يعتمد برنامج teacch تيتش على اربعة عناصر هامة لمواجهة هذة المشكلات الجنسية وهذة العناصر هي :
التعليم التمييزي – النظافة الشخصية – تعليمه اسماء اعضاء الجسم ووظائفها – التثقيف الجنسي.
التدريب التمييزي أي متى تاتي بالتصرف السليم واين تاتي بالتصرف السليم أي يجب تدريب المراهق التوحدي مثلا انه لابد الا يخلع ملابسه قبل الدخول الى الحمام او في طريقه الى الحمام ولكن السلوك الصحيح الذي يجب تدريب المراهق التوحدي عليه هو ان يخلع ملابسه داخل الحمام بعد غلق باب الحمام عليه , وايضا التدريب التمييزي مثل ان يختار المراهق التوحدي المكان المناسب للاستمناء (ملحوظة هامة السماح للتوحدي بالاستمناء امر لابد منه لانها غريزة ودوافع اولية وحسية لن نستطيع منع التوحدي منها فافضل لنا ان نرسي قواعد لممارسة الاستمناء عند التوحدي من ان نترك الامر للظروف خاصة ون اغلب التوحديين يمارسون الاستمناء ليس لوجود الجنس الاخر ولكن لاشباع او مواجهة دافع حسي تماما مثل الطفل التوحدي الذي قد يقوم بالسلوك النمطي التكراري الذي جاءت احد تفسيراته على انه استثارة حسية يجد الطفل التوحدي نفسه مضطر الى اشباعها باتيان حركات معينة .)
يجب ان ندرك اننا نستخدم مبادئ العلاج السلوكي عند التعامل مع هذة المشكلات الجنسية عند المراهق التوحدي بحيث نقوم بتعزيز وتدعيم السلوك المناسب في الوقت والمكان المناسب وايضا اهمال او عقاب وعدم تعزيز السلوك غير المناسب حتى ينطفي او يختفي ومن المهم اعتماد مبادئ الثواب والعقاب في التدريب على اكتساب بعض المهارات المرغوب فيها او تعديل بعض السلوكيات الغير مرغوب فيها , ولكن ما هو نوع هذا الاجراء او التدريبات فانه من الافضل ان يتم تحديدها بعد تحديد مدى قدرات المراهق التوحدي الذي نعمل معه فقد يحتاج البعض الى تعديل في البيئة المحيطة او تلاعب في البيئة او ادخال تعديلات على البيئة مثل او الملابس او بعض الارشادات البصرية كالاتي :
ارتداء بنطلون مع وضع حزام يصعب جدا فكه او ادخال يد المراهق الى سرواله من خلال الحزام وبالنسبة للبنت قد يكون ارتداء بلوزة بدون ازرار مما يصعب معه ان تقوم البنت بخلع هذة البلوزة دون وعي منها لدلالة هذا الفعل فقد يكون هذا الاجراء مفيد في منع سلوك غير سوي في ماكن وزمان غير مناسبين وايضا تفيد مثل هذة الاجراءات في اعطائنا مساحة من الوقت حتى نتدخل لتأجيل او الغاء السلوك الجنسي .وهذة الاجراءات هي من قبيل اجراءات يمكن ادخالها على البيئة المحيطة او نستطيع ان نقول انها من قبيل ترتيب واستغلال وادخال ترتيبات على البيئة من ملبس وعلاقات وغيرها من العناصر الداخلة في البيئة المحيطة , بحيث نحاول ان نزيد من درجة صعوبة ممارسة السلوك بحيث تكون وظيفة هذة التغيرات على بيئة المراهق تزيد من الصعوبة التي يواجهه حتى يمارس السلوك فحزام صعب الفك او بلوزة بدون زراير للبنت تعتبر عائق ادخلناه في سبيل اعاقة المراهق التوحدي لاتيان هذا السلوك...
ومن الاجراءات التي قد يتم تنفيذها هي وضع علامة توقف او أي لافته او صورة توحي للتوحدي المراهق ان يتوقف عن هذا النشاط في الاماكن التي قد يمارس المراهق التوحدي الاستمناء فيها وتسبب حرج او مشكلة مثل الفصل الدراسي او امام الضيوف في المنزل ونقوم بوضع علامة خضراء مثلا او موافق او مسموح داخل غرفة النوم دلالة على ان غرفة النوم هي فقط المكان المسوح به للممارسة هذا السلوك.
