آية المُبَاهَلَة

وتُسَاعِد على هذا المعنى آيةُ المُبَاهَلَة التي جَعَلَت الإمامَ عليًّا نَفْسَ النبيِّ صلى الله عليهما وآلهما:

قال تعالى:{فَمَـن حَاجَّكَ فيه مِـن بَعْد مَا جَاءَكَ مِن العِـلْم فقل تعالوا نَدْعُ أبناءَنـا وأبناءَكم ونساءَنـا ونساءَكم وأنفسَنا وأنفسَكم ثم نَبْتَهِل فنجعل لعْنةَ الله على الكاذبين}، وسيأتي في حديث معاوية بن أبي سفيان مع سعد بن أبي وقاص مَا يَدُلُّ على ذلك حيث ذَكَرَ سعدٌ بأنَّه بعد نزولِ هذه الآية الشريفة دَعَا النبيُّ صلى الله عليه وآله الحسنَ والحسينَ {أبناءَنا}وفاطمةَ الزهراء{نساءَنا}وعليًّا {أنفسَنا}(لِيُبَاهِلَ بهم نصارى نَجْرَان).

*صحيح مسلم(ج7)باب من فضائل علي: عبيد الله بن معاذ(قال)حدثنا أبي... عن عامر بن سعد بن أبي وقاص عن أبيه قال: أَمَرَ معاوية بن أبي سفيان سعدًا، فقال(معاوية): مَا مَنعَك أنْ تَسُبَّ أبا التراب؟ فقال(سعدٌ): أمَا مَا ذكرْتُ ثلاثًا قالهن له رسولُ الله صلى الله عليه(وآله) وسلم فلَنْ أَسُبَّه، لأنْ تكون لي واحدة منهنّ أَحَبُّ إليَّ مِن حمر النعم:سمعتُ رسولَ الله صلى الله عليه(وآله)وسلم يقول له-(وَقَدْ)خَلَّفَه في بعض مغازيه،فقال له عَلِيٌّ يا رسول الله خلفتني مع النساء والصبيان- فقال له رسولُ الله صلى الله عليه (وآله) وسلم: [أمَا ترضى أن تكون منِّي بمنزلة هارون مِن موسى إلا أنه لا نُبُـوَّةَ بعدي]،وسمعتُه يقول يوم خيبر: [لأُعْطِيَنَّ الرَّايةَ رجلاً يحبّ اللهَ ورسولَه ويحبُّه اللهُ ورسولُهقال فتَطَاوَلْنا لها، فقال (النبيُّ صلى الله عليه وآله): [ادْعُوا لِي عَليًّا]، فأُتِيَ به أَرْمَدَ فَبَصَقَ في عَيْنِه ودَفعَ الرايةَ إليه ففتَحَ اللهُ عليه، ولَمَّا نَزَلَت هذه الآية {فقل تعالوا نَدْعُ أبناءَنا وأبنـاءَكم...}دَعَا رسولُ الله صلى الله عليه(وآله)وسلم عَلِيًّا وفاطمة وحَسَنًا وحسينًا فقال: [اللهم هؤلاء أَهْلِي].

*المستدرك(ج3)مناقب أهل بيت رسول الله صلى الله عليه وآله: أخبرني جعفر بن محمد بن نصير الخلدي ببغداد...عن عامر بن سعد عن أبيه قال: لَمَّا نَزَلَت هذه الآيةُ { نَدْعُ أبناءَنا وأبناءكم ونساءنـا ونساءكم وأنفسَنا وأنفسَكم} دَعَا رسولُ الله صلى الله عليه وآله عـليًّا وفاطمة وحسنًا وحسينًا رضي الله عنهم فقال: [اللهم هؤلاء أهلي].

أقـول:مثل هذين الحديثَين كثيرٌ مِن الأحاديث التي تُحَدِّد وتُبَيِّن المُصْطَلَحَ الدِّينِي الخاصّ هذا، ألا وهو مَفْهُوم(أهْل البيت)ومفهوم(عِتْرَة النبي صلى الله عليه وآله)في الروايات العقائدية والتاريخية،وسيأتي كثيرٌ منها إن شاء الله تعالى.

