دمعة على السطور (05-26-2010)
مرحبا...
راح استهل طرحي بقصة وصلتني على ايميلي وبعدها راح استجوبك ايها القارئ الكريم ببعض الأسئله...
فكن صبورا معي حتى النهاية....
واحد مصرى يقول
سافرت إلى السعوديه صغيرا
منذ كنت فى الصف الثالث الإبتدائى مع الوالد يرحمه الله
بدأنا فى الصف الأول الإعدادى دراسة اللغة الإنجليزية
كان الطلبة السعوديون يعتبرون اللغة الإنجليزية
شيئا شيطانيا لا يمكن فك طلاسم شره وسحره
وكان يدعم ذلك بعض الفتاوى التى ترى بحرمة دراسة هذه اللغة
بإعتبارها لغة الكفر
تجاوزنا الصف الأول والثانى الإعدادى ومعظم الطلبة لا يعرفون نطق الحروف أساسا
كان الأمر مختلفا بالنسبة لى ببساطه لأن والدى يُدرس اللغة الإنجليزية
فى المعاهد العليا وهو خريج كلية الأداب قسم اللغة الإنجليزية
عندما وصلنا إلى الصف الثالث الإعدادى تولى تدريسنا أستاذ سعودى نراه لأول مرة
كان إسمه له وقع عجيب فقد كان إسمه الأستاذ (جربوع ال.....) << استر عالأسم ...اعتذر عن نقل اسم العائله .. مالي كار بهم ..
المهم نكمل :
والـ.... عائلة سعوديه معروفة
تخيلوا أستاذا للغة الإنجليزية إسمه (جربوع)
المهم أن استاذنا كان عائدا لتوه من بعثة فى الولايات المتحدة لدراسة أحدث
أساليب تعليم الإنجليزية
دخل إلى الفصل قائلا
Good Morning every body
رد عليه 4 طلاب فقط من أصل 28 طالبا
بينما فغر الباقون أفواههم دهشة
حاول المسكين أن يستمر فى مخاطبة الفصل بالإنجليزية
فلم تنقض خمس دقائق حتى صرخ بصوت كهزيم الرعد
(وراكم ماتردون يا الثيران)
فقال أحد الطلبة - وكان مشهودا له بشدة الغباء-
(حنا ماندرى وش تقول)
كانت هذه نقطة تحول فى فكر الأستاذ جربوع نحو تعليم الإنجليزية
فقد أخذ على نفسه عهدا أن يعلم الطلبة بأسلوب جديد ...
دخل الحصة التالية حاملا عصا تشبه عصى عساكر الأمن المركزى
وبدأ بتعليم الحروف فطلب منا أن نذاكر الحروف السته والعشرين خلال إسبوع
على أن يعقد لنا إختبارا بعد ذلك
فى يوم الإختبار صاح
( A)
كتب من شاء الله لهم ذلك الحرف الصعب فى أوراقهم
ثم قال
(
هنا خرجت عشرة أصوات فى نفس الوقت تسأل
أم كرش ولا أم كرشين ؟
هكذا علمهم الأسبقون أن
أم كرش P
و
أم كرشين B
هنا أصيب الأستاذ جربوع بلوثة مفاجئة
وأنهال بالعصا ضربا على رؤوس الجميع وهو يزعق بصوته الجهورى
(والله لأدبغكم دبغ)
بمعنى حيهرينا ضرب
أصر الأستاذ جربوع على تعليمنا تصريف الأفعال فى اللغة الإنجليزية
وكانت الطريقة أن يعطينا 10 أفعال وتصريفها فى حصة
ويتم (التسميع) فى الحصة التالية
وكانت الحصة التالية حصة تعذيب يشيب لهولها الولدان
فقد كان الأستاذ جربوع يدخل إلى الفصل مندفعا دون أى مقدمه
وعصاه مرفوعة لأقصى حد فوق رأسه
ويصرخ فى أول طالب من اليمين
( Break)
وهنا يصرخ الطالب مثل العساكر الذين يؤدوون التحية العسكرية
( Break- Broke -Broken )
فإن لم يقلها صرخ الأستاذ جربوع
Haaaands
فيفتح الطالب ذراعيه ويناولة الأستاذ ضربتين مهولتين
يتركان يديه قاعا صفصفا لاترى فيهما عوجا ...
كان غالبية الطلبة يستعدون للحفلة (أقصد الحصة) ليس بالحفظ
ولكن بفرك أيديهم بشده لتكون ساخنة إستعدادا للضرب
لأنه من المستحيل ن يحفظوا كلمات لا يستطيعون قراءتها أصلا
وكان لا ينجو من الضرب سوى 5 أو 6 طلاب فقط على أحسن تقدير
فى صبيحة يوم لا ينسى دخل الأستاذ جربوع إلى الفصل
وصرخ فى وجهى
( Speake)
فقلت بأقصى قوتى
Speak ..Spoke..Spoken
فتركنى وتوجه للطالب التالى وكان طالبا سوريا
فما أن وقف حتى إرتعد وكاد أن يغمى عليه
فصرخ فيه الأستاذ لمعرفة ما به
إيش فيك ؟
فصاح الطالب بأقصى قوته
إيشفيك إشفوك إشفوكن
<<< ياحلاوه ياحلاوه
إحمر وجه الأستاذ جربوع وصمت للحظة مذهلة وخيل إلى أنه سينفجر
ولكنه ألقى بالعصا وإستدار خارجا من الفصل...
ولم اشاهده بعد ذلك اليوم...
انتهت الحكايه...
ها شرايكم باللي صار.؟
اسألتي اليكم...
- ما رأيكم بمستوى المناهج الأنجليزيه المقدمه لطلابنا .؟
- ما مدى تقييمك لأنجليزيتك بالنسب المؤيه وبكل صراحه من ناحية ( الفهم - المحادثه - الكتابه - القواعد )؟
- هل جاهدت على نفسك في تعلم هذه اللغه ..كيف كان ذلك؟
- معاهد تنصح بالتوجه اليها لتلقي دراسه معتمدة لهذه اللغه مع ذكر مكانها ان امكن؟
..
النقاش مفتوح هنا لمن يرغب ان يدلي بدلوه في هذا الموضوع... وان خرج خارج نطاق الأسئله بموقف او حدث يمس اللغه الأنجليزيه..
و سأكون اول من يجيب على الأسئله...
موفقين
دمتم بخير
وبحفظ الرحمن
دمعة على السطور (05-26-2010)
بداية .... لدي لفته ./ مما زادني عجبا .. إني سمعت في مناهج البنات المحدثه .. مادري عاد عن مناهج الأولاد .. وبحكم اني تخرجت من زمان .. ان حتى في الحوار باللغه الأنجليزيه بين شخصين احدهما سعودي و الأخر امريكي .. يدور الحوار التالي ..
الأمريكي
Salam alycom
السعودي
alycome alslam
الأمريكي
How are you ?
السعودي
fine... alhamd lel-allah
صاعقه احسها نزلت على راسي ...
لا عيب في كوننا مسلمين والحمدلله... و السلام شعارنا في بداية كل كلام
ولكن ...
هل الأجانب كلهم مسلمين
هل اذا توجه احد منا الى امريكا مثلا وقال Salam alycom
هل سيفهمها كل الأمريكان.. مع العلم ان نسبة الديانات الأخرى فيها تفوق الأسلام..
و رد السعودي : الحمدلله... \\ ونعم بالله ولكن هل سيفهم الأمريكي مالمقصود بالحمدلله !
اجيب على الأسئله:
- ما رأيكم بمستوى المناهج الأنجليزيه المقدمه لطلابنا .؟
ركيكه للغايه.. مكرره و ممله... و الأدهى و الأمر ما سمعت عنه من تغيير .. وتأكيد عليه من اخواتي في البيت !
