الذين وكلتهم بحفظ ما يكون منّي، وجعلتهم شهوداً عليَّ مع جوارحي، وكنت أنت الرقيب(1) عليَّ من ورائهم، والشاهد لما خفي عنهم(2) ، وبرحمتك أخفيته وبفضلك سترته..
وأن توفّر حظي(3) من كلّ خير أنزلته أو إحسان فضّلته أو بر نشرته(4) ، أو رزق بسطته(5) ، أو ذنب تغفره، أو خطأ تستره.
يا ربّ يا ربّ يا ربّ(6) ، ياإلهي وسيّدي ومولاي ومالك رقّي(7) ، يامن بيده ناصيتي(8) ، يا عليماً بضري ومسكنتي(9) ، يا خبيراً بفقري وفاقتي(10).
يا ربّ يا ربّ يا ربّ، أسألك بحقّك وقدسك(11) وأعظم صفاتك وأسمائك.. أن تجعل أوقاتي في الليل والنهار بذكرك معمورة(12) ، وبخدمتك موصولة(13) ، وأعمالي عندك مقبولة(14) ، حتى تكون أعمالي وأورادي كلها ورداً واحداً(15) ،
____________
1- الرقيب: الحافظ الذي لا يغيب عنه شيء.
2- والشاهد لما خفي عنهم: كالخواطر السيئة والنيّات الفاسدة، التي لا يدركها الملائكة الموكّلون، ويعلمها الله.
3- توفر حظي: تكثّر نصيبي وقسمتي.
4- أو برّ نشرته: أو خير بثثته على الخلق باتساع.
5- بسطته: نشرته باتساع، تكرار المعاني المتقاربة بألفاظ متعددة تفنّن ـ وهو من البلاغة ـ وإظهار مزيد الرغبة بفضل الله تعالى.
6- يا ربّ: ذكر: ان تكرار لفظ "ربّ" ثلاث مرات في الدعاء. من أسباب استجابة الدعاء.
7- مالك رقّي: مالكي.. مُصرّفي على أيّ نحو يشاء. والرقّ العبودية.
8- يامن بيده ناصيتي: تستعمل هذه الجملة من باب الاستسلام، بمعنى يا من أنا تحت قدرته وأمره. يامن بيده زمام اختياري. والناصية مقدّم الرأس أو شعر مقدّم الرأس المسترسل ـ إذا طال ـ.
9- مسكنتي: ذلي وضعفي.
10- فاقتي: حاجتي.
11- وقدسك: وطهرك وتنزّهك عن النقائص.
12- بذكرك معمورة: عامرة مشغولة بذكرك.
13- بخدمتك موصولة: بطاعتك متّصلة من غير انقطاع.
14- وأعمالي عندك مقبولة: كأنّ المعنى وأن تقبل أعمالي ـ بأحكام شريعتك الصحيح منها والناقص ـ لطفك منك ورحمة ـ... بخروجي عن عهدة التكليف، وبالثواب على الواجبات والمستحبات.
15- أورادي كلها ورداً واحداً: أوراد جمع ورد وهو الذكر الذي يؤدّى في زمان محدود، يفهم من عبارة الدعاء أن يكون الورْد غير محدود في زمن، بل يكون تمام العمر ورْداً واحداً. تمام العمر في طاعة الله والتزام تعاليمه.
وحالي في خدمتك سرمداً(1).
يا سيّدي يامن عليه معولي(2) ، يامن إليه شكوت أحوالي، يا ربّ يا ربّ يا ربّ.. قوّ على خدمتك جوارحي، واشدد على العزيمة جوانحي(3) ، وهب لى الجدّ في خشيتك(4) ، والدوام في الاتصال بخدمتك(5).. حتى أسرح إليك(6) في ميادين السابقين(7) ، واُسرع إليك في المبادرين(8) واشتاق إلى قربك(9) في المشتاقين، وأدنو(10) منك دنو المخلصين(11) ، وأخافك مخافة الموقنين(12) ،
____________
1- في خدمتك سرمداً: في طاعتك دائماً بلا انقطاع.