فنية تكاليف الاستجابة التي تستخدم كأحد الفنيات الهامة في تعديل السلوك ولكن هنا مع الطفل التوحدي تحتاج الى نوع من التبسيط او ان نصبغها بقدرات الطفل التوحدي وما لديه من اعراض وقصور المهم اننا نحاول ان نجعله يفهم مغزى فنية تكاليف الاستجابة وهو انه عند القيام بسلوك غير سوي وغير مرغوب فيه فسوف يتعرض لنوع من العقاب . فمثلا الطفل الذي يتبول على نفسه خارج الحمام قد نطلب منه ان يذهب الى الحمام ويجلس على قاعدة الحمام عشر مرات عقابا على انه لم يقضي حاجته في الحمام بحيث يكون الجزاء من جنس العمل وهذا امر مهم في هذة الفنية أي ان ياتي الجزاء من جنس العمل وهنا قمنا بعقاب الطفل بالذهاب الى الحمام عشر مرات لانه لم يقضي حاجته في الحمام, وقد نستطيع القيام باجراء كهذا مع الممارسة الجنسية اذا ما قام المراهق بالقيام بها دون القواعد التي تم تدريبه عليها بان نحرمه من الاستمناء لفترة زمنية او ان نلغي بعض المعينات البصرية او اللوحات الإرشادية التي توحي بان هذا المكان مسموح به لممارسة السلوك الجنسي مثلما سنرى , او أن نقوم بإلباسه حزام يصعب خلعة . اما بالنسبة للبنت التي تقوم بخلع ملابسها قد يكون من المفيد ان نجلع البنت تلبس ملابس اضافيه في كل مرة تقوم بتعرية نفسها في مكان وزمان غير مناسبين كنوع من العقاب على قيامها بسلوك غير مناسب في وقت وزمان غير مناسب .
بالنسبة للمراهقين التوحديين عالي الكفاءة والذي لديه قدرة لغوية ومستوى ذكاء معقول لابد ان نقوم بتدريبه على معرفة اسماء اعضاء الجسم ووظيفه كل عضو حتى الاعضاء التناسلية ولابد ان نستخدم المصطلحات العلمية والمتعارف عليها وان نسمح للتوحدي باستخدام هذة المصطلحات دون ان نشعر بخجل او نمنعه من ذكر هذة الالفاظ ولكن لابد ايضا من وجود نوع من الخصوصية كان يسمح للتوحدي في ذكر هذة المصطلحات فقط مع احد اعضاء الاسرة وفي عدم وجود اغراب , نعلم ان هذا قد يسبب حرج ولكن من الافضل ان يدرك التوحدي وظيفة كل عضو في جسمه .
وايضا بعد ان نصل بالمراهق التوحدي الى اكسابه وظائف اعضاء الجسم ومع الاطفال عالي الكفاءة من المفيد ان نستكمل التثقيف الجنسي بان ندربه على التمييز الجنسي وايضا محاوله اكسابه معرفة ملائمة عن نوع وطبيعة العلاقات الجنسية الغيرية , نعلم ان هذا التصور وفقا لما نملكه من اتجاهات سلبية نحو الطفل التوحدي قد لا يجد تأييدا ولكن من الافضل ان نقوم بذلك .
من المفيد ان نقوم بتدريب الطفل التوحدي عالى الكفاءة على الدخول في علاقات اجتماعية وتدريبه على التمييز بين الجنسين والدخول في مناقشات يشترك فيها الجنس الاخر حتى يستدخل المراهق التوحدي معنى الجنس والجنس الاخر او ان هناك اختلاف ما بين الذكر والانثى وهذة المرحلة هي ما تمكننا من تسكين المراهق التوحدي في قمة الهرم الخاص بهذة المهارات اللازمة لمواجهة المشكلات السلوكية الجنسية التي تحدثنا عنها في بداية الموضوع , بحيث يكون من الممكن ان نزيد من سقف توقعاتنا بان يكون التوحدي المراهق قادر على ادراك المعنى الدلالي والاجتماعي للسلوك الجنسي بحيث يقوم باشباع الرغبة الجنسية في ظل مجموعة من القيم والمعايير او الضوابط الاجتماعية وهذا ما تكلمنا عنه في البداية من انه لا يجب ان نعتنق اتجاهات سلبية عن مدى قدرة التوحدي المراهق عن ادراك المعنى الدلالي للسلوك الجنسي .
وللحديث بقيييييييه..
المفضلات