- ما مدى تقييمك لأنجليزيتك بالنسب المؤيه وبكل صراحه من ناحية ( الفهم - المحادثه - الكتابه - القواعد )؟
بكل صراحه.. الفهم : 50%
المحادثه : 10 % .. قد استمع لمن يتكلم و افهم مايقول وفي بالي يجول الرد .. ولكن ان انطق بشكل صحيح و اجاريه بشكل سلس لا استطيع الا فيما ندر..
الكتابه : 60% << احسن شي وياي ماشيه
القواعد : 30 %
مجملا .. لغتي الأنجليزيه جيده ..
- هل جاهدت على نفسك في تعلم هذه اللغه ..كيف كان ذلك؟
نعم قليلا .. محاولة متابعة افلام الكرتون و اناشيد الأطفال الغير مترجمه .. محاولة قراءة بعض الأشياء
ركبت برنامج على جهازي .. يساعد بمجرد المرور بالماوس على الكلمه الأنجليزية يظهر ترجمتها و العكس ... هنـــــــــــــا البرنامج لمن احب تثبيته..
- معاهد تنصح بالتوجه اليها لتلقي دراسه معتمدة لهذه اللغه مع ذكر مكانها ان امكن؟
والله طرحت هالسؤال لأني اطمع بالمساعده من ذوي الخبره وممن جربوا اي مكان ووجدوا فيه الفائده..
دمتم بخير
وبحفظ الرحمن
أُخرىْ (05-27-2010)
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم وفرجنا بهم ياكريم وألعن من آذى فاطمة ..
صباحك أمل وقطر الندى ..
محتوى بطراز جديد..مُفعم بالحيوية ..
اممم ماانكر إني ضحكت على بعض المواقف..بس الضحك كان على الموقف نفسه مو على خلق الله...وماانكر إني أجهل أكثر مما أعرف بالانجليزي..
بس اكثر مالفت انتباهي ...
أول شي على أم كرش أو أم كرشين ...عجبتني...
اي لهم حق الطلاب إذا هذا التدريس..يبغوا يسهلوا على أنفسهم ويذكروا أنفسهم بشي.. كان يرسخ...
ولما الطالب قال شفيك شفوك شفيكن ...
أني أكيدة إن لو مابهدلته ماكان جاوب هالجواب...وهو اكيد يعرف إن شفيك وش تعني بس تلخبط والخوف سيطر عليه...
والأعظم من هذا هم حافظين القواعد حفظ بدون لايفهمومها ..هذا اللي مبين يعني..
هالاستاذ مسوي افلام آكشن حضرته....ويش هذا جاي لهم بعصاه وكأنه يقول العصا لم عصى ..وين قاعدين ...! دراسة لو حرب..!!
اسمه بوحده كفاية استغفر الله ربي في أحد يسمي ولده جربوع.......الاسم ذكرني وانتو بكرامة بالجعبور(النملة الكبيرة )>>>الظاهر نفسه !!
الجربوع الظاهر تكرمو ...اممم يجي بمعنى قذارة أو نجاسة ...استغفر الله هذا اسم يتسمى !!!!
عن نفسي من بداية أول متوسط كانت أول سنة ندرس فيها انجليزي ..وكانت داهية ..
لو اقص لكم وشوو اللي عانيناه ويا الانجليزي ماتصدقوو..
بقص لكم جزء..
في السنة نفسها (أول متوسط)جت لنا من سبع إلى ثمان مدرسات على حد ذاكرتي ...تتخيلوا الوضع..!! والمعاناة كيف..
مايمدي نتعود على معلمة إلا هلّت الثانية والثالثة..... ياعلي هرونا هراااي لاتذكروني >>تقص وتقول لاتذكروني
يعني بالله وين البنت تفهم زي العالم والناس..!!
وبين هالمدرسات كلهم يمكن حصلت لي وحدة تشرح عدل وحبيت شرحها من قلب...بس للأسف ..طيروها عنا ...
