطرفين


    بالتوفيق للجميع

    ابو طارق




صفحة 4 من 5 الأولىالأولى ... 2 3 4 5 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. الوفد الاسلامي يزور المرجع اليعقوبي
    بواسطة ابن الموده في المنتدى أخبار المجتمع
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 01-17-2009, 05:22 PM
  2. الاعلام الاسلامي ؟؟
    بواسطة كميل الفضلي في المنتدى منتدى النقاش والحوار الفكري
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 07-06-2008, 10:37 PM
  3. المنتدى الاسلامي
    بواسطة SUKAR في المنتدى المنتدى العام
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 01-06-2008, 06:45 PM
  4. ][أسماء الممنوعين من دخول المنتدى الاسلامي][
    بواسطة .:روح وريحان:. في المنتدى المنتدى الإسلامي
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 06-24-2007, 07:06 PM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •