دمعة على السطور (05-16-2010), قـصر الشوق (05-16-2010)
*~" الشـــــــــــره "~*
إِياكُم وَ عبادة البطن , فَإِنّ مفَاسد كثيرة تترتب عليها كَـ الذلة وَ المهانه وَ الحمق وَ البلادة ,
بل إِنّ معظم الَأظرار التِي ترد على الَأنسان مَنشؤها البطن ,,
وَ لو لَا جور البطن , لما وقع طيرٌ فِي فخ , بل لما جهز الصياد فخَّه ,,
وَ أعلم أنّه كما للبطنة آفات كثيرة , فَإِن للجوع ثماراً مفيدة ً كثيرةً , فِإن الجوع ينُّور اقلب , ويجلو الذهن , ويجعله متّقداً ,
يبلغ به الَأنسان إلى مصاف اللذة الحقيقية با المناجاة , والبهجة بِـ الذكر وَ العبادة , ويذكر بجوع يوم القيامة , ويظهر ذل النفس الَأمارة
وَ تسهل بالجوع الطاعة وَ العبادة , ويصبح ابن آدم خفيف المؤنة , ويصِحُ بدنه , وتنأى أمراضه ..
إِذن .. على عبّاد البطون أن يعالجوا أنفسهم , وأن لَا يحرموها من فوائِد الجوع
وَ أن يتبعوا طريقة الَأنبياء وَ أكابر العلماد وَ العرفاء الله , فَإِنه لم يبلغ أحدُ منهم مابلغ دون عناء الجوع ..
وَ لِـ يختاروا بين مشاركة الملائكة بِـ الجوع وَ مشاركة البهائِم بِـ التخمة ..
ممـــــا رآآق لي ..
</b></i>
دمعة على السطور (05-16-2010), قـصر الشوق (05-16-2010)
*~ الغصـــــــب ~*
ينقل أحد الأشخاص تجربته في التحكم بمشاعره الهائجة والثائرة في حالات الغضب والانفعال الشديد,فيقول:
إن كظم الغيظ ليس بالعملية السهلة,لكنه أمر ممكن لمن أراد ان يسيطر على انفعالاته,وقد قررت ذلك وجربت ونجحت,فكيف ذلك؟
في البداية رحت أراقب الغاضبين الثائرين,فرأيت ان حركاتهم وتصرفاتهم إبان الانفعال الهائج مضحكة ومؤسفة في آن واحد,بل وتثير الشفقة,فقلت في نفسي:هل هكذا أبدو في حال غضبي وانفعالي ؟فقرفت واشمأزت نفسي.
وبالتجربة ايضاً في المواقف المثيرة للأعصاب ان أنسحب من ساحة المعركة لئلا تزداد الخسائر ويحدث مالاتحمده عقباه,كأن ادخل الى غرفة اخرى,أو أخرج من البيت لحين عودة الهدوء الى الساحة.
فبالتجربة ثبت لي أن السكوت وعدم الرد أحياناً يهدىء المواقف ولايصعده,لأن كلمة نابية منك وكلمة نابية من الآخر تحدث شرارة المعركة,أما إذا أطلقها هو وتجنب الرد بالمثل تكون قد حددت نهاية المعركة.
وجربت أحياناً أن أنفس عن غضبي وانفعالي بكلمات باردة تطفىء لهيب المواقف الساخنة مثل :"سامحك الله","غفر الله لك" ولم ألجأ الى كلمات تزيد النار حطباً مثل: أنا قادرة على الرد ولكنني افضل الصمت,أو أنا قادرة على أن أرد الصاع صاعين لكنني أترفع عن ذلك..أو لا أريد أن أكون حمقاء مثلك.
كما جهدت على أن أطبق ماورد من نصائح عملية في بعض الأحاديث الشريفة من أن أجلس إذا كنت واقفة,لأن الوقوف اثناء المشاجرة يزيد في حدة التوتر والانفعال,أو أنني استلقي على فراشي لفترة محدودة لأقوم بعملية تسريب للشحنات التي تعتري اعصابي.
وفي النتيجة,حصلت من تجاربي مع الإمساك بزمام النفس عند الغضب على إنني كنت أبدو في كل موقف أملك فيه السيطرة على انفعالاتي,كبيرة في نفسي,وإنني احسن ممن أراد إغضابي وأكرم منه,وإنني كسبت مودة بعض الناس بدلاً من كسب عداواتهم .:
التعديل الأخير تم بواسطة رنيم الحب ; 05-03-2010 الساعة 03:26 PM
دمعة على السطور (05-16-2010)
موضوع مميز ..
على القوة اخيه ..
رنيم الحب ..
والله يكتب لك بكل حرف حسنة ..
اخوك
بحر
رنيم الحب (05-16-2010)
موضوع مفيد حقا ..
يعطيج العافيه خيتو ..
لي عوده باذن الله ..
و ما اجملك و ما اجمل مواضيعك ..
انتظر جديدج بكل شوق ..
موفقه عناتي لكل خير ..
هيهــآت منــآ الذلهـ ..
قدمنــآ الورد فقدمــوآ الرصــآص ..
رنيم الحب (05-16-2010)
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم وفرجنا بهم ياكريم وألعن من آذى فاطمة ...
طاب صباحكم..
عشقتُ المكوث هنا..وتغذية عقلي بكل الكلم ولاسيما كلام سيد المتحدثين أمير المؤمنين صلوات الله وسلامه عليه..
وها قد جئتكم بقطرة من حكمة ...
من ضعف عن حفظ سره لم يقوى على حفظ سر غيره
*من نسي زلـله .. استعظم زلـل غيره
*من كثر لهوه ... استحمق
*من كثر كلامه كثر خطأه ومن كثر خطأه قل حياه ومن قل حيائه قل ورعه ومن قل ورعه ..مات قلبه ومن مات قلبه ..دخل النار
* من اطال الامل اساء العمل
*من نظر في عيوب الناس فاانكرها ثم رضي بها لنفسه فذالك الاحمق بعينه
*من اصبح على الدنيا حزينا فقد اصبح على الله ساخطا
*من اصبح مصيبة قد نزلت به فقد اصبح يشكو ربه
* لا غنى كالعقل
* لا فقر كالجهل
* لا ميراث كالادب
* لا جمال كالحسب
* لا ظهيركالمشاورة
* من اشرف اعمال الكريم .. غفلته عما يعلم
* تكلموا تعرفه فان المرء مخبول تحت لسانه
* قلب الاحمق في فيه ولسان العاقل في قلبه
لما سأله رجل من أصحابه مداعبا :ما واجب وأوجب ،وعجيب وأعجب ،وصعب وأصعب ،وقريب وأقرب؟
((قال واجب على الناس أن يتوبوا ، لكن ترك الذنوب أوجب ،والدهر فىصرفه عجيب ،وغفلة الناس فيه أعجب ،والصبر فى النائبات صعب ،لكن فوات الثواب أصعب ولكم يرتجى قريب ،والموت من كل ذلك أقرب
اعمل لدنياك كأنك تعيش أبداً ........ واعمل لأخرتك كأنك تموت غدا
ً
*كل وعاء يضيق بما فيه الا وعاء العلم فانه يتسع
*اقبل عذر أخيك , وان لم يكن له عذر فالتمس له عذراً
*الْحِلْمُ غِطَاءٌ سَاتِرٌ، وَالْعَقْلُ حُسَامٌ قَاطِعٌ، فَاسْتُرْ خَلَلَ خُلُقِكَبِحِلْمِكَ، وَقَاتِلْ هَوَاكَ بِعَقْلِكَ.
*كَفَاكَ مِنْ عَقْلِكَ مَا أَوْضَحَ لَكَ سُبُلَ غَيِّكَ مِنْ رُشْدِكَ
*إِذَا أَقْبَلَتِ الدُّنْيَا عَلَى أحَد أَعَارَتْهُ مَحَاسِن غيره وَإِذَا أَدْبَرَتْ عَنْهُ سَلَبَتْهُ مَحَاسِنَ نَفْسِهِ
*أتحسب أنك جرم صغير وفيك إنطوى العالم الأكبر
*صحبة الأشرار توجب سوء الظن بالأخيار
*لا كنز اغلى من القناعه
*كفى بالعلم شرفا أن يدعيه من لايحسنه ويفرح به اذا نسب اليه وكفى بالجهل ذما ان منه من هو فيه يتبرأ
*ما الإنسان لولا اللسان إلا صورة ممثلّة، أو بهيمة مهملة
*اذا دعتك قدرتك على ظلم الناس .. فتذكر قدرة الله عليك
*الإعجاب يمنع الازدياد
*المرء مخبوء تحت لسانه
*التودد نصف العقل
*إن هذه القلوب تمل كما تمل الأبدان ، فابتغوا لها طرائف الحكم
*عجبت لمن يقنط و معه الاستغفار
*المال مادة الشهوات
*أولى الناس بالعفو أقدرهم على العقوبة
*صدر العاقل صندوق سره ، و البشاشة حبالة المودة ، و الاحتمال قبر العيوب
*البخل عار و الجبن منقصة و الفقر يخرس الفطن عن جحته غريب في بلدته
*إذا قدرت على عدوك فاجعل العفو عنه شكراً للقدرة عليه
*من كفارات الذنوب العظام اغاثة الملهوف، والتنفيس عن المكروب
*يا ابن آدم إذا رأيت ربك يتابع عليك نعمه وأنت تعصيه فاحذر
*عجبت لمن يقنط ومعه الاستغفار
*من أصلح بينه وبين الله أصلح الله ما بينه وبين الناس،ومن اصلح أمر آخرته اصلح الله
له أمر دنياه،ومن كان له من نفسه وعظ كان عليه من الله حافظ.
*عظم الخالق عندك، يصغر المخلوق في عينك
*كن في الفتنة كابن اللبون لاضرع فيحلب ولا ظهر فيركب
*الصبر صبران : صب على ما تكره وصبر عما تحب
*الغنى في الغربة وطن والفقر في الوطن غربة
*احذروا صولة الكريم اذا جاع واللئيم اذا شبع
*اذا تم العقل نقص الكلام
*اهل الدنيا كركب يسار بهم وهم نيام
*الناس اعداء ما جهلوا
*آلة الرياسة سعة الصدر
*العلم علمان فمطبوع ومسموع ولا ينفع المسموع اذا لم يكن مطبوع
*اصدقاؤك ثلاثة واعداؤك ثلاثة : اما اصدقاؤك فهم صديقك وصديقصديقك وعدو عدوك . واعداؤك فهم : عدوك وصديق عدوك وعدو صديقك
اتمنى لعقولكم أن ترتوي على لسان أميرها علي..
موفقين جميعاً
دمتم بعين المولى الجليل
وشملتكم عناية الأمير
عندما نذرتُ قلبي للحسين
وبقيتُ على قيد الهوىهنالك حييتْ
ياطبيب دمعة .!
رنيم الحب (05-16-2010)
الغنى والفقر بعد العرض على الله . الفقر الموت الأكبر . أشرف الغنى ترك المنى . تكلموا تعرفوا ، فإن المرء مخبوء تحت لسانه . لا تقل ما لا تعلم ، بل لا تقل كلَّ ما تعلم . إذا تمَّ العقل نقص الكلام . اللسان سبع ، إن خلّي عنه عقر . قلب الأحمق في فيه ، ولسان العاقل في قلبه . لسان العاقل وراء قلبه ، وقلب الأحمق وراء لسانه الظلم جرم لاينسى الذل في مسألةالناس الخائن لا وفاء له أكبر العيب أن تعيب مافيك مثله الإعجاب يمنع من الإزدياد هلك امرؤ لم يعرف قدره
غاليتي رنيم الحب ..
موضوع في قمة التميز ,,
في ميزان حسناتكِ إن شاء الله
لاعدمناكِ
دمتي بخير
رنيم الحب (05-16-2010)
غــــــــآليتي الحبيبة..
**دمــــــــــــــووعة**
لاتعلمين مدى أبتهـآآجي لتوآآجدك هنــآآ
فقد كـآآنت سطورك المنثورة دروسـآآ عظيمة ينهل منها كل عقل وآآعي
فكل درس كـآن ينطق بأرووع الكلآم وأسمــآآه
فكل الشكر لمرورك الرآآئع ..
ولاحــــــــرمنآآ الله منك ..
وكووني بالقرب منـآآ .. فنحن بحآجة مــآسة لتغذية عقولنا بكل ماهو نـآفع ومفيد
ودعـوآآآتي لك بالتوفيق أينمـآ كنت ..
موفقة لكل خير ..
تحيـآآتي القلبية..
.×.رنيـ الحب ـم.×.
خلا النبي () بإبنته ..
وقال : كيف أنتِ يا بنيّة ، وكيف رأيتِ زوجكِ ؟
قالت له : يا أبه !.. خير زوجٍ ، إلا أنه دخل عليّ نساء من قريش وقلن لي : زوّجك رسول الله من فقير لا مال له!.. فقال لها (صلى الله عليه وآله) :
يا بنية !..
ما أبوك بفقير ولا بعلك بفقير ، ولقد عُرضت عليّ خزائن الأرض من الذهب والفضة ، فاخترت ما عند ربي عز جل . يا بنية !.. لو تعلمين ما علم أبوكِِ ، لسمجت الدنيا في عينيك .
والله يا بنية !..
ما ألوتكِ ِ نصحا أن زوّجتكِ أقدمهم سلما ، وأكثرهم علما ، وأعظمهم حلما . يا بنية!.. إن الله عز وجل اطلع إلى الأرض اطلاعة فاختار من أهلها رجلين : فجعل أحدهما أباكِ ، والآخر بعلك .
يا بنية !.. نعم الزوج زوجكِ ، لا تعصي له أمرا .
ثم صاح بي رسول الله (ص) :
يا علي !.. فقلت : لبيك يا رسول الله !.. قال : ادخل بيتك ، والطف بزوجتك ، وارفق بها ، فإن فاطمة بضعة مني ، يؤلمني ما يؤلمها ويسرني ما يسرها ، أستودعكما الله وأستخلفه عليكما .
قال علي (ع) :
فوالله ما أغضبتها ، ولا أكرهتها على أمرٍ ، حتى قبضها الله عز وجل .. ولا أغضبتني ، ولا عصت لي أمرا ً، ولقد كنتُ أنظر إليها فتنكشف عنيّ الهموم والأحزان .
قال علي (ع) : ثم قام رسول الله (ص) لينصرف ، فقالت له فاطمة :
يا أبه !..
لا طاقة لي بخدمة البيت ، فأخدمني خادماً تخدمني وتعينني على أمر البيت ، فقال لها : يا فاطمة !.. أولا تريدين خيراً من الخادم ؟.. فقال علي (ع) : قولي : بلى ، قالت : يا أبه !.. خيراً من الخادم ، فقال :
تسبّحين الله عز وجل في كل يوم ثلاثا وثلاثين مرّة ، وتحمدينه ثلاثا وثلاثين مرّة ، وتُكبّرينه أربعاً وثلاثين مرّة ، فذلك مائة باللسان وألف في الميزان ، يا فاطمة !..
إنكِ إن قلتها في صبيحة كلّ يومٍ ،كفاكِ الله ما أهمّكِ من أمر الدنيا والآخرة ...
جواهر البحار
التعديل الأخير تم بواسطة رنيم الحب ; 05-17-2010 الساعة 05:23 AM
تنقية الروح من الشوائب!..
إن الروح باعتبار غيبها، وباعتبار أنها من الموجودات المجردة، لا تدرك ولا تلمس ولا ترى.. لذا، فإن العمل عليها من أصعب الأمور، رغم أنها من أشد الأمور إستراتيجية في الحياة.. لأنه إذا صلح الأمير، صلحت المملكة.. وإذا صلح القلب أيضاً صلحت الجوارح.. فالعمل على تنقية الروح من الشوائب وتهذيبها من أجلّ الحركات، وأدقها وأصعبها!.. ومن هنا، فإن الذين لا يعيشون حالة التجرد، وحالة الغور فيما وراء الطبيعة، يهملون هذا الجانب.. فعامة الناس المتدينين، يشغلون أنفسهم بالأعمال الجوارحية؛ إراحة لوجدانهم.. فإذا أحبوا أن يتقربوا إلى الله -عز وجل-، فإنهم يشغلون أنفسهم: بالصيام، وبالحج، والعمرة، والصلوات اليومية، والنوافل، وغير ذلك.. أي ينظرون إلى عبودية الله -عز وجل-، المتمثلة بالحركات الخارجية.. وبالتالي، فإنهم لا يعيشون حالة القرب من المولى، بل يعيشون حالة إرضاء المولى، ويحوزون على الثواب.. ولكن القرب القلبي غير متحقق، والشاهد على ذلك: أن بعض المكثرين من الحج والعمرة والنوافل، لا يُرى فيهم أي معنى من معاني القرب، والأنس، واطمئنان القلب؛ هذه المعاني الروحية التي ذكرت في القرآن الكريم: ﴿قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ * الَّذِينَ هُمْ فِي صَلاتِهِمْ خَاشِعُونَ﴾.. فحتى هذا الخشوع الصلاتي، الذي هو علامة الفلاح، لا يُرى في أعمال هؤلاء.. لذا، فإنه لابد من مضاعفة الجهد على هذه اللطيفة الربانية.
