غياب جماعي بمدارس الشرقية وتوقعات بارتفاعها إلى 50 بالمائة

معلم أثناء احدى الحصص
سجلت مدارس بالمنطقة الشرقية غيابا جماعيا ملحوظا في الأيام الثلاثة الأخيرة قبل اجازة منتصف الفصل الثاني مع وجود توقعات بارتفاع نسبة الغياب في اليوم الأخير من الدوام الى 50%.
وأرجع تربويون ظاهرة الغياب إلى تقاعس أولياء الامور وعدم حثهم لأبنائهم على الالتزام بالدوام المدرسي واستعداد بعضهم للسفر.
وفي الوقت الذي يسعى عدد من المهتمين بشؤون التربية والتعليم الى الحد من ظاهرة غياب الطلاب الجماعي قبيل اجازة منتصف الفصل الدراسي الثاني والتي ستبدأ بعد غد الاربعاء وتمتد اسبوعا كاملا في محاولة لوضع حد لها باتخاذ قرارات وتوصيات الا ان الواقع غير ذلك حيث يعلن عدد من الطلاب ارتباطهم بالسفر مع ذويهم ويمهد للاستئذان والمغادرة والبعض الاخر يراها مناسبة للغياب .
واستهجن عدد من الاداريين والمعلمين الغياب الجماعي للطلاب واصفين إياه باللامبالاة ولعدم وجود رادع لمنع الغياب.
وقال المعلم محمد العمري: إن ظاهرة الغياب الجماعي ليست جديدة على المجتمع التعليمي المدرسي منوها الى انتشارها بغالبية المناطق.
وبين ان المنهج الدراسي مرتبط بخطة منذ بداية الفصل الدراسي الثاني مجدولة لدى كل معلم في تحضيره اليومي وفي حال الغياب يؤثر ذلك سلبا على سير الخطة منوها الى بعض المعلمين يتسببون بغياب الطلبة عن مدارسهم اما بالإيحاء او بالمكاشفة الصريحة بالتهديد والوعيد او من خلال عدم اعطاء الدروس التي تشغل الطلبة بما يفيدهم مما يدفع الطلبة الى الغياب.
واشار المعلم عماد البحراني إلى ان ظاهرة الغياب الجماعي ليس لها مبرر مؤكدا ان لمديري المدارس دور كبير في الحد من ظاهرة الغياب من خلال الخطط والبرامج المتنوعة.
وأشار البحراني الى ان الغياب قد يصل إلى 50% في حال عدم وجود رادع حقيقي للطلاب باستحداث الية عمل تحفز الطلاب للالتزام الى اخر يوم دراسي مبرمج.
وأوضح الطالب عبدالرحمن الزهراني ان غياب الطالب امر متعارف عليه قبل بدء الاجازة او الاختبارات حيث يعمد بعض الطلاب للغياب لمراجعة الدروس قبل الاختبارات منوها ان الاجازة قصيرة ولا يسبقها اختبارات .
واستهجن الطالب سامي الحارثي ظاهرة الغياب منها الى حرصه على مواصلة دوامه حتى اللحظة الأخيرة.
وبين ريان الثابت طالب بالثانوية ان عدم وجود رادع حقيقي للطالب يشجعه على الغياب منوها ان خصم درجات السلوك لا يكفى خاصة في المراحل الاولى من الدراسة .
واضاف ان حزم ادارة المدرسة يحد من ظاهرة الغياب الجماعي داعيا ادارة المدارس الى اتخاذ طرق مناسبة لحل المشكلة التي في الغالب عادة متبعة لدى طلاب المدارس في غالبية المدارس.