الرّسَالَةُ الوَثِيقَةُ
فِي
ثَبـْتِ لَفْـتَةِ الحَقِيقَةِ
(مع الحاشِيَة)
ويَلِيهَا
البـَلْسَم الـمَسْطُور في الكَوْثَر الـمَهْدُور
بقلم : سلمان بن مبارك الجميعة
الطبعة الثانية
مُنَقَّحَة ومَزِيدَة
ـــــــــــــــــــــــــ
الإهداء
أهدي هذا العمل إلى رسول الله الأمين وخُلَفائه في العالمين صلوات الله عليهم سيما مَدَار الدَّهر ونامُوس العَصْر إمام الزمان عجل الله فرجه الشريف، وإلى البضعة الطاهرة الصِّدِّيقَة فاطمة الزهراء صلوات الله عليها، وإلى جميع مَن شَادَ الدِّينَ الحنيف، وفي طليعتهم أم البنين و السَّادَة الأكابِر..العبَّاس وزينب ابْنَي أمير المؤمنين وعليِّ الأكبر والقاسم ابن الحسن والرَّضِيع بن الحسين وفاطمة المعصومة عليهم السلام..
يا سادتي،تَقَبَّلُوا هذا القَلِيل بِحَقِّ الله عليكم.
خادمكم سلمان
ــــــــــ
مقدمة الطبعة الأولى
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين،الحمد لله الذي لا يَبلغ مدحتَه القائلون ولا يُحصي نعماءَه العادُّون ولا يُؤدي حقَّه المجتهدون، ثم أفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا ونبينا وحبيب قلوبنا وطبيب نفوسنا وشفيع ذنوبنا محمد بن عبدالله وآله الطيبين الطاهرين، وبعد..
كانت لي ذِكْرَى عزيزة مع أحدِ أساتذتي في إحدى الجامعات، قد مَضَى عليها حَوَالَى بضع عشرة سنة، دَارَت بيننا حِوَارَاتٌ حَول بعضِ عقائدنا نحن الشيعـة الإمَـامِيَّة الاثني عشريَّة، وقد وَفَّقني اللهُ جل وعلا لكِتَابة رِسَالَةٍ إليه بعد هذه الحوارات، وَضَعْتُها فيما بَعْدُ في كُتَيِّبٍ صغير، عَنْوَنتُه بـ:(الرِّسَالَة الوَثِيقَة في ثَبْتِ لَفْتَةِ الحَقِيقَة) وهي عبارة عن رَوَافِد لِصِحَّةِ بعضِ عقائدِنـا مِن أهمِّ مَصادِر إخوانِنا العَامَّة وهو كتاب (صحيح البخاري) لإمَامِ الحديث عندهم محمد بن إسماعيل البخاري، وإني مُتَـوَكِّلٌ على الله القدير وذاكِرٌ مَلاحِقَ -على هَيْئَةِ حَوَاشٍ- لِتَدْعَم تلك الرَّوَافِدَ، وستكون روَاياتٍ كثيرةً مِن كُتُب الصِّحَاحِ السِّتَّة عند العَامَّة، مع ما يُسَهِّل اللهُ تعالى لي بالتعليق عليها، ولَسْتُ أَدَّعِي اسْتِقْصَاءَ مَا يتعلق بأهل البيت عليهم الصلاة والسلام في هذه الصِّحَاح.
ويُمَثِّل مَا سَأنقُلُه أَدِلَّةً على مَذهَبِ الحَقِّ، وبَعْضُه يَشْتَمِل على إشَارَاتٍ عَقائديَّة أو فِقْهِيَّة لا تَتَوَاءَم مَعَ مَذهَب العَامَّة عَامَّةً أو بعضِهم خَاصَّة، وهي تُمَثِّل مُؤَيِّـدَاتٍ لِلْحقيقة العقائدية.
وسأُضِيف إلى مَصَادري المُسْتَـدْرَكَ على صَحِيحَي البخاري ومسلمٍ لِلحَاكِم النَّيْسَابُوري، لِـمَا اسْتَدْرَكَه وذَكَرَه مِن رواياتٍ كثيرة كانت صحيحةً على شَرْطِ الشَّيخَيْن البخاري ومُسْلِم -في روايتهما للحديث- إلا أنهما لم يَرْوِيَاهَا في صَحِيحَيْهما.