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم
من آروع حكم و أقوال سيدي ومولاي جعفر بن محمد الصادق عليه السلام ،،
قال الإمام الصادق عليه السلام : لا يصلح المؤمن إلا على ثلاث خصال
التفقه في الدين ، وحسن التقدير في المعيشة ،والصبر على النائبة.
وقال عليه السلام : لا تصلح الصنيعة إلا عند ذي حسب أو دين ، وما أقل
من يشكر المعروف.
وقال عليه السلام : إن الله أنعم على قوم بالمواهب فلم يشكروه فصارت
عليهم وبالاً ، وابتلى قوماً بالمصائب فصبروا فكانت عليهم نعمة .
وقال عليه السلام : أشكر من أنعم عليك ، وأنعم على من شكرك ،
فإنه لا إزالة للنعم إذا شكرت ولا إقامة لها إذا كفرت ، والشكر زيادة في النعم وأمان من الفقر .
وقال عليه السلام : السلام تطوع والرد فضيلة .
وقال عليه السلام : من بدأ بكلام قبل سلام فلا تجيبوه .
وقال عليه السلام : إن تمام التحية للمقيم المصافحة ، وتمام التسليم
على المسافر المعانقة .
وقال عليه السلام : من ملك نفسه إذا غضب وإذا رغب وإذا رهب وإذا
اشتهى حرم الله جسده من النار .
وقال عليه السلام : العامل على غير بصيرة كالسائر على غير طريق
فلا تزيده سرعة السير إلا بعداً .
وقال عليه السلام : من عرف الله خاف الله ومن خاف الله سخت نفسه
عن الدنيا .
وقال عليه السلام : ستة لا تكون في مؤمن : العسر ، والنكد ، والحسد
واللجاجة ، والكذب ، والبغي .
اتمنى لكم قراءة مفيدة وممتعه ..
الله يعطيكم الف عافيه..
وموفقين لكل خير..
السلام ..
نصائح من كتاب رائع ( لا تحزن )
اللي يبي يتغير و مصر عالتغير يقراءه نصيحه من اخت ..
الايمان يذهب الهموم,ويزيل الغموم,وهو قرة عين الموحدين,
وسلوة العابدين.
-مامضى فات,وماذهب مات,فلا تفكر فيما مضى,
فقد ذهب وانقضى.
-ارض بالقضاء المحتوم,والرزق المقسوم,كل شيء بقدر,
فدع الضجر.
-الا بذكر الله تطمئن القلوب,وتحط الذنوب,وبه يرضى علام الغيوب,
وبه تفرج الكروب.
-لا تنتظر شكرا من احد,ويكفى ثواب الصمد,وماعليك ممن جحد,
وحقد وحسد.
-اذا اصبحت فلا تنتظر المساء,وعش في الحدوداليوم,
واجمع همك لاصلاح يومك.
-اترك المستقبل حتى يأتي,ولاتهتم بالغد,لانك اذا اصلحت
يومك صلح غدك.
-طهر قلبك من الحسد,ونقه من الحقد,واخرج منه البغضاء,
وازل منه الشحناء.
-اعتزل الناس الا من الخير,وكن جليس بيتك,واقبل على شأنك,
وقلل من المخالطه.
-الكتاب احسن الاصحاب,فسامر الكتب,وصاحب العلم,
ورافق المعرفه.
هيهــآت منــآ الذلهـ ..
قدمنــآ الورد فقدمــوآ الرصــآص ..
الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)
المفضلات