والباقي الله يستر علينا وعليهم..يمكن شرحهم كان اوكي مااحط بذمتي ..بس كانت المادة جديدة واللخبطة مع تغير المدرسات زادت الطين بلّة ...
وأحياناً تلاقي البعض عقابهم يكون . أن البنت تكتب الكلمة كذا مرة ..يعني بالمئات من المرات...مااحس هالأسلوب تعليمي أبد....وسمعت بعض البنات تقول إن بعد مايكتبوا العقاب...المدرسة تقوم وتشقق الورق اللي به المجهود المكرر قدام عيونهم .. مو هذا راح يسبب لهم كره للمادة وإحباط ..!!
إذا كان الأساس سيئ ...أو مو بديك الجودة ...
وين نقدر نتخطى صعوبات الانجليزية ...إلا لو مرّنا انفسنا بأنفسنا ...
اي هدرت ولعيت واجد ...خلونا بالاسألة لاهنتم >>>
الحمد لله قانعة باللي الله رزقني به في الانجليزي ...مااقول لك ماعندي طموح اني ادرس دورات وأطور من حالي إلا عندي..بس عندي طموحات تطغي على هالطموح فتلاقي هالرغبة تخمد ..ومن جهة ثانية أشوف أني للحين بالحياة مو محتاجة كثير للغة ...مع إن الواحد المفروض لازم تكون عنده هالقدرات ..لأنه أكيد بيتعرض لموقف يتعامل فيه مع أجانب ...ماندري وش يصير ...يمكن في يوم من الأيام نكون مضطرين نتعامل معهم...من يدري!!!
أمورة ياغناتي.تسلم اياديك ويسلم عقلك وتفكيرك يالغالية ..
مشتاقين لجديدك بقووة ..
ارتحت كثير وأنا بين قلمك..عشان كذا اخذت راحتي في الهدرة ...
عجبني الموضوع واجد..وسعيدة كوني أول المفتتحين لأبوابك..
ربي يوفقك وييسر أمورك بفاطمة وأنوار فاطمة ..
دمتِ بعين المولى الجليل
التعديل الأخير تم بواسطة دمعة على السطور ; 05-26-2010 الساعة 02:17 AM
عندما نذرتُ قلبي للحسين
وبقيتُ على قيد الهوىهنالك حييتْ
ياطبيب دمعة .!
بسم الله الرحمان الرحيم
والصلاة والسلام على اشرف الخلق محمد واله ياكريم
قبل أيام وصلتني هالرسالة وجلست أضحك بهبل ..وبعدين حكيتها لأمي وأنا مستغربة هالغباء الغريب
بالنسبة لموضوع الاسم .., كنت قبل أيام أتناقش شمعني يسمون أسماء دون أسماء..
ليش يسمون فهد وما يسمون أسد..مو الأسد ملك الغابة ..!!
أما يادموع الحبوبه ..مادري إذا أنا فهمت غلط أو لا بس يبدو أنك تجهلين الجربوع الظريف
هذا الجربوع نفس الفار الأبيض بس ذنبته طويلة ..وهو موجود بالبر
فلا تستغربي لو سمعتي عن احد اسمه ضب ..
<< طلعنا عن الموضوع ..
موضوع دراسة اللغة ..في قديم الزمان لما كنت في ابتدائي علموني أهلي الأحرف واسمي كاملاً والأرقام , فلما رحت أول متوسط كنت على دراية ببعض الأمور..مشيت لصف ثاني متوسط وأنا افهم وأحفظ هاللغه , بصف ثالث متوسط حطوا لنا أكثر من معلمة ..وكل وحدة تنقش بدون ماتعرف شتقول ..في هاللحظه اكتشفت إني لاافهم لاعربي ولا انجليزي ولا قطيفي بعد ..