وأُقَدِّم بين يَدَي حَدِيثي مَا كَتَبَه إمَامُ الجَرْح والتَّعْدِيلِ -عند العامَّة- أبو عبدالله شمسُ الدين الذهبي عن الحاكم النيسابوري، وذلك في كتابه [تذكرة الحفاظ ج3ص778] مِن طَبْعِ دار إحياء التراث العربي،قال الذهبي:
(الحَافِظُ الكبيرُ إمَامُ المُحَدِّثِين أبو عبدالله محمد بن عبدالله بن محمد ابن حمدويـه بن نعيم الضبي الطهماني النيسابوري المَعروف بابن البيع، صَاحِب التَّصَانِيف).
وكَذا ما قالَه عنه ابنُ القاضي شهبة في كتاب (طبقات الشافعية) ص193 بعدما ذكرَ اسمَه:
(الحاكم النيسابوري المعروف بابن البيع، صاحب المستدرك وغيره مِن الكُتب المشهورة...وقد أَطْنَبَ عبدُالغافر في مَدْحِه وذِكْر فضائله وفوائده ومحاسنه، إلى أن قال: مَضَى إلى رحمة الله تعالى ولم يُخَلِّف بعده مثله).
إذن سَتَكُون مَصَادرنا هنا هي:
الصِّحَاحُ السِّتَّة، ولا حاجَةَ إلى التعرِيف بها أو بِمُصَنِّفِيها لِتَسَالُم أكثَر العامَّة على قبولها، ولو في الأزمنة المتأخرة، ولكني أُعَدِّدها هنا مع أسماء مؤلفيها:
1-صحيح البخاري للإمام أبي عبدالله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة ابن بردزبة البخاري الجعفي (طبعةٌ بالأوفست عَنْ طَبْعَـةِ دَارِ الطباعة العامرة باستانبول دَار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع 1401 هـ).
2-صحيح مُسْلِم (وهو: الجَامِـع الصحيح للإمام أبي الحسين مسلم بن الحجاج بن مسلم القشيري النيسابوري). طبعةٌ مصححة ومُقَابَلَةٌ على عِدَّة مخطوطات ونُسَخ مُعْ معتمدَة. دار الفكر للطباعة لبنان.
3-صحيح الترمذي (وهو: الجامع الصحيح للإمام الحافظ أبي عيسى محمد بن عيسى بن سورة الترمذي). حَقَّقه وصَحَّحه عبدُالوهاب عبداللطيف. طبعة دار الفكر للطباعة والنشر.
4-صحيح النسائي (وهو سُنَنُ النسائي للحافظ أبي عبدالرحمن أحمد بن شعـيب بن علي بن بحر النسائي). طبعة دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع. الطبعة الأولى 1348 هـ.
5-صحيح أبي داود (وهو سُنَنُ أبي داود للحافظ أبي داود سليمان بن الأشعث السجستاني). تحقيق وتعليق: سعيد محمد اللحام. طبعةٌ جديدة مُنَقحة ومُفَهرسة. دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع.
6-صحيح ابن ماجة (وهو سُنَنُ ابن ماجة للحافظ أبي عبدالله محمد بن يزيد القزويني). حقَّق نصوصَه ورقَّم كتبَه وأبوابَه وأحاديثَه، وعلَّق عليه: محمد فؤاد عبدالباقي. طبعة دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع.
7-بالإضافة إلى المُسْتَدْرَك على الصَّحِيحَيْن، والمُسْتَدْرِكُ هو الحاكمُ النيسابوري وقد نقلنا ثناءَ ومَدْحَ اثْنَيْنِ مِن علماء العامة عليه.
