مرحبا...
راح استهل طرحي بقصة وصلتني على ايميلي وبعدها راح استجوبك ايها القارئ الكريم ببعض الأسئله...
فكن صبورا معي حتى النهاية....
واحد مصرى يقول
سافرت إلى السعوديه صغيرا
منذ كنت فى الصف الثالث الإبتدائى مع الوالد يرحمه الله
بدأنا فى الصف الأول الإعدادى دراسة اللغة الإنجليزية
كان الطلبة السعوديون يعتبرون اللغة الإنجليزية
شيئا شيطانيا لا يمكن فك طلاسم شره وسحره
وكان يدعم ذلك بعض الفتاوى التى ترى بحرمة دراسة هذه اللغة
بإعتبارها لغة الكفر
تجاوزنا الصف الأول والثانى الإعدادى ومعظم الطلبة لا يعرفون نطق الحروف أساسا
كان الأمر مختلفا بالنسبة لى ببساطه لأن والدى يُدرس اللغة الإنجليزية
فى المعاهد العليا وهو خريج كلية الأداب قسم اللغة الإنجليزية
عندما وصلنا إلى الصف الثالث الإعدادى تولى تدريسنا أستاذ سعودى نراه لأول مرة
كان إسمه له وقع عجيب فقد كان إسمه الأستاذ (جربوع ال.....) << استر عالأسم ...اعتذر عن نقل اسم العائله .. مالي كار بهم ..
المهم نكمل :
والـ.... عائلة سعوديه معروفة
تخيلوا أستاذا للغة الإنجليزية إسمه (جربوع)
المهم أن استاذنا كان عائدا لتوه من بعثة فى الولايات المتحدة لدراسة أحدث
أساليب تعليم الإنجليزية
دخل إلى الفصل قائلا
Good Morning every body
رد عليه 4 طلاب فقط من أصل 28 طالبا
بينما فغر الباقون أفواههم دهشة
حاول المسكين أن يستمر فى مخاطبة الفصل بالإنجليزية
فلم تنقض خمس دقائق حتى صرخ بصوت كهزيم الرعد
(وراكم ماتردون يا الثيران)
فقال أحد الطلبة - وكان مشهودا له بشدة الغباء-
(حنا ماندرى وش تقول)
كانت هذه نقطة تحول فى فكر الأستاذ جربوع نحو تعليم الإنجليزية
فقد أخذ على نفسه عهدا أن يعلم الطلبة بأسلوب جديد ...
دخل الحصة التالية حاملا عصا تشبه عصى عساكر الأمن المركزى
وبدأ بتعليم الحروف فطلب منا أن نذاكر الحروف السته والعشرين خلال إسبوع
على أن يعقد لنا إختبارا بعد ذلك
فى يوم الإختبار صاح
( A)
كتب من شاء الله لهم ذلك الحرف الصعب فى أوراقهم
ثم قال
(
هنا خرجت عشرة أصوات فى نفس الوقت تسأل
أم كرش ولا أم كرشين ؟
هكذا علمهم الأسبقون أن
أم كرش P
و
أم كرشين B
هنا أصيب الأستاذ جربوع بلوثة مفاجئة
وأنهال بالعصا ضربا على رؤوس الجميع وهو يزعق بصوته الجهورى
(والله لأدبغكم دبغ)
بمعنى حيهرينا ضرب
أصر الأستاذ جربوع على تعليمنا تصريف الأفعال فى اللغة الإنجليزية
وكانت الطريقة أن يعطينا 10 أفعال وتصريفها فى حصة
ويتم (التسميع) فى الحصة التالية
وكانت الحصة التالية حصة تعذيب يشيب لهولها الولدان
فقد كان الأستاذ جربوع يدخل إلى الفصل مندفعا دون أى مقدمه
وعصاه مرفوعة لأقصى حد فوق رأسه
ويصرخ فى أول طالب من اليمين
( Break)
وهنا يصرخ الطالب مثل العساكر الذين يؤدوون التحية العسكرية
( Break- Broke -Broken )
فإن لم يقلها صرخ الأستاذ جربوع
Haaaands
فيفتح الطالب ذراعيه ويناولة الأستاذ ضربتين مهولتين
يتركان يديه قاعا صفصفا لاترى فيهما عوجا ...
كان غالبية الطلبة يستعدون للحفلة (أقصد الحصة) ليس بالحفظ
ولكن بفرك أيديهم بشده لتكون ساخنة إستعدادا للضرب
لأنه من المستحيل ن يحفظوا كلمات لا يستطيعون قراءتها أصلا
وكان لا ينجو من الضرب سوى 5 أو 6 طلاب فقط على أحسن تقدير
فى صبيحة يوم لا ينسى دخل الأستاذ جربوع إلى الفصل
وصرخ فى وجهى
( Speake)
فقلت بأقصى قوتى
Speak ..Spoke..Spoken
فتركنى وتوجه للطالب التالى وكان طالبا سوريا
فما أن وقف حتى إرتعد وكاد أن يغمى عليه
فصرخ فيه الأستاذ لمعرفة ما به
إيش فيك ؟
فصاح الطالب بأقصى قوته
إيشفيك إشفوك إشفوكن
<<< ياحلاوه ياحلاوه
إحمر وجه الأستاذ جربوع وصمت للحظة مذهلة وخيل إلى أنه سينفجر
ولكنه ألقى بالعصا وإستدار خارجا من الفصل...
ولم اشاهده بعد ذلك اليوم...
انتهت الحكايه...
ها شرايكم باللي صار.؟
اسألتي اليكم...
- ما رأيكم بمستوى المناهج الأنجليزيه المقدمه لطلابنا .؟
- ما مدى تقييمك لأنجليزيتك بالنسب المؤيه وبكل صراحه من ناحية ( الفهم - المحادثه - الكتابه - القواعد )؟
- هل جاهدت على نفسك في تعلم هذه اللغه ..كيف كان ذلك؟
- معاهد تنصح بالتوجه اليها لتلقي دراسه معتمدة لهذه اللغه مع ذكر مكانها ان امكن؟
..
النقاش مفتوح هنا لمن يرغب ان يدلي بدلوه في هذا الموضوع... وان خرج خارج نطاق الأسئله بموقف او حدث يمس اللغه الأنجليزيه..
و سأكون اول من يجيب على الأسئله...
موفقين
دمتم بخير
وبحفظ الرحمن
المفضلات