إذن هناك الكثير مِن رواياتِ بَعْضِيَّتِهما مِن بعضٍ أو بعضيَّتِه مِن أهل البيت عليهم الصلاة والسلام،على لِسَانِه هو صلى الله عليه وآله.

*وروى الترمذي (ج5) مناقب علي بن أبي طالب (ح3797): عن النبي صلى الله عليه (وآله) وسلم قال: [مَنْ كُنْتُ مَوْلاه فَعَلِيٌّ مولاه].

*ابن ماجة(ج1)فضل علي: عن حبشي بن جنادة قال: سمعتُ النبيَّ صلى الله عليه (وآله) وسلم يقول:[عليٌّ منِّي وأنا منه،ولا يُؤَدِّي عنِّي إلا عليٌّ].

*وروى الترمـذي في(ح3803):عن حبشي بن جنادة قال:قال رسولُ الله صلى الله عليه (وآله) وسلم: [عليٌّ منِّي وأنا منه،ولا يُؤَدِّي عنِّي إلا أنا أو عَلِيٌّ].

وروى في(ح3962): عن زيد بن أرقم رضي الله عنه أنَّ رسولَ الله صلى الله عليه (وآله) وسلم قال لِعليٍّ وفاطمة والحسن والحسين:[أنا حَرْبٌ لِمَنْ حَارَبْتُم، وسِلْمٌ لِمَنْ سَالَمْتُم].

ورواه عنه بنفس الألفاظ(ج5)تحت عنوان(ما جاء في فضل فاطمة رضي الله عنها) في الحديث(3962).وروى هذا الحديثَ الحاكمُ في المستدرك (ج3) مناقب أهل بيت رسول الله صلى الله عليه(وآله)عن زيد بن أرقم و عن أبي هريرة. ورواه ابنُ ماجة في سُنَنِه(صحيحه)(ج1 فضل علي بن أبي طالب) هكذا: عن زيد بن أرقم قال: قال رسولُ الله صلى الله عليه(وآله) وسلم لِعليٍّ وفاطمة والحسن والحسين: [أنـا سِـلْمٌ لمَن سَالمَكم، وحرْبٌ لمن حَارَبكم].

*سنن ابن ماجة(ج1)فضل علي بن أبي طالب: (ح116)علي بن محمد...عن البراء بن عازب، قال: أقبلنا مع رسول الله صلى الله عليه(وآله) وسلم في حجَّته التي حَجَّ،فَنَزَلَ في بعض الطريق،فأمَرَ الصلاة جامعة،فأخَذَ بِيَدِ عَلِيٍّ،فقال:[ألَسْتُ أَوْلَى بالمؤمنين مِن أنفسهم؟] قالوا: بلى. قال:[ ألستُ أولى بكلِّ مؤمنٍ مِن نفسه؟] قالوا:بلى.قال:[فهذا وَلِيُّ مَن أنا مولاه،اللهم وَالِ مَن وَالاه،اللهم عَادِ مَن عَادَاه].

وروى ابنُ ماجـة في نفس الباب (ح121) علي بن محمد...عن ابن سابط،وهو عبدالرحمن، عن سعد بن أبي وقاص،قال: قَدِمَ معاويةُ في بعض حجَّاته،فدخل عليه سعدٌ،فذكروا عليًّا، فنَالَ (معاويةُ) مِنه،فغضب سعدٌ، وقال: تقول هذا لِرَجلٍ سمعتُ رسولَ الله صلى الله عليه (وآله) وسلم يقول(فيه): [مَن كنتُ مولاه فعليٌّ مولاهوسمعتُه يقول: [أنتَ مني بمنزلة هارون مِن موسى إلا أنه لا نَبِيَّ بعديوسمعتُه يقول:[لأُعْطِيَنَّ الرَّايةَ اليوم رجلاً يحب الله ورسولَه]؟!