بثانوي لغتي ..مستواها متوسط ..ودرجاتها عاليه بالامتحانات ..بس هاللغه ماحسيت اني اقدر استخدمها بحياتي كثير ..والداهية لما رحنا الكلية وأنتي اخبر أموره بمناهج الكلية..حسيت إن لغتي تدمرت وصرت خبله
لدرجة إن إخواني بأمريكا ..لو كلموني مسن بالانجلش اكلمهم شوي وبعدها أتعلل وأقولهم فتحوا الكام خلنا نسولف وجهاً لوجه أحسن >> تصريفه عدله
أحيان يرضون ..وأحيان يتفلسفون وأكمل معهم..بشعار " افهم المعنى دون تعليق عالقواعد "
نجي للأسئله
ما رأيكم بمستوى المناهج الأنجليزيه المقدمه لطلابنا .؟
مناهجنا ليست سيئه لهذا الحد , ولكنها تفتقر للمتعه ويفتقر معلمينا للطرق والاساليب المحببه والمساعدة في فهم وممارسة اللغه .
- ما مدى تقييمك لأنجليزيتك بالنسب المؤيه وبكل صراحه من ناحية ( الفهم - المحادثه - الكتابه - القواعد )؟
فهمي جيدجداً , محادثه جيده , كتابة ممتازه , والقواعد جيده .
- هل جاهدت على نفسك في تعلم هذه اللغه ..كيف كان ذلك؟
نوعاً ما ,, كنت أستفسر وأطلب مساعدة اخوتي في بعض القواعد ..وكنت اتجرأ على الحديث رغم أخطائي ..وسماع التصحيح .
- معاهد تنصح بالتوجه اليها لتلقي دراسه معتمدة لهذه اللغه مع ذكر مكانها ان امكن؟
.. لو قررت أدرس فأنا سأطلب مشورتكم ..لأني الى الان لم اجد معهد جيد , والاكثريه اللي ممكن يكونون جيدين ..أحس ان المستويات بينهم تقارب ..وفي نهاية الدورة ..يكون مستوى اللغه متوسط لاممتاز .
التعديل الأخير تم بواسطة أُخرىْ ; 05-27-2010 الساعة 01:00 AM
المُشتَكى لله,,
السسلام
الصراااحه الاسم غريب جربوع خخخخ
وبعدين هالجربوع خوبل الولد شي طبيعي انه مابيعرف يتكلم من الخلعه
ذكرتوني لما كنت بأول متوسط وثاني كان عندنا معلمه كذا قااسيه مرره<< تدرس عربي طبعا
وكانت تخلينا نحفظ القاعدات ومدري وشوو ولازم انسمعها ليها بالتفصيل الممل واذا غلطنا في حرف بس توقفنا حصه كاامله
الخلاصه هذا غلط وسببه المدرسين والمدرسات يخلونا نحفظ اشيا بدووون فهمها
او طريقتهم في التعليم فلابد من وجوود معلم يفهم الطلاب حسب عقولهم في ناااس عقولهم ماتستوعب بسرعه<< اعذروني بس للشرح هؤؤع
يعني يبي لها وقت حق تستوعب الحااجه وفي نااس ماتحفظ بسررعه ونفس الشي يبي لها وقت حق تحفظ
المهم مابي اطول واااجد
عن الانجليزي
انا ابوي يعرف انجليزي ومن يوم كنت اني صغيره كان ابوي يعلمني الحرووف لما صرت بالصف الثالث الابتدائي كانت اختي في سادس وترووح معهد تدرس انجليزي لانها تحبه
فصارت تاخدني معاها وصرت اعرف شويه لما وصلت الصف الخاامس اختي في ثاني متوسط وصارت تعرفي انجليزي فقاامت تتكلم كل مابين فترة وفتره مع ابوي بالانجليزي وانا داءما معهم اسمعهم شنو يقولون
بس ماكنت افهمفصار عندي شغف اني ادرس انجليزي واتعلم اكثر فصرت اروح معاااهد واشااهد افلام اجنبيه واركز على الي يقولونه مو الي ييترجممونه
لما وصلت اول متوسط اختي باول ثنوي وكنا نعرف نتكلم عدل فصارت معظم سوالفنا وأسرارنا بالانجليزي<<حق لايفهموو علينا اخوتناهؤؤؤع