ومَا سأنقله عنه مُذَيَّلٌ بِالتَّلْـخِيص للحافظ الذهبي (طبعة بِفَهرس الأحاديث الشريفة.دار المعرفة.بيروت) وأُقَدِّم هنا مَـا قَالَه الحاكمُ في آخِر خطبَةِ (مقدمةِ) كتابِه المستدرَك:
(...وأنا أَستعين اللهَ على إخْرَاج أحاديثَ رُوَاتُها ثُقَاتٌ،قد احْتَجَّ بِمِثْلِها الشَّيْخان -رضي الله عنهما- أو أَحَدُهما. وهذا شَرْطُ الصَّحِيح عند كَافَّةِ فقهاء أهل الإسلام:
إنَّ الزِّيَادَةَ في الأسَانِيدِ والمُتُونِ مِن الثُّقَاتِ مَقْبُولَةٌ. والله المُعين على ما قصدتُه وهو حسبي ونعم الوكيل).
في هذه العبارة يَشْهَدُ الحَاكِمُ -الحَافِظُ الكبيرُ إمَامُ المُحَدِّثِين كَمَا قال الذَّهَبِي- بأنَّ مَا سيذكره في مُسْتَدْرَكِه مُتَوَفِّرٌ على شَرْطِ الحَدِيث الصَّحِيح عند البخاري ومسلم، أو عند أحدِهما على الأقلّ ألا وهو كَوْنُ رُوَاتِه ثقَاتًا عندهما أو عند أحدهما،وإنْ لم يَرْوِيَاه.
وشَهِدَ بِأنَّ شَرْطَ الصِّحَّةِ هذا إذا تَوَفَّرَ في الحَدِيثِ فهو صَحِيحٌ، وإنْ زَادَت الأسانِيدُ والطُّرُقُ إليه أو زَادَ نَفْسُ مَتْنِ وألْفاظِ و نَصِّ الحديث عمَّا يَرْوِيه البخاري ومسلم أو أحدُهما في صَحِيحِه، فيمكن الاعتمادُ على غير ما في الصَّحِيحَيْنِ أو الصِّحَاحِ السِّتَّةِ أو العَشْرَة، إذا كانت رُوَاتُها ثُقَاتًا عندهما أو عند أحدِهما.
بل إنَّ الحاكمَ النيسابوري أطْلَقَ كَلامَـه في أنه إذا تَوَفَّرَ شَرْطُ الصِّحَّةِ فإنَّ كافَّـة فقهـاء أهل الإسلام يَقْبَلُونه -وإنْ لَم يُوجَد في الصَّحِيحَيْن- سواء كان على نهج تَصْحِيحِ البخاري ومسلم أو على نهجِ غيرهما، فإنَّ العلماءَ والفقهاءَ كثيرون، ومَا يَرَاه البخاري ومسلمٌ ثِقَةً قد لا يكون كذلك عند غيرهما، ومَا لا يَرَيَانِـه ثِقَةً فقد يَرَاه غيرُهما ثِقَةً أو فوق الثِّقَةِ بِدَرَجَات.
أحمد الله رب العالمين، وأشكر مَن شَارَكَ في إخراج هذا العمل، وأرجو أن يكون عملُنا هذا مُعِينًا على رَدِّ بعضِ الشبهات، وأن يكون دَاعِمًا لِلوحدة بين المسلمين، ولا حقوقَ طبْعٍ له، وأسأله تعالى أن يُرِيَنا الحـَقَّ حَقًّا حتى نَتَّبِعَه، ويُرِيَنا الباطلَ باطلاً حتى نَجْتَنِبَه، ولا يَجْعَله علينا مُتَشَابِـهًا فنَتَّبِِعَ أهْوَاءنا بِغَيْر هُدى مِنه، وصلى الله على محمـد وآله الطيبين الطاهرين سيما بقيته في العالمِين إمام الزمان صلوات الله عليه.