*المستدرك(ج3)فضائل علي بن أبي طالب: (فحدثنا) أبو بكر بن أبي دارم الحافظ...عن الأسود بن يزيد النخعي قال:لمَّا بُويِعَ عليٌّ بن أبي طالب رضي الله عنه على منبر رسولِ الله صلى الله عليه وآله قال خزيمةُ بنُ ثابت وهو واقِفٌ بين يَدَي المِنْبَر:

إذا نحن بايَعْنـا عـليًّا فحَسْبُنـا * أبـو حَسَـنٍ مِمَّا نَخَافُ مِن الفِتَنْ

وَجَدْناه أَوْلَى الناسِ بالنَّـاس إنه * أَطَـبُّ قريشًا بالكتـاب وبالسُّنَنْ

وإنَّ قـريشًا مَا تَشُـقّ غبَـارَه * إذا مَا جَرَى يومًا على الضّمُر البُدُنْ

وفِيـه الذي فِيهم مِن الخَيْـر كلِّه * ومَـا فِيهم كلّ الذي فِيه مِن حَسَنْ

أقول: الأبياتُ واضحةُ الدّلالةِ على اعتراف هذا الصحابي (الكبير خزيمة بن ثابت المُلَقَّب بِذي الشَّهادتَيْن) بأنَّ الإمامَ عليًّا أَوْلَى الناس مِن أنفسهم،وأعْرَف الناس بالقرآن الكريم والسُّنَّة الشريفة، وهو وَاجِدٌ لِجميعِ مَحَاسِن قريش كلِّها،وهم بِمَجموعهم غيْرُ واجدِين لِكلِّ ما فِيه وَحْدَه مِن الحُسن والكمالات.

*المستدرك(ج3)فضائل أمير المؤمنين علي: روى عن بريدة الأسلمي رضي الله عنه قال: غَزَوْتُ مع عليٍّ إلى اليمن فرأيتُ مِنه جَفْوَةً فقَدِمتُ على رسول الله صلى الله عليه وآله فذكرْتُ عليًّا فتَنَقَّصْتُه فرأيتُ وَجْهَ رسول الله صلى الله عليه وآله يَتَغَيَّر فقال: [يا بريدة..أَلَستُ أوْلَى بالمؤمنين مِن أنفسهم؟]قلتُ:بلى يا رسول الله.فقال:[مَنْ كنتُ مَولاه فعليٌّ مولاه].