فصرت الحين اعرف انجليزي والسبب شغفي واختي وابوي
اظن اني سولفت واااجد هؤؤؤع
المهم ابجااوب على الاسئله
ما رأيكم بمستوى المناهج الأنجليزيه المقدمه لطلابنا .؟
بصراااااحه احسه ممل ومافيه تشويق او تشجيع حتى من قبل المدرسين ... وزي ماقالو الاعضاء الي قبلي
- ما مدى تقييمك لأنجليزيتك بالنسب المؤيه وبكل صراحه من ناحية ( الفهم - المحادثه - الكتابه - القواعد )؟
الفهم:90% ممتاز
المحادثه:90%ممتاز
الكتاابه:60% وهذا الي معقدني معظم الاحياان يعني جيد جدا
القواااعد:تقريبا88%
يعني الحممد لله احسن من غير بعض النااس مايعرفون حتى الا بي سي دي
- ما مدى تقييمك لأنجليزيتك بالنسب المؤيه وبكل صراحه من ناحية ( الفهم - المحادثه - الكتابه - القواعد )؟
اي واااجد بعد زي ماقلت لكم فوووق
- معاهد تنصح بالتوجه اليها لتلقي دراسه معتمدة لهذه اللغه مع ذكر مكانها ان امكن؟
اني رحت معاااهد بس مدري شنوو اسمها الحين
لاني من زماان مارحت في معهد اعرفه يقولوون تدريسه حلوو بس نسييت اسمه ابسأل صااحبتي وبقول لكم عنه
واعذرووني طووولت واااجد هؤؤؤع
موفقين انت شاء الله
دمتم بحفظ الباري
سي ياا
شكرا كبريااء على التوقيع الحلو
التعديل الأخير تم بواسطة Princess ; 06-11-2010 الساعة 05:35 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صل على محمد وآل محمد
الشكر الجزيل لك أختي على طرحك لهذا الموضوع
ولدي بعض الأشياء التي أود أن أذكرها وهي
مناهجنا ما تأكل عيش
أنا درست اللغة في المدرسة عند بعض المدرسين الأكفاء والذين طورو من مستواي
على مستوى طلاب المدارس
وبعد تخرجي من المدرسة كان شغفي للإنجليزية كبيرا جدا
فقررت أن أذهب إلى بلادهم لأتعلم لغتهم
تفاجأت كثيرا حين وجدت نفسي هناك في المستوى الأول
وكنت أتوقع بأن لدي لغة جيدة
ولكن للأسف0
تطورت كثيرا جدا بعد دراستي هناك
ولكن الأمر الذي أعجبني جدا جدا
هو طريقة التعليم
طريقة ايصال المعلومة
الشدة والرخاء في آن واحد
كنا نقوم بالتعلم بطريقة التمثيل
مثلا لدينا محادثة معينة نقو بتمثيلها
الصف يضج ضحكا من التمثيل المضحك وفي نفس الوقت الجميع يتعلم
ليس بإرادته بل غصبا عنه
أساليب ممتعة وشيقة للغاية
وهناك الكثير الكثير من اللعب والمرح مما لا يسعني أن أذكره لضيق المقام
الشيء الآخر الراااائع جدا أن المدرسين
هم أصدقاء لنا
بل ربما أكثر
وفي نفس الوقت إن الذي يرفض المشاركة في الفعاليات أو بعضها
لن ينجح أبدا
البعض يخجل ولكن بهذه الطريقة سيتغلب على خجله من أجل النجاح
أدري طولت عليكم ولكن
الموضوع قاهرني والله
لماذا لا نتعلم بأساليبهم
لماذا نستحي ونخجل من نطق كلمة بالإنجليزي
ولماذا لا يعلمنا كوادر أجنبية منذ الصغر
أعني من أول ابتدائي
هنالك أساليب كثيرة كفيلة بتوصيل المعلومة للطلاب
بدون نطق حرف واحد بالعربية
رسومات
بالإشارة الى شيء معين