2- معولي: اعتمادي.
3- اشدد على العزيمة جوانحي: قو إرادتي وعزمي. على خدمتك. والعزيمة الإرادة المؤكّدة. وجوانح جمع (جانحة) ، وهي: الضلع ممّا يلي الصدر.
4- الجدّ في خشيتك: الإجتهاد في مخافتك، وقد ورد (رأس الحكمة مخافة الله). والإجتهاد في مخافة الله تعالى. يقتضي مراقة النفس في تمام الأحوال، حتى لا يخرج المكلّف عن حدود الله. عن أحكام الشريعة الإسلامية.
5- في الإتصال بخدمتك: في العمل بشريعتك الإسلامية.
6- أسرح إليك: أسير إلى علوّ المنزلة والرتبة عندك.
7- ميادين السابقين: ميادين عمل السابقين إلى طاعتك، وهم الأنبياء والأوصياء.
8- المبادرين: المسرعين.
9- إلى قربك: إلى القرب منك منزلة ورتبة.
10- أدنو: أقرب، بالعمل الصالح.
11- دنو المخلصين: نوع قرب المخلصين. والمخلصون: الذين أوقعوا الطاعة خالصة لله وحده.
12- مخافة الموقنين: نوع مخافة الموقنين بك. و "الموقن" من أيقن بالله بلا شك، وفُسر (اليقين) بالتوكل على الله، والتسليم لله، والرضا بقضائه، والتفويض إليه.
وأجتمع في جوارك(1) مع المؤمنين.
اللّهمّ ومن أرادني بسوء فأرده، ومن كادني فكده(2) ، واجعلني من أحسن عبيدك نصيباً عندك، وأقربهم منزلة منك، وأخصهم زلفة(3) لديك، فإنّه لا ينال ذلك إلاّ بفضلك..
وجد لي(4) بجودك، واعطف عليَّ بمجدك(5) ، واحفظني برحمتك، واجعل لساني بذكرك لهجاً، وقلبي بحبّك(6) متيماً، ومُنَّ عليَّ بحسن إجابتك(7) ، وأقلني عثرتي(8) ، واغفر زلتي(9) ، فإنّك قضيت(10) على عبادك بعبادتك(11) ، وأمرتهم بدعائك، وضمنت لهم الإجابة(12).
فإليك يا ربّ نصبت وجهي(13) ، وإليك يا ربّ مددت يدي(14) ، فبعزتك
____________
1- في جوارك: في محل رحمتك وفضلك.
2- ومن كادني فكده: ومن سعى في فساد حالي على وجه الإحتيال. فكده: فابعده وأنزل به ما يستحقّ.
3- زلفة: قربى، منزلة.
4- جد لي: تكرّم عليَّ.
5- بمجدك: بعزك ورفعتك.
6- متيماً: متعلّقاً من كثرة الحُبّ.
7- منّ عليَّ بحسن إجابتك: أنعم عليَّ بحسن إجابتك دعائي، بسرعة قضاء حاجتي الصالحة بيسر وخير.
8- أقلني عثرتي: اعف عن ذنبي.
9- اغفر زلتي: خطيئتي.
10- قضيت: أمرت أمراً مقطوعاً به.
11- بعبادتك:... جاء في القرآن الكريم: (وما خلقت الجنّ والإنس إلاّ ليعبدون) الآية 56 من سورة الذاريات. (وأن اعبدوني هذا صراط مستقيم) الآية 61 سورة يس. والعبادة: هي أداء تعاليم الله في العقيدة والعمل.
12- ضمنت لهم الإجابة: قال تعالى: (ادعوني أستجب لكم) من آية 60 سورة المؤمن.
13- نصبت وجهي: رفعت وجهي وأقمته للدعاء.
14- مددت يدي: سائلا رحمتك وعونك.
يتبع >>>