سلمان بن مبارك الجميعة
ظَهِيرة يوم السبت 29/4/1430هـ
ـــــــــــ
مقدمة الطبعة الثانية
بِحَمد الله رب العالمين تمَّ إضافةُ بعض الفوائد والروايات لِهذه الطبعة،ومِن هذه الفوائدِ كتابةُ خاتمةِ نُسْخَةِ صحيح البخاري التي نَقَلتُ منها رواياته،فقد كَتَبَ مُصَحِّحُه (ج8ص219)ما يلي:
{قد تم بحمد الله جل ثناؤه طبع هذا الجامع الصحيح مع الشكل الجميل على وجْهٍ صحيح...بدار الطباعة العامرة الغراء الكائنة في الفناء الشرقي من فروق البخراء...مُصَحَّحًا بِالمقابَلَة مع المـَتْنَيْنِ المطبُوعَيْن في مصر القاهرة، المـَشْكُول وغَيْر المشكول بِالطبْعة الزاهرة الفاخرة في عهد(مولانا السلطان الغازي عبدالحميد)...وقد صادف يوم اختتامه السعيد عشرين مِنْ شهرٍ عاشرُهُ عيدٌ مِن شهور سنة 1315 هـ... وأنا مُصَحِّحُه العبد المذنب المفتقر إلى الملك القدوس الغني محمد ذهني غفر له مولاه ولوالديه...}.
وقد وَرَدَت في مقدمة الطبعة هذه العبارة:
{أجْريَ الطبع على ما شَرَحَ عليه العلامةُ أحمدُ بنُ محمد الخطيب العسقلاني إلا ما نَدرَ}.
وكَمَا هو واضح لِلقارئ بِأَنِّي جَعَلْتُ مَا بالرسالة الأَصْل تحْت عنوان: (جاء في رسالة الذِّكْرَى)، ومَا أَضَفْتُه لاحِقًا جَعَلْتُه تحت عنوان:(الحَاشِيَة).
أسأل الله القبول من الجميع بحق محمد وآله الطيبين الطاهرين صلوات الله عليهم أجمعين.
سلمان 29/9/1430هـ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
جاء في رِسَالَةِ الذِّكْرَى:
{بسم الله الرحمنالرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وآله الطاهرين كمَا مُقتَضَى قولِه تعالى(إنما يريد اللهُ لِيُذهِبَ عنكم الرِّجْسَ أهلَ البيت ويُطهِّرَكم تطهيراً)، وبعد ..
أستاذي الكريم .. ألتمس منك تعليقًا شافيًا عما سأتناوله فإنْ رَأَيْتَ ذلك فَبِها وإلا فإني أرَانِي قد أُعْذرتُ .. سأشرع – بعونه تعالى وتوفيقه – في نقل نصوص وروايات مِن كتاب (صحيح البخاري) وأسأله سبحانه أن يُؤَيِّدَنِي بالتعليق عليها بماآتاني .. إنه ولي ذلك والقادر عليه ..
يقول محمد بن إسماعيل البخاري في صحيحه:
1-في الجزء الثامن من(كتاب الأحكام):حدثني محمد بن المثنى حدثنا غندر حدثنا شعبة عن عبد الملك سمعت جابر بن سمرة قال:سمعتُ النبي صلى الله عليه (وآله) وسلم يقول:(يكون اثنا عشر أميراً)،فقال كلمة لم أسمعها فقال أبي:إنه قال: (كلهم من قريش).
أقول(أنا سلمان):لم يخرج علماء إخواننا المسلمين بمِصْدَاقٍ مُقنعٍ يمكن أن يَنطَبِق عليه كَيْنُونَةِ الاثني عشر أميرا ً–فقط– بعد النبي صلى الله عليه وآلـه وسلم، فإنَّ كلماتهم بهذا الصَّدَدِ غَايَة في الاضطراب0وعلى أية حال..فإنَّ هذا الحديث الشريف –وبعد أكثر مِن ألف وأربعمئة سنة– لا يمكن أن يَنْطبِق إلا على مذهبنا الجعفري فنحن –الشيعة الإمامية الاثني عشرية– الذين نَعْتَقِد بِوُجُودِ اثني عشر أميرًا-فقط وفقط-قد اسْتَخْلَفَهم رسولُ الله بأمرٍ منه تعالى،منذ انتقاله إلى الرفيق الأعلى صلى الله عليه وآله وسلم حتى تقوم الطامة الكبرى .. أجارنا الله تعالى من أهوالها وإياكم}.
المفضلات