الشرح القاصم لظهر الغاصب :
((فقال عليه السلام لعمر أتأذن لي في أن أقضي بينهما؟ فقال عمر:
يا سبحان الله و كيف لا و قد سمعت رسول الله صلى الله عليه واله يقول : أعلمكم علي بن أبي طالب عليه السلام فقال عليه السلام للمرأة: يا هذه ألك شهود قالت: نعم فتقدم القسامة فشهدوا بالشهادة الأولى فقال أمير المؤمنين عليه السلام و الله لأقضين بينكم اليوم بقضية هي مرضاة الرب من فوق عرشه علمنيها
رسول الله صلى الله عليه واله ثم قال لها : أ لك ولي؟ فقالت : نعم هؤلاء إخوتي فقال: لإخوتها أمري فيكم و فيها جائز ؟ قالوا : نعم يا ابن عم رسول الله أمركم فينا و في أختنا جائز فقال أمير المؤمنين عليه السلام أشهد الله و أشهد أمير المؤمنين يعني عمر...))
1 - ان امير المؤمنين عليه السلام استاذن عمر في الحكم على الغلام وهذا يبين الخلق الكريم لامير المؤمنين عليه السلام
لان عمر هو الذي سال الغلام عن سبب دعائه على امه وابتدء الامر فمن استاذان امير المؤمنين عليه السلام نفهم رفيع خلق ابونا امير المؤمنين عليه السلام وهذا ديدنه مع كل اعدائه ومن راجع قضاياه في الحروب وطريقة معاملة اعدائه ومن شهروا السيف بوجهه لهان الامر عليه وعرف حقيقة خلق امير المؤمنين مع الجميع فليس لهذه السجية الطيبة لامير المؤمنين عليه السلام مزية لعمر.
2 – ان امير المؤمنين عليه السلام باستاذانه من عمر وكأنه اثبت الحجة عليه بما قاله عمر (( فقال عمر: يا سبحان الله و كيف لا و قد سمعت رسول الله صلى الله عليه واله يقول : أعلمكم علي بن أبي طالب عليه السلام))
فان كان ما يقوله عمر حق وهو يؤمن به فلماذا جلس مجلس العلماء وهو احق بان يتبع العالم لا يكون اميرا عليه كما قال الله سبحانه :
قُلْ هَلْ مِنْ شُرَكائِكُمْ مَنْ يَهْدي إِلَى الْحَقِّ قُلِ اللَّهُ يَهْدي لِلْحَقِّ أَفَمَنْ يَهْدي إِلَى الْحَقِّ أَحَقُّ أَنْ يُتَّبَعَ أَمَّنْ لا يَهِدِّي إِلاَّ أَنْ يُهْدى فَما لَكُمْ كَيْفَ تَحْكُمُونَ (35)(يونس )
فكانه اقر على نفسه بانه خالف صريح القران الكريم بجلوسه مجلسا هو للعالم بالاحكام لا الجاهل بما يراد منه لمقامه الذي ادعاه وقد قال رسول الله صلى الله عليه واله وهو الحق الذي يشهد له الفطرة السليمة:
مستدركالوسائل 11 29
8- باب من يجوز له جمع العساكر و الخ
مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ النُعْمَانِيُّ فِي كِتَابِ الْغَيْبَةِ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَحْمَدَ عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ مُوسَى عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ خَالِدٍ عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْحَكَمِ عَنْ أَبَانِ بْنِ عُثْمَانَ عَنِ الْفُضَيْلِ بْنِ يَسَارٍ قَالَ سَمِعْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام يَقُولُ :
مَنْ خَرَجَ يَدْعُو النَّاسَ وَ فِيهِمْ مَنْ هُوَ أَفْضَلُ مِنْهُ فَهُوَ ضَالٌّ مُبْتَدِعٌ وَ مَنِ ادَّعَى الْإِمَامَةَ وَ لَيْسَ بِإِمَامٍ فَهُوَ كَافِرٌ .
مستدركالوسائل 11 29
8- باب من يجوز له جمع العساكر و الخ
فِقْهُ الرِّضَا، عليه السلام :
وَ أَرْوِي مَنْ دَعَا النَّاسَ إِلَى نَفْسِهِ وَ فِيهِمْ مَنْ هُوَ أَعْلَمُ مِنْهُ فَهُوَ مُبْتَدِعٌ ضَالٌّ
بقي ان نسال فان كان امير المؤمنين عليه السلام يعلم بان عمر جلس مجلسا وليس هو له فلماذا قال له امير المؤمنين وهو يعلم ان هذا الاسم هو له من الله تعالى ولا يحق لسواه ان يدعيه كما ورد في كثير من الروايات الصحيحة وبرز هنا جهل عمر بالحكم واقر على نفسه بالجهل فحكمت عليه الاية والرواية بانه يجب ان يكون مامورا لا اميرا فما العلة في ان يقول له
امير المؤمنين؟؟!!!
فنجيب بان هذا اسلوب القرآن الكريم حينما يريد ان يقول لاحد انك سلبت ما لم يكن لك ولا تستحقه وانما سرقت لقبا كان الاجدر بك ان تعطيه لاهله كما في هذه الاية :
ذقْ إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزيزُ الْكَريمُ (49)(الدخان )
نعم سماه عزيز كريم استهزاء به لانه كان يدعي العزة والوجاهة بماله وقدرته ونازع الله بلقب ليس له فالان جاء دور الاستهزاء به لانه تبين الحق له وتيقن بانه كان جائرا في ادعائه
وجاهلا في زعمه .
المفضلات