*المستدرك(ج3)فضائل أمير المؤمنين علي: أخبرنا أبو بكر...عمرو بن ميمون: إني لَجَالِسٌ عند ابن عباس رضي الله عنهما إذْ أَتَاه تِسعةُ رَهْط فقالوا: يا ابن عباس..إمَّا أنْ تقوم معنا وإما أنْ تخلو بنا مِن بين هؤلاء، قال(الراوي): فقال ابنُ عباس: بل أنا أقوم معكم.قال(الراوي): وهو يومئذ صحيحٌ قبل أنْ يعمى. قال: فابْتَدَؤوا فتَحَدَّثوا فلا ندري ما قالوا. قال(الراوي):فجاءَ(ابنُ عباس)يَنفض ثوبَه ويقول: أفٍّ وتفٍّ:وَقعُوا في رَجُلٍ له بضع عشرة فضائل ليست لأحدٍ غيره،وَقَعُوا في رجُلٍ قال له النبيُّ صلى الله عليه وآله:[لأبعثنَّ رجلاً لا يخـزيه اللهُ أبدًا، يحـب الله ورسوله ويحبـه اللهُ ورسوله]،فاسْتشرَف لها مُسْتشرِفٌ،فقال(النبيُّ صلى الله عليه وآله): [أين عـلي؟] فقالوا:إنه في الرحى يطحن.قال:[وما كان أحدُهم لِيَطْحَن؟!] قال:فجاءَ وهو أَرْمَد لا يكاد أنْ يبصر، قال:فنفث في عينيه ثم هَـزَّ الرايـةَ ثلاثًا فأعطاها إياه فجاءَ عليٌّ بصفية بنت حيي،قال ابن عباس: ثم بَعَثَ رسولُ الله صلى الله عليه وآله فلانًا بسورة التوبة فبَعَث عليًّا خَلْفَه فأَخَذَها منه وقال (النبيُّ صلى الله عليه وآله):[لا يذهب بها إلا رَجلٌ هو مِنِّي وأنا مِنْه]فقال ابن عباس: وقال النبيُّ صلى الله عليه وآله لبني عَمِّه: [أيُّكم يُوَاليني في الدنياوالآخرة؟] قال(ابن عباس):وعليٌّ جالس معهم، فقال رسولُ الله صلى الله عليه وآله- وأقبَلَ على رَجُلٍ رجلٍ منهم: [أيكم يواليني في الدنيا والآخرة؟] فأَبَوْا (رَفَضُوا)، فقال لِعليٍّ:[أنتَ وَلِيِّـي في الدنيا والآخرة]،قال ابن عباس:وكان عليٌّ أوَّلَ مَن آمَنَ مِن الناس بعد خديجة رضي الله عنها،قال:وأخَذَ رسولُ الله صلى الله عليه وآله ثوبَه فوَضعَه على عليٍّ وفاطمة وحسن وحسين وقال:{إنما يريد اللهُ ليذهب عنكم الرجسَ أهلَ البيـت ويطهركم تطهيرًا}، قال ابن عباس: وشرَى عليٌّ نفسَه فلبسَ ثوبَ النبي صلى الله عليه وآله وسلم ثم نامَ مكانَه، قال ابن عباس: وكان المشركون يرمون رسولَ الله صلى الله عليه وآله فجاء أبو بكر رضي الله عنه وعليٌّ نائمٌ،قال(ابن عباس):وأبو بكر يحسب أنه رسول الله صلى الله عليه وآله،قال:فقال(أبوبكر)يا نبي الله، فقال له عليٌّ:إن نبي الله صلى الله عليه وآله قد انطَلَقَ نحْو بئر ميمون فأَدْرِكْه.قال:فانطلق أبو بكر فدخل معه الغار.قال: وجعل علي رضي الله عنه يرمى بالحجارة كما كان يرمى نبي الله صلى الله عليه وآله...فقال ابن عباس: وخرج رسولُ الله صلى الله عليه وآله في غزوة تبوك وخرج الناس معه،قال:فقال له عليٌّ:أَخرُج معك؟قال(ابن عباس):فقال النبيُّ صلى الله عليه وآله:[لا]فبَكَى عليٌّ،فقال له(النبيُّ صلى الله عليه وآله):[أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه ليس بعدي نبي؟ إنه لا ينبغي أنْ أذهب إلاوأنتَ خليفتيقال ابن عباس:وقال له رسولُ الله صلى الله عليه وآله:[أنتَ وليُّ كلِّ مؤمنٍ بعدي ومؤمنةٍقال ابن عباس:وسَدَّ رسولُ الله صلى الله عليه وآله أبوابَ المسجد غير باب عليٍّ، فكان يَدْخل المسجدَ جُنُبًا،وهو طَرِيقُه ليس له طريق غيره، قال ابن عباس: وقال رسولُ الله صلى الله عليه وآله:[مَن كنتُ مولاه فإنَّ مولاه عليٌّ]... .

وقد حدثنا السيد الأوحد أبو يعلى حمزة بن محمد الزيدي رضي الله عنه(قال): حدثنا أبو الحسن علي بن محمد بن ميرويه القزويني القطان قال: سمعت أبا حاتم الرازي يقول:كان يعجبهم أنْ يَجِدُوا الفضائل مِن رواية أحمد بن حنبل رضي الله عنه.(لأنَّ هذه الرواية عنه).