منع الكارثة..إخلاء ناجح ل 320 راكباً قبل إقلاع طائرة مصرية في جدة بسبب تماس كهربائي بمقصورة العفش



إن الصيانة لا تقل أهمية عن عمليات الإقلاع والهبوط،فينبغي القيام بعدة عمليات قبل الصعود والهبوط ،كالتفتيش والشحن والتفريغ كذلك ضخ الوقود في الخزانات ،والتأكد من سلامة الإطارات والهيكل العام للطائرة ،كما ينبغي فحص نظم الملاحة والتأكد من تجدد الخرائط، كذلك سلامة نظم القيادة من دواسات وعجلة القيادة واتصالها بالمحركات الهيدروماتيكية وما إلى ذلك ،وأي خلل مما سبق قد يعرض الطائرة والركاب للخطر،فقد تسبب التماس كهربائي بالأسلاك الموصلة لأجهزة الإضاءة بمقصورة العفش في طائرة الخطوط الجوية المصرية بظهور رائحة دخان صدرت عن الجهة اليمنى في آخر الطائرة ذات الرقم 672 في حين كانت تستعد للمغادرة من مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة. وأوضحت الهيئة العامة للطيران المدني أن قائد الطائرة وبعد صعود الركاب عند الساعة 20ر18 مساء أول من الأربعاء قبل طلب التصريح لعملية التشغيل أبلغ برج المراقبة عن الرائحة ، وتم إعلان الحالة الطارئة رقم 2 بالمطار وإنزال الركاب البالغ عددهم 320 ونقلهم إلى صالة المطار دون أي إصابات. وجرى فحص الطائرة من قبل طاقم الصيانة ، وتم إصلاح الخلل ثم غادرت الطائرة المطار بكامل ركابها بعد أن تمت إعادة تجهيزها.