دراسة تؤكّد أن معظم الناس يبحثون عن أنفسهم على الانترنت
أجرى مركز أبحاث بيو دراسة تحت عنوان “إدارة السمعة ووسائل الإعلام الاجتماعية”، فتبيّن إن أكثر من نصف مستخدمي الانترنت من البالغين يبحثون عن أنفسهم على الشبكة.ايار 30, 2010 ·
ووفقا للدراسة، فإن نحو 57 في المئة من مستخدمي الانترنت البالغين في الولايات المتحدة، قالوا إنهم أدخلوا أسماءهم في محرك البحث لتقييم “سمعتهم الرقمية”.
وتعد هذه النسبة، زيادة كبيرة منذ عام 2006، عندما قال 47 في المئة من مستخدمي الانترنت البالغين إنهم بحثوا عن أسماءهم على محرك البحث.
وتقول الدراسة إن النتائج الجديدة تشير إلى أن “إدارة السمعة”، أصبحت الآن سمة مميزة للحياة على الانترنت.
وعلى الأرجح، فإن نتائج الدراسة لا تشكل مفاجأة للكثيرين، نظرا لأن قصة جديدة حول حماية الخصوصية في موقع “فيسبوك”، تطفو إلى السطح كل يوم، ما يدفع إلى القلق بشأن “سمعة الناس الرقمية”، الذي يتزايد مع نمو نشر وتبادل المعلومات عبر الشبكة الانترنت.
ووجدت الدراسة أيضا أن الشباب هم أكثر ميلا من المستخدمين الكبار لتقييد المعلومات التي يشاركونها مع غيرهم، وأكثر دقة فيما يتعلق بسمعتهم على الانترنت.
وقالت ماري مادن، الباحثة في المؤسسة إن تلك النتائج “تتعارض مع الاعتقاد السائد أن الشباب المستخدمين لا يلقون بالا عندما يتعلق الأمر بسمعتهم على الانترنت”.
يشار إلى أن دراسة مركز بيو للأبحاث، جرت عبر الهاتف، بمشاركة 2253 عينة من البالغين ومن هم فوق سن الـ18 عاما، بهامش خطأ يبلغ 2.3 نقطة مئوية.
المفضلات