هناك وسيلة جدا مفيدة وهي النت كنا دائما نستخدمها اذا لم نفهم شيء معين
كان المدرس يرينا الشيء في النت
ولكن هيهات أين نحن وأين هم
لو طالبنا بالنت لتعليم الانجليزية لقالو شرك وكفر
سأكتفي بما ذكرت لأني لا أريد أن أطيل أكثر
أنا أجبت على جميع الأسئلة بطريقة غير مباشرة
عدا السؤال الأخير
وأعتقد أن معهد نيوهورايزن (الخليج) معهد جيد جدا
والأروع هو معهد اسمه e l s
معهد أمريكي موجود له فرعين في المملكة واحد في الرياض وواحد في الدمام
وشهادته عالمية وفيه عدة برامج لتعليم اللغة
وبالطبع كوادره كلهم أجانب أو اذا في سعوديين بمستوى أمريكان
آسف جدا عـ الإطالة
والسلام ختام
التعديل الأخير تم بواسطة sea's friend ; 07-04-2010 الساعة 07:12 PM
اللهم صل على محمد وآل محمد
أخت Princess شكرا لتسليطكم الضوء على هذه المشكلة الواقعية والتي يعاني منها ابناء الخليج بنسبة كبيرة فتثقيفك بلغة الآخر يفتح لك مجالا للاتصال بالآخر ومحاولة نقل ثقافة الآخر كالديمقراطية وحقوق المواطن وغيرها فالتجهيل قد يكون متعمدا ومدروسا في بعض الدول العربية ولكن اذا اردت تطوير لغتك فانصحكم بالنقاط التالية :-
1- تجنبوا المعاهد لأن معظمها تجاري أكثر منه انتاجي
2- خصصوا ساعتين أو أقل بقليل لتعلم اللغة كقراءة رواية .. قصة قصيرة استماع إلى محادثات .. جرائد مجلات قواعد نحوية ... ولكن بصورة مخطط لها ولنفترض بأنك ستركزين في هذا الشهر على معرفة verb بأنواعه قراءة كتابة تصريفا واستخراج هذه الأفعال من القصص والمجلات و.... محاولة توظيفها في محادثة عند بائع .. في المستشفى .. في المنتزه أو في اي مكان
3- تجنبوا الترجمة للعربية مباشرة كاستخدامكم للقاموس الناطق كما تفضلتم ولكن حاولوا فهم الكلمة من السياق واذا لم تستفيدوا من هذه الطريقة استخدموا القاموس الذي يشرح معنى الكلمة بالإنجليزية
4- عودوا انفسكم على حفظ الكلمات نطقا وكتابة
5 حاولوا المشاركة في قسم اللغة الانجليزية والكتابة باللغة الانجليزية دون خجل من الوقوع في الخطأ فكلنا يخطأ ولكن الإنسان يتعلم من الخطأ
بالنسبة لأسئلتكم لا استطيع الإجابة عنها لأني غير مطلع على المناهج الحجازية في اللغة ودمتم موفقين
مرحباsea's friend
والله وكلام بالصميم ..فعلا مناهج ما تاكل عيش ...
جبتها ياخوي.. وعليك بالعافيه على الأوقات الجميله والحماسيه المفيده اللي قضتيها في تعلم هاللغه ..
والف شكر على المعاهد .. معهدELS اول مره اسمع به فجاري الأستفسار عنه .. مليون الف شكر
دمت بخير
وبحفظ الرحمن
التعديل الأخير تم بواسطة Princess ; 07-06-2010 الساعة 04:19 PM
قطرة عطاء
و اساليب ممتازه .. والله نصها معمول بها هالأيام .. بس مادري احس التعليم و الأختلاط بالآخرين (( التشارك في اكتساب المعلومه )) يرسخها بشكل افضل
يعني الواحد مايستغني عن الدورات والمعاهد .. بس عليه يبحث و يختار الأفضل
دمتي بخير
وبحفظ الرحمن
الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)